شرح دعاء عرفه صفحه 138

صفحه 138

کلّ بلیّه. ولذا کان سیّد الساجدین علیه السّلام یقول فی دعائه(1): «و ما لی لا أبکی ولا أدری إلی ما یکون مصیری وأری نفسی تخادعنی وأیّامی تخاتلنی وقد خفقت عند رأسی أجنحه الموت؟! فما لی لا أبکی؟! أبکی لخروج نفسی. أبکی لظلمه قبری أبکی لضیق لحدی أبکی لسؤال منکر و نکیرٍ إیّای، أبکی لخروجی من قبری عریانا ذلیلاً حاملاً

ثقلی علی ظهری، أنظر مرّهً عن یمینی و أخری عن شمالی». وکان صلوات الله و سلامه علیه فی اللّیالی یبکی و یناجی ربّه، ویقول: «جئتک لتغفر لی وترحمنی وتُرِیَنی وجه جدّی محمّد صلّی الله علیه وآله وسلّم فی عرصات القیامه».

وکان یبکی و یقول:

أتحرقنی بالنار یاغایه المنی

فأین رجائی، ثمّ أین محبّتی؟!(2)

وکان علیه السّلام من البکّائین(3)، وکان شعیب علیه السّلام بکی حتّی عمیت عیناه، فردّ الله تعالی علیه بصره، ثمّ بکی حتّی عمی ثانیا، فردّ الله علیه بصره، ثمّ بکی حتّی عمی ثالثا، فردّ الله علیه بصره. فلمّا کانت الرابعه أوحی الله إلیه: «یا شعیب، إلی متی یکون هذا أبدا منک؟! إن یکن هذا خوفا من النار فقد أجرتک، و إن یکن شوقا إلی الجنّه فقد أبحتک»

فقال: إلهی و سیّدی، إنّک تعلم أنی ما بکیت خوفا من نارک، ولا شوقا إلی جنّتک، ولکن

عقد حبّک قلبی، فلست أصبر أو أراک(4).

وکان أمیرالمؤمنین علیه السّلام فی اللّیالی یبکی بکاء الحزین، و یتململ تململَ


1- - وهو دعاء أبی حمزه الثمالیّ فی أسحارشهر رمضان.
2- - المناقب 4/151، بحارالأنوار 46/81. واعلم أن من علامات شدّه حبّ الله البکاء، فهو من أعظم الوسائل للاجتناب عن الذنوب و ربّ تائب أناب إلی الله وأعرض عن المعاصی، ومع ذلک لم تقبل توبته، إلاّ إذا انضمّت بالبکاء، وعندئذٍ یشمله عفوالله تبارک و تعالی وربّ بکاء ینال به العبد إلی القرب التامّ بالحقّ کما فی الأولیاء جلال الدّین آشتیانی.
3- - بحارالأنوار 46 /109.
4- - أی: برؤیه القلب دون البصر، و یحتمل کونه إشاره إلی الموت. راجع فی ذلک: نفس المصدر 12/380 - 381.
کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه