البیع بررسی گسترده ی فقهی بیع «اهمیت بیع، تعریف بیع و شماری از عقود، گستره ی بیع و افتراق آن از سایر عقود صفحه 311

صفحه 311

اقوال در نتیجه ی معاطات

اشاره

مرحوم شیخ می فرماید: «فالأقوال فی المعاطاه علی ما یساعده ظواهر کلماتهم ستّه».(1)

سید یزدی قدس سره - نیز در حاشیه بر مکاسب(2) قول دیگری به آن اضافه می کند که در مجموع هفت قول می شود که عبارتند از:

قول اوّل: مفید لزوم (ملکیّت لازم) مطلقاً

قول اوّل که اکثر معاصرین به آن قائلند این است که معاطات هیچ تفاوتی با بیع بالصیغه نداشته و مفید ملک لازم برای متعاطیین است مطلقا؛ چه دالّ بر تراضی، لفظ [غیر واجد شرائط] باشد و چه نباشد.


1- المکاسب المحرمه (ط - الحدیثه)، ج 3، ص37: فالأقوال فی المعاطاه علی ما یساعده ظواهر کلماتهم ستّه: اللزوم مطلقاً، کما عن ظاهر المفید، و یکفی فی وجود القائل به قول العلّامه رحمه اللّه فی التذکره: الأشهر عندنا أنّه لا بدّ من الصیغه. و اللزوم بشرط کون الدالّ علی التراضی أو المعامله لفظاً، حکی عن بعض معاصری الشهید الثانی، و بعض متأخری المحدّثین، لکن فی عدّ هذا من الأقوال فی المعاطاه تأمّل. و الملک الغیر اللازم، ذهب إلیه المحقّق الثانی، و نسبه إلی کلّ من قال بالإباحه. و فی النسبه ما عرفت. و عدم الملک مع إباحه جمیع التصرّفات حتی المتوقّفه علی الملک، کما هو ظاهر عبائر کثیر، بل ذکر فی المسالک: أنّ کلّ من قال بالإباحه یسوّغ جمیع التصرّفات. و إباحه ما لا یتوقّف علی الملک، و هو الظاهر من الکلام المتقدّم عن حواشی الشهید علی القواعد، و هو المناسب لما حکیناه عن الشیخ فی إهداء الجاریه من دون إیجاب و قبول. و القول بعدم إباحه التصرّف مطلقاً، نسب إلی ظاهر النهایه، لکن ثبت رجوعه عنه فی غیره.
2- حاشیه المکاسب (للیزدی)، ج 1، ص68: أقول و هنا قول سابع و هو أنّها معامله مستقلّه مفیده للملکیّه و لیست بیعا و إن کانت فی مقامه حکی عن الشّیخ الکبیر الشّیخ جعفر قدّس سرّه و أمّا المحقّق الثّانی فهو یجعلها بیعا جائزا فلا یرجع هذا القول إلی قوله.
کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه