البیع بررسی گسترده ی فقهی بیع «اهمیت بیع، تعریف بیع و شماری از عقود، گستره ی بیع و افتراق آن از سایر عقود صفحه 319

صفحه 319

قول ششم: بطلان معامله و عدم ترتّب اثر

این قول که ضعیف ترین قول در معاطات است بیان می کند که معاطات معامله ی فاسد است و هیچ اثری حتی اباحه بر آن مترتّب نیست، لذا تصرف در مال مأخوذ به معاطات حرام بوده و موجب ضمان است.

این قول را علامه قدس سره - در نهایه الإحکام(1) اختیار کرده، ولی در کتب دیگر از آن عدول کرده است. (2)


1- نهایه الإحکام فی معرفه الأحکام، ج 2، ص448: و لا بد من الصیغه الداله علی الإیجاب و القبول، للنهی عن الأکل بالباطل، بل المأمور به التجاره عن التراضی، و الرضا من الأمور الباطنه التی یعسر الوقوف علیها، فناط الشارع الحکم باللفظ الظاهر توصلا علی علم الباطن غالبا، و لم یعتد بالنادر ... . و المعاطاه لیست بیعا، و هو أن یقول: أعطنی بهذا الدینار جزءا، فیعطیه ما یرضیه. أو یقول: خذ هذا الثوب بدینار فیأخذه، لأن الأفعال لا دلاله لها بالوضع، و قصود الناس فیها تختلف. و لا فرق بین المحقرات و غیرها، لأصاله بقاء الملک فیهما. و هل هو إباحه؟ أو یکون حکمه حکم المقبوض بسائر العقود الفاسده؟ الأقرب الثانی، فلکل منهما مطالبه الآخر بما سلمه إلیه ما دام باقیا، و یضمنانه إن کان تالفا. فلو کان الثمن الذی قبضه البائع مثل القیمه، فهو مستحق ظفر بمثل حقه و المالک راض فله تملکه. و یحتمل العدم. • قواعد الأحکام فی معرفه الحلال و الحرام، ج 2، ص16: و لا بدّ من الصیغه الدالّه علی الرضا الباطنی، و هی: الإیجاب کقوله: بعت و شریت و ملّکت، و القبول و هو: اشتریت أو تملّکت أو قبلت. و لا تکفی المعاطاه و إن کان فی المحقّرات، و لا الاستیجاب و الإیجاب، و هو: أن یقول المشتری: بعنی، فیقول البائع: بعتک، من غیر أن یردّ المشتری ... و لو قبض المشتری بالعقد الفاسد لم یملک و ضمن.
2- تحریر الأحکام الشرعیه علی مذهب الإمامیه (ط - الحدیثه)، ج 2، ص275: و الأقوی عندی انّ المعاطاه غیر لازم، بل لکلّ منهما فسخ المعاوضه ما دامت العین باقیه، فإن تلفت إحدی العینین لزمت، و لا یحرم علی کلّ واحد منهما الانتفاع بما قبضه، بخلاف البیع الفاسد. • أجوبه المسائل المهنائیه، ص126: الأقوی فی ذلک أن انتقال الأعیان موقوف علی العقد، و أما المعاطاه فلا یفید الانتقال لکن یصح لکل واحد من المتعاطیین الانتفاع بما وصل الیه لتضمن ذلک الاذن فی التصرف، و لا یکون المنتفع مستعملا للحرام، و لکل الرجوع فی سلعته مع بقائها، لأصاله بقائها علی ملک مالکها.
کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه