حقوق زندانی و موارد زندان در اسلام صفحه 250

صفحه 250

حقوق زندانی و موارد زندان در اسلام، ص: 196

فی الحبس ما دام لی سلطان. فو اللّه! ما کان محمد منجّما و لا کاهنا؛ «1»

از سخنان علی- علیه السلام- به مسافر بن عفیف ازدی: اگر به من خبر رسد که تو به کار ستاره‌شناسی می‌پردازی تا وقتی من حاکمم تو را به زندان می‌اندازم. سوگند به خدا! محمد نه منجّم بود و نه کاهن.

2. روی ابن دیزیل، قال: عزم علی علیه السّلام علی الخروج من الکوفة إلی الحروریّة «2» و کان فی أصحابه منجّم، فقال له: یا أمیر المؤمنین! لا تسر فی هذه الساعة و سر علی ثلاث ساعات مضین من النهار، فإنّک إن سرت فی هذه الساعة أصابک و أصحابک أذی و ضرّ شدید و إن سرت فی الساعة التی أمرتک بها ظفرت و ظهرت، و أصبت ما طلبت.

فقال له علی علیه السّلام: أ تدری ما فی بطن فرسی هذه: أذکر هو أم أنثی؟ قال: إن حسبت علمت.

فقال علی: من صدّقک بهذا فقد کذّب بالقرآن، قال اللّه تعالی: إِنَّ اللّٰهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السّٰاعَةِ وَ یُنَزِّلُ الْغَیْثَ وَ یَعْلَمُ مٰا فِی الْأَرْحٰامِ … «3»

ثم قال علیه السّلام: إن محمّدا صلّی اللّه علیه و آله و سلّم ما کان یدّعی ما ادّعیت علمه، أ تزعم أنّک تهدی إلی الساعة التی یصیب النفع من سار فیها، و تصرف عن الساعة التی یحیق السوء بمن سار فیها؟ فمن صدّقک بهذا فقد استغنی عن الاستعانة باللّه جلّ ذکره فی صرف المکروه عنه، و ینبغی للموقن بأمرک أن یولّیک الحمد دون اللّه جلّ جلاله؛ لأنّک بزعمک هدیته إلی الساعة التی یصیب النفع من سار فیها و صرفته عن الساعة التی یحیق السوء بمن سار فیها، فمن آمن بک فی هذا، لم آمن علیه أن یکون کمن اتّخذ من دون اللّه ضدّا و ندّا، اللهم لا طیر إلّا طیرک، و لا ضرّ إلّا ضرّک، و لا إله غیرک.

ثم قال: نخالف و نسیر فی الساعة التی نهیتنا عنها. ثم أقبل علی الناس، فقال: أیّها الناس! إیّاکم و التعلّم للنجوم إلّا ما یهتدی به فی ظلمات البرّ و البحر، إنما المنجّم کالکاهن و الکاهن کالکافر و الکافر فی النار. أما و اللّه! لإن بلغنی أنّک تعمل بالنجوم لأخلّدنّک السجن أبدا ما بقیت و لأحرمنّک العطاء ما کان لی من سلطان.

کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه