مواجهه ائمه علیهم السلام با مدعیان مهدویت : گونه شناسی، سبک شناسی و شاخصه شناسی صفحه 259

صفحه 259

چکیده عربی

ملخّص

من الممکن ان تواجه العقیده و الفکره المهدویه العدید من الموانع و الحواجز التی تقف حائلاً دون وصولها الی غایاتها و اهدافها المنشوده.

وتبرز فی هذا الموضوع شروط عدیده للوصول بها الی ساحل النجاه منها ما ینبغی تقویه القوی المحرکه و الفاعله لهذا الخطاب الحیوی، و ایضاً تشخیص العقبات الاحتمالیه التی تواجه. ان قضیه مدعی المهدویه و المدعین الکذبه لها هم مفهوم و تصور و تأمل یحمل فی طیانه الکثیر من الجاذبیه و الانشدادیه للکثیر من الناس فالبعض یخطر فی ذهنه و یرید ان یعلم انه لماذا نحن نواجه و علی مرّ التاریخ هکذا تخرصات و ادعاءات العقیده المهدویه؟

و من خلال طرح هذا السؤال و اسئله اخری یکتسب هذا الموضوع اهمیه قصوی و لاشک فان اهم نقطه فیه وجوب توضیح و تشریح البحوث و رفع مستوی الوعی فی هذا الخصوص.

یسعی هذا الکتاب باسلوبه الوصفی- التحلیلی لدراسه اسلوب مواجه الائمه علیهم الاسلام لادعیاء المهدویه الکاذبین. هذا البحث للاجابه علی هذا التساؤل و هو کیف کان اسلوب مواجهه الائمه المعصومین علیهم السلام لادعیاء المهدویه الکاذبین و مؤکدا علی ان اسلوبهم فی المواجهه کان من نوع «اداره الأزمه»؛ بمعنی أن الائمه علیهم السلام کانوا فی مجابهه الأدعیاء الکاذبین بصدد أتخاذ قرارات من شانه تقلیص مسیره ظهور الأدعیاء و احتوائهم و من ثم التصدی و دفع شرورهم. فی هذا السیاق نواجه نمطین من أنماط الاداره و هی «اداره المواجهه الدفاعیه فی المرحله الاولی» و «اداره الاستئصال الجذری فی المرحله التالیه». و یواصل المقال بدراسه اسالیب و طرق الائمه فی المرحلتین. نتائج هذه الدراسه هی مقدمه للاجابه علی هذا السؤال القائل ما هو المنوذج الذی یجب ان یتبع لمواجهه هؤلاء الادعیاء الکاذبین.

کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه