ایضاح الکفایه: درسهای متن کفایه الاصول حضرت آیه الله فاضل لنکرانی جلد 3 صفحه 76

صفحه 76

و أمّا تفصیلا، فقد أجیب عنه بوجوه یوجب ذکرها بما فیها من النّقض و الابرام طول الکلام بما لا یسعه المقام، فالاولی الاقتصار علی ما هو التّحقیق فی حسم مادّه الاشکال، فیقال و علی اللّه الاتّکال: انّ العبادات المکروهه علی ثلاثه أقسام: أحدها: ما تعلّق به النّهی بعنوانه و ذاته، و لا بدل له کصوم یوم العاشوراء، و النّوافل المبتدئه فی بعض الاوقات.

ثانیها: ما تعلّق به النّهی کذلک، و یکون له البدل کالنّهی عن الصّلاه فی الحمام.

ثالثها: ما تعلّق النّهی به لا بذاته، بل بما هو مجامع معه(1) وجودا، أو ملازم له خارجا، کالصّلاه فی مواضع التّهمه بناء(2) علی کون النّهی عنها لاجل اتّحادها مع الکون فی مواضعها [1].


______________________________

وجود ندارد. و بدل برای آن تصوّر نمی شود لذا هم شما و هم ما باید برای آن، راه حل ارائه نمائیم.

پاسخ تفصیلی از دلیل سوّم مجوّزین

اشاره

[1]- نسبت به دلیل سوّم مجوّزین جواب هائی داده اند که بیان آن، موجب اطاله سخن می شود لذا بهتر است از ذکر آن خودداری شود و به بیان آنچه مورد نظر خود ما

1- [ ... و حاصله: ان النهی لم یتعلق بذات العباده بل تعلق بما یغایرها مفهوما و یتحد معها وجودا کالنهی عن الصلاه فی مواضع التهمه بناء علی تعلقه بالکون فیها و اتحاده مع الصلاه بناء علی ان الاکوان کالافعال داخله فی حقیقه الصلاه. و اما بناء علی خروجها عن حقیقتها فالنهی حینئذ متعلق بالکون الخارج عن حقیقتها الملازم لها خارجا فالصلاه فی مواضع التهمه یمکن أن تکون مثالا للنهی عما هو متحد مع الصلاه و منطبق علیها و یمکن أن تکون مثالا للنهی عما هو خارج عنها ملازم لها خارجا.

2- غرضه: ان مثالیه الصلاه فی مواضع التهمه للنهی عن الکون المتحد مع الصلاه مبنیه علی دخول الاکوان فی ماهیه الصلاه اذ علی فرض خروجها عن حقیقتها تندرج الصلاه فی مواضع التهمه فی النهی عما یلازم الصلاه خارجا لکون الاکوان حینئذ مقدمه لافعال الصلاه کما تقدم آنفا.] ر. ک: منتهی الدرایه 3/ 110.

کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه