البیع بررسی گسترده ی فقهی بیع «اهمیت بیع، تعریف بیع و شماری از عقود، گستره ی بیع و افتراق آن از سایر عقود صفحه 148

صفحه 148

باید رجوع به عموم عام شود و در حقیقت در چنین فرضی، شک به نحو شبهه ی مفهومیه در سعه و ضیق مخصص منفصل است که مرجع، عام می باشد.

پاسخ سید یزدی قدس سره - به این شبهه تمام است و هیچ یک از أعلام آن مقدار که مراجعه کردم نسبت به این کلام سید اعتراضی نکرده است؛ الا مرحوم امام قدس سره - که [در صغرای کلام سید اشکال کرده] و فرموده است: مخصصی با عنوان جامع از طرف خود شارع برای این عمومات بیان شده، بنابراین موارد شک به نحو شبهه ی مصداقیه ی مخصص می باشد، لذا نمی توان به عموم عام تمسک کرد.

تثبیت شبهه توسط مرحوم امام قدس سره -

اشاره

کلام حضرت امام قدس سره -(1) مبتنی بر دو مقدمه است:


1- کتاب البیع (للإمام الخمینی)، ج 1، ص51: نعم، هنا شبهه اخری، و هی أنّه استثنی من أدلّه نفوذ الشرط ما هو مخالف لکتاب اللّه، أو غیر موافق له، أو حرّم حلالًا، أو أحلّ حراماً. و کذا استثنی من دلیل إنفاذ الصلح ما أحلّ حراماً أو حرّم حلالًا. و الظاهر من مخالفه الکتاب مخالفه حکم اللّه تعالی، و لو ثبت من سنّه رسول اللّه (صلّی اللّه علیه و آله و سلّم) أو أخبار الأئمّه الطاهرین سلام اللّه علیهم. کما أنّ الظاهر أن لا خصوصیّه للتحلیل و التحریم، بل المراد تغییر حکم اللّه تعالی، کما یشهد به اختلاف التعبیر فی الشرط، فیراد فی الصلح أیضاً ظاهراً استثناء مطلق ما یخالف حکم اللّه، و لا یبعد إسراء العرف و العقلاء هذا الاستثناء إلی سائر المعاملات، بل لا یبعد أن یکون ذلک حکماً عقلیّاً و استثناءً لبیّاً یدرکه العقل. و لو قلنا بأنّ الشرط أعمّ من الشرط الضمنی و الابتدائی، بل مطلق العقود و المجعولات العقلائیّه، فالأمر أوضح. و علی هذا: لو شکّ فی معامله؛ من جهه اعتبار الشارع الأقدس قیداً أو شرطاً فی العوضین، به یخرجان عن القابلیّه للانتقال، لا یصحّ التمسّک لرفعه بالعمومات؛ لکونه من التمسّک بها فی الشبهه المصداقیّه، و هو غیر جائز و لو فی المخصّصات اللبیّه، کما قرّرنا فی محلّه. • کتاب البیع (تقریرات، للخرم آبادی)، ص60: و أمّا تحقیق المطلب فنقول: الشکّ فی المقام فی المصداق، لا فی المفهوم. بیان المطلب: أنّ العموم فی الصلح و کذا فی الشرط، مقیّد بعدم تحلیل الحرام، و تحریم الحلال، و عدم مخالفه الکتاب، کما فی مرسله الصدوق المرویه عن رسول اللّه صلی الله علیه و آله أنّه قال: «الصلح جائز إلّا ما حرّم حلالًا، أو أحلّ حراماً». و کما فی قوله علیه السلام: «المؤمنون عند شروطهم، إلّا کلّ شرطٍ خالف کتاب اللّه عزّ و جلّ». و کذا فی قوله: «المسلمون عند شروطهم، إلّا شرطاً حرّم حلالًا، أو أحلّ حراماً». و من المعلوم أنّ المراد بالحلّیه و الحرمه، لیس معناهما الاصطلاحی، و کذا لیس المراد بمخالفه الکتاب و موافقته، موافقه و مخالفه خصوص الکتاب؛ أعنی القرآن، بل معنی الروایات أنّ کلّ شرط أو صلح، نافذ و جائز ما لم یغیّر اعتبار الشارع و ما فهم من قانونه و لو کان من السنّه؛ بمعنی أنّ الشارع لو اعتبر فی مورد اعتباراً خاصّاً، فلا یمکن تغییره بالصلح و الشرط، فلو کان مخالفاً لاعتبار الشرع لا یکون نافذاً. و بالجمله: مورد الأدلّه مقیّد بعدم مخالفته للقانون الشرعی، و یسری ذلک إلی باقی العمومات و الإطلاقات بالقید اللبّی؛ أعنی الإحاله علی ما هو مرتکز فی الأذهان من هذا القید. و علی هذا، فما شکّ فی قابلیته الشرعیه- کما فیما نحن فیه- لا یمکن التمسّک لصحّته بالعمومات و الأدلّه؛ لأنّ الشکّ فیه شکّ فی کونه مصداقاً لما لا یکون مخالفاً لاعتبار الشارع و قانونه، فإنّ المفروض شمول العمومات لما لا یکون مغیّراً لاعتبار الشارع، و ما لم یحرز فیه ذلک لا یمکن التمسّک فی صحّته بها؛ لکونه شبههً مصداقیه.
کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه