ثواب الاعمال و عقاب الاعمال صفحه 655

صفحه 655

قسمت سوم

و من تعلم القرآن یرید به ریاء و سمعه لیماری به السفهاء و یباهی به العلماء و یلطب به الدنیا بدد الله عزوجل عظامه یوم القیامه و لم یکن فی النار اشد عذابا منه و لیس من انواع العذاب الا و یعذب به من شده غضب الله علیه و سخطه .

و من تعلم القرآن و تواضع فی العلم و علم عباد الله و هو یرید ما عند الله لم یکن فی الجنه احد اعظم ثوابا منه و لا اعظم منزله منه و لم یکن فی الجنه منزل و لا درجه رفیعه و لا نفیسه الا کان له فیها اوفر النصیب و اشرف المنازل .

الا و ان العلم خیر من العمل و ملاک الدین الورع الا و ان العالم من یعمل بالعلم و ان کان قلیل العمل الا و لا تحقرن شیئا و ان صغر فی اعینکم فانه لا صغیره بصغیره مع الاصرار و لا کبیره بکبیره مع الاستغفار الا و ان الله عزوجل سائلکم عن اعمالکم حتی عن مس احدکم ثوب اخیه باصبعه فاعلموا عباد الله ان العبد یبعث یوم القیامه علی ما مات .

و قد خلق الله

عزوجل الجنه و النار فمن اختار النار علی الجنه انقلب بالخیبه و من اختار الجنه فقد فاز و انقلب بالفوز لقول الله عزوجل (فمن ز حزح عن النار و ادخل الجنه فقد فاز) الا و ان ربی امرنی ان اقاتبل الناس حتی یقولوا لا اله الا الله فاذا قالوها اعتصموا منی دماء هم و اموالهم الا بحقها و حسابهم علی الله عزوجل .

الا و ان الله جل اسمه لم یدع شیئا مما یحبه الا و قد بینه لعباده و لم یدع شیئا مما یکره الا و قد بینه لعباده و نهاهم عنه لیهلک من هلک عن بینه و یحیی من حی عن بینه .

الا و ان الله عزوجل لا یظلم و لا یجاوزه ظلم و هو بالمرصاد لیجزی الذین اساوا بما عملوا و یجزی الذین احسنوا بالحسنی من احسن فلنفسه و من اساء فعلیها و ما ربک بظلام للعبید.

یا ایها الناس انه قد کبر سنی و دق عظمی و انهدم جسمی و نعیت الی نفسی و اقترب اجلی و اشتد منی الشوق الی لقاء ربی و لا اظن الا و ان هذا آخر العهد منی و منکم فما دمت حیا فقد ترونی فاذا مت فالله خلیفتی علی کل مومن و مومنه و السلام علیکم و رحمه الله و برکاته .

فابتدر الیه رهط من الانصار قبل ان ینزل و کلهم قالوا یا رسول الله و نحن جعلنا الله فداک بابی و امی و نفسی لک الفداء یا رسول الله من یقوم لهذه الشدائد و کیف العیش بعد هذا الیوم قال رسول الله صلی الله علیه و آله و انتم فداکم ابی و امی انی قد

کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه