استفتائات آیت الله بروجردی صفحه 283

صفحه 283

وإن لم يمكن ذا ولا ذاك، فيمكن القول بأن للفقيه من باب الولاية إجازة المعاملات الّتي وقعت بين الحكومة و المتولّي علي هذه الأراضي الموقوفة و إلزام المتولّي بأن يشتري بالثمن الّذي أخذه من الحكومة أرضاً تصرف في مصرف الوقف إن أمكن و علي فرض عدم الإمكان، لا يبعد أن يكون للفقيه إجازة تلك المعاملات إن لم يقع فيها جور ولا ظلم علي أحد، بل كانت لمصلحة المسلمين.

سؤال 64)

شخصي مدرسه و املاكي وقف بر طلّاب نموده و توليت آن را به ولدارشد خود قرار داده و نظارت آن را به شخص معيّن و هم چنين امر تدريس آن مدرسه را به شخص عالمي تفويض نموده و امر تدريس و توليت و نظر را به اولاد هر يك از آن سه نفر قرار داده و قرار داده كه متولّي و ناظر هر يك از امور توليت و نظر را به استصواب و صلاحديد مدرّس عمل نمايند، اكنون آن مدرّس مجعول واقف خود و نسبش از بين رفته و منقرض شده‌اند، آيا در اين صورت امور مدرسه با خود متولّي و ناظر مي‌باشد، يا بايد به استصواب مدرّس غير مجعول واقف باشد؟

*******جواب*******

در مفروض سؤال كه نسل مدرِّس منقرض شده، حاكم شرع بايد تعيين مدرِّس نمايد و پس از تعيين همان وظائفي كه مدرِّس مجعول داشته از حقوق و اعمال براي اين مدرِّس نيز ثابت خواهد بود.

سؤال 65)

رجلٌ وقف بستاناً علي ولديه إسماعيل و محمّد جواد و أولادهما و أولاد أولادهما الذكور دون الإناث ما تعاقبوا و تناسلوا بطناً بعد بطن ونسلاً بعد نسل وقف ترتيب، بحيث لا يشارك الولد أباه و لا عمّه إلّا بعد فقد أبيه، يشارك حينئذ في حصّة أبيه خاصّة، فيأكل نصيب أبيه و يكون مكانه فيشارك عمّه كما يشاركه أبوه قبله و ابن الابن إذا كان أبوه مفقوداً، وعم أبيه حيّاً فله سهم جدّه أيضاً.

وإن كثر و تعدّد الأولاد فلا فرق، كل منهم بحسب استحقاقه و نصيبه لا يتّخذون عن السهم المتروك لهم من قِبَلِ أبيهم أو جدّهم، فهم فيه سواء طبقه يً بعد طبقه ي.

و توفّي أحد الموقوف عليهما و هو محمّد جواد عن فلان و فلان توفّي عن فلان إلي أن انتهي الأمر إلي ولده حسين أو قد ولد له ولدان أحدهما صادق والثاني علي و قد توفّي صادق قبل وفات أبيه حسين عن ولد اسمه باقر، ثم توفّي حسين عن ولده علي و عن حفيده المرقوم باقر، فهل يختص ما كان للمرقوم حسين بولده علي ولا يشاركه باقر؛ لأن أباه صادقاً توفّي قبل أبيه حسين و لم يكن له سهم لموته قبل أبيه، حتّي ينتقل إليه، أو يشارك عمّه عليّاً و يكون السهم المنتقل من حسين بينهما؟

*******جواب*******

کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه