توضیح المسائل مراجع مطابق با فتاوای سیزده نفر از مراجع معظم تقلید - جلد 2 صفحه 777

صفحه 777

ملحقات رساله آیت اللّه (خوئی ) با حاشیه آیات عظام : (تبریزی ) و (سیستانی )

الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر

اشاره

مسأله من أعظم الواجبات الدینیه الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر، قال اللّه تعالی : «وَ لتَکُن مِنکُم أُمَّهٌ یَدعُون َ إِلَی الخَیرِ وَ یَأمُرُون َ بِالمَعرُوف ِ وَ یَنهَون َ عَن ِ المُنکَرِ وَ أُولئِک َ هُم ُ المُفلِحُون َ» و قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم [1]: کیف بکم إذا فسدت نساؤکم ، و فسق شبابکم ، و لم تأمروا بالمعروف و لم تنهوا عن المنکر» فقیل له : و یکون ذلک یا رسول اللّه ؟ قال صلی الله علیه و آله و سلم : نعم فقال : کیف بکم إذا أمرتم بالمنکر، و نهیتم عن المعروف فقیل له : یا رسول اللّه صلی الله علیه و آله و سلم و یکون ذلک ؟ فقال : نعم و شرّ من ذلک کیف بکم إذا رأیتم المعروف منکراً و المنکر معروفاً؟

و قد ورد عنهم علیهم السلام : أن بالأمر بالمعروف تقام الفرائض و تأمن المذاهب ، و تحل المکاسب ، و تمنع [2] المظالم ، و تعمر الأرض و ینتصف للمظلوم من الظالم ، و لا یزال الناس بخیر ما أمروا بالمعروف ، و نهوا عن المنکر، و تعاونوا علی البر، فإذا لم یفعلوا ذلک نزعت منهم البرکات و سلط بعضهم علی بعض ، و لم یکن لهم ناصر فی الأرض و لا فی السماء.

مسأله یجب الأمر بالمعروف الواجب ، و النهی عن المنکر وجوباً کفائیاً، إن قام به واحد سقط عن غیره [3] و إذا لم یُقم به واحد أثم الجمیع و استحقّوا العقاب .


-----------------------------------

[1] ( من سیستانی

): روی عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم : أنّه قال : ..

[2] ( من سیستانی

): قد روی عنهم علیه السلام : ..

[3] ( من تبریزی

): الغرض فی مورد الأمر بالمعروف أو النهی عن المنکر ائتمار المأمور و انتهاء المنهی ، فما دام لم یحصل هذا الغرض و احتمل حصوله بأمر الغیر أو نهیه فالسّقوط غیر محرز ..

( من سیستانی

): مسأله یجب الأمر بالمعروف و النّهی عن المنکر مع کون المعروف واجباً و المنکر حراماً و فی کون وجوبه عینیاً أو کفائیاً وجهان و لا یبعد الأوّل فی إظهار الکراهه قولًا أو فعلًا و الثّانی فیما یتوقّف علی اعمال القدره کالضرب و الحبس ممّا کان من وظائف المُحتَسِب فی بعض الازمنه السالفه.

کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه