شرح دعاء عرفه صفحه 206

صفحه 206

(وما دون الجبل) أحد إلّا أقرّ»(1).

وفی روایه عن عجلان أبی صالح، قال: سألت أبا عبد الله علیه السّلام عن قبّه آدم، فقلت له: هذه قبّه آدم؟ فقال: «نعم، ولله قِباب کثیره، (أما) إنّ خلف مغربکم هذا تسعه و ثلاثین مغرباً: أرضاً بیضاء مملوّه خلقاً یستضیئون بنورنا، لم یعصوا الله طرفه عین أبداً. لا یدرون أخلق الله آدم أم لم یخلقه (وهم) یتبرّأون من فلان و فلان».(2) قیل له: کیف هذا: یتبرّأون من فلان و فلان وهم لا یدرون. أخلق الله آدم أم لم یخلقه؟ فقال للسائل: «أتعرف إبلیس؟» قال: لا، إلّا بالخبر. قال: «فاُمرتَ باللعنه والبراءه منه؟» قال: نعم، قال: «فکذلک أمر هؤلاء»(3).

فی حقیقه الذّکر و فضله

قال صلوات الله علیه: «ونبّهتنی لذکرک و شکرک وواجب طاعتک و عبادتک».

الذّکر لغه: هو خطور الشیء فی خاطرک، فهو من أوصاف النّفس وأفعالها ولیس من الأفعال البدنیّه، لکن لمّا کان اللسان حاکیاً عن الخطور فی الخاطر یطلق علی ما یجری علی اللسان، ویقال: لسانٌ ذاکر. قال أمیر المؤمنین علیه السّلام فی الدعاء(4): «اللهمّ اجعل لسانی بذکرک لَهِجاً». وفضل الذّاکر أکثر من أن یبیّن.

فقد ورد فی الحدیث القدسیّ: «أنا جلیس من ذکرنی(5)». وکفی به فضلاً أن یکون الله تعالی جلیسه و أنیسه. وهو واضح، فإنّ الذّکر هو خطور الشیء فی الخاطر کما ذکر، فإذا کان العبد ذاکراً لله فالله حاضرٌ فی قلبه فهو جلیسه و أنیسه.

وفی مصباح الشریعه عن الصادق علیه السّلام: «من کان ذاکراً لله علی الحقیقه فهو مطیع، ومن کان غافلاً فهو عاصٍ. والطاعه علامه الهدایه، والمعصیه علامه الضلاله


1- بصائر الدّرجات /490 - 492.
2- لیس فی «الف» إلی آخر السؤال.
3- نفس المصدر /493.
4- فی دعاء کمیل.
5- بحار الأنوار 343/13و175/84.
کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه