مصباح الشریعه صفحه 106

صفحه 106

سخاوت

الباب الثّالث والخمسون : (فی السّخاء)

قال الصّادق علیه السّلام :

السّخاء من اخلاق الانبیاء وهو عماد الایمان ، ولا یکون مؤ من الاّ سخیّا ، ولا یکون سخیّ الاّ ذویقین وهمّه عالیه ، لانّ السّخاء شعار نور الیقین ، ومن عرف ما قصد هان علیه ما بذل .

قال النّبیّ صلّی اللّه علیه وآله : ما جبل ولیّ اللّه الاّ علی السّخاء .

والسّخاء ما یقع علی کلّ محبوب اقلّه الدّنیا . ومن علامات السّخاء ان لا تبالی من اکل الدّنیا ومن ملکها ، مؤ من او کافر ، مطیع او عاص ، شریف او وضیع .

یطعم غیره ویجوع ، ویکسو غیره ویعری ، ویعطی غیره ویمتنع من قبول عطاء غیره ویمنّ بذلک ولا یمنّ . ولو ملک الدّنیا باجمعها ، لم یر نفسه فیها الاّ اجنبیّا . ولو بذلها فی ذات اللّه عزّ وجلّ فی ساعه واحده ماملّ .

قال رسول

اللّه صلّی اللّه علیه وآله : السّخیّ قریب من اللّه ، قریب من النّاس ، فریب من الجنّه ، بعید من النّار . والبخیل بعید من اللّه ، بعید من النّاس ، بعید من الجنّه ، قریب من النّار . ولا یسمّی سخیّا الاّ الباذل فی طاعه اللّه ولوجهه ولو کان برغیف او شربه ماء .

قال النّبیّ صلّی اللّه علیه وآله : السّخیّ بما ملک واراد به وجه اللّه تعالی . وامّا المتسخّی فی معصیه اللّه تعالی : فحمّال لسخط اللّه وغضبه ، وهو ابخل النّاس لنفسه فکیف لغیره حیث اتّبع هواه وخالف امر اللّه عزّ وجلّ .

کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه