شرح دعاء عرفه صفحه 212

صفحه 212

وَالَّذِی یُمِیتُنِی ثُمَّ یُحْیِینِ»(1).

ولازم تلک المعرفه أن لایضیع نعمه الله، ویصرفها فیما خُلقت [له]، ولا یبطل حکمته فی إعطاء تلک النّعمه. مثلاً: شکر نعمه القوّه العاقله - الّتی هی أشرف نعماء الله تعالی وآلائه - أن یصر فها فی معرفه الله و توحیده و معرفه أسمائه الحسنی وصفاته العلیا، ویتفکّر فیها فإنّ التّفکّر حیاه قلب البصیر. ولذا کان تفکّر ساعه أفضل من عباده ستّین سنه(2). فإذا صرف تدبّره وفکره فی غیر هذا فقد کفر نعمه الله تعالی فی هذه النعمه العظمی الّتی بها یبلغ الدّرجه العلیا والمرتبه العظمی، وهی معرفه الله، فإنّها فضلٌ لا یعادلها شیء. کما قال مولانا جعفر بن محمّد الصادق علیه السّلام: «لو یعلم الناس ما فی فضل معرفه الله تعالی ما مدّوا أعینهم إلی مامتّع الله به الأعداء من زَهْره الحیاه الدّنیا و نعیمها، وکانت دنیاهم أقلّ عندهم ممّا یطأونه بأرجلهم، ولَنَعّموا بمعرفه الله و تلذّذوا بها تلذُّذَ من لم یزل فی روضات الجنّان مع أولیاء الله. إنّ معرفه الله تعالی أنسٌ من کلّ وحشه، وصاحب من کلّ وحده، ونورٌ من کلّ ظلمه، وقوّهٌ من کلّ ضعف، وشفاء من کلّ سقم. ثمّ قال علیه السّلام: و قد کان قبلکم قومٌ یُقتلون و یُحرقون و یُنشرون بالمناشیر و تضیق علیهم الأرض بِرُحْبها، فما یردّهم عمّاهم علیه شیء ممّا هم فیه...»(3) الحدیث.

وفی الکافی بسنده عن أبی عبدالله علیه السّلام: «لو یعلم الناس ما فی طلب العلم لطلبوه ولو بسفکِ المُهَج وخوض اللُّجَج»(4).

فی وجوب نشر العلم علی العالم، وذمّ کتمانه

ولمّا کان نعمه العلم والمعرفه أفضل نِعَم الله تعالی، فشکرها أن یعلّم النّاس ویرشدهم، وکفران هذه النّعمه کتمان العلم. ولذا ورد اللّعن والتّهدید الشّدید والطّعن و الوعید


1- الشعراء: 77 - 81.
2- الحقائق للفیض /308.
3- روضه الکافی /247 - 248.
4- اُصول الکافی 1 /35.
کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه