17330 حدیث از چهارده معصوم علیهم‌السلام صفحه 777

صفحه 777

پیامبر خدا صلی الله علیه و آله : در اسلام، رهبانیت نیست.

هی من رهبنة النصاری . وأصلها من الرهبة : الخوف ، کانوا یترهّبون بالتخلّی من أشغال الدنیا وترک ملاذّها والزهد فیها والعزلة عن أهلها وتعمّد مشاقّها ، حتی إنّ منهم من کان یخصی نفسه ویضع السلسلة فی عُنقه ، وغیر ذلک من أنواع التعذیب ، فنفاها النبیّ صلی الله علیه و آله عن الإسلام ونهی المسلمین عنها . والرهبان : جمع راهب ، وقد یقع علی الواحد ویجمع علی رهابین ورهابنة . والرهبنة فَعلنة أو فعللة ، علی تقدیر أصلیّة النون وزیادتها . والرهبانیة منسوبة إلی الرهبنة بزیادة الألف (النهایة : ج2 ، ص280 «رهب») .

حدیث1539

رسول خدا صلی الله علیه و آله :

لا زِمامَ ولا خِزامَ

پیامبر خدا صلی الله علیه و آله : زِمام و خِزام و رهبانیت و گوشه نشینی و سیاحت ، در اسلام نیست.

أراد ما کان عبّاد بنی إسرائیل یفعلونه من زمّ الأنوف ؛ وهو أن یُخرَق الأنف ویُعمل فیه زِمام کزِمام الناقة لیُقاد به . والخِزام جمع خِزامة ؛ وهی حلقة من شعر تجعل فی أحد جانبی منخری البعیر . کانت بنو إسرائیل تخزم اُنوفها وتخرق تراقِیَها ونحو ذلک من أنواع التعذیب ، فوضعه اللّه عن هذه الاُمّة ، أی : لا یُفعل الخِزام فی الإسلام (النهایة : ج 2 ص 314 «زمم» و ص 29 «خزم») .

حدیث1540

رسول خدا صلی الله علیه و آله :

إیّاکُم ولِباسَ الرُّهبانِ ، فَإِنَّهُ مَن یَتَرَهَّبُ أو یَتَشَبَّهُ بِهِم فَلَیسَ مِنّی ، ومَن تَرَکَ اللَّحمَ وحَرَّمَهُ عَلی نَفسِهِ فَلَیسَ مِنّی ، ومَن تَرَکَ النِّساءَ کَراهِیَةً فَلَیسَ مِنّی .

کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه