متن،ترجمه و شرح کامل رسائل شیخ انصاری به روش پرسش و پاسخ جلد 6 صفحه 284

صفحه 284

متن: الرابعه أخبار التثلیث المرویّه عن النبیّ و الوصیّ و بعض الائمه علیهم السّلام

ففی مقبوله ابن حنظله الوارده فی الخبرین المتعارضین- بعد الأمر بأخذ المشهور منهما و ترک الشاذّ النادر، معلّلا بقوله علیه السّلام: «فانّ المجمع علیه لا ریب فیه»، قوله: «إنّما الامور ثلاثه، أمر بین رشده فیتبع، و أمر بیّن غیّه فیجتنب، و امر مشکل یرد حکمه الی اللّه و رسوله.

قال رسول اللّه صلی اللّه علیه و آله: حلال بیّن و حرام بیّن و شبهات بین ذلک، فمن ترک الشبهات نجی من المحرّمات، و من أخذ بالشبهات وقع فی المحرمات و هلک من حیث لا یعلم»(1).

وجه الدلاله: أنّ الامام علیه السّلام أوجب طرح الشاذّ معلّلا بأنّ المجمع علیه لا ریب فیه. و المراد أنّ الشاذّ فیه الریب، لا أنّ الشهره تجعل الشاذّ ممّا لا ریب فی بطلانه، و الّا لم یکن معنی لتأخّر الترجیح بالشهره عن الترجیح بالأعدلیّه و الأصدقیّه و الأورعیّه، و لا لفرض الراوی الشهره فی کلا الخبرین، و لا لتثلیث الامور، ثمّ الاستشهاد بتثلیث النبیّ صلی اللّه علیه و آله.

و الحاصل: أنّ الناظر فی الروایه یقطع بأنّ الشاذّ ممّا فیه الریب فیجب طرحه، و هو الأمر المشکل الّذی أوجب الامام ردّه إلی اللّه و رسوله صلی اللّه علیه و آله. فیعلم من ذلک کلّه أنّ الاستشهاد بقول رسول اللّه صلی اللّه علیه و آله فی التثلیث لا یستقیم إلّا مع وجوب الاجتناب عن الشبهات.

مضافا إلی دلاله قوله: «نجی من المحرّمات»، بناء علی أنّ تخلّص النفس من المحرّمات واجب، و قوله صلی اللّه علیه و آله: «وقع فی المحرّمات و هلک من حیث لا یعلم». و دون هذا النبویّ فی الظهور، النبویّ المرویّ عن أبی عبد اللّه علیه السّلام فی کلام طویل، و قد تقدّم فی أخبار التوقف، و کذا مرسله الصدوق عن أمیر المؤمنین علیه السّلام.

کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه