احکام شک و سهو در نماز صفحه 248

صفحه 248

الأقوی عدم وجوب السجدتین لنسیان التشهّد الثانی

فالأقوی : عدم وجوبهما لنسیان التشهّد الثانی، ویدلّ علیه _ مضافًا إلی أصل البرائه السالم عن المعارض _ روایه محمّد بن علیّ الحلبی وصحیحه محمّد بن مسلم، عن أحدهما علیهماالسلام : فی الرجل یفرغ من صلاته و قد نسی التشهّد حتّی ینصرف، فقال: إن کان قریبًا رجع إلی مکانه فتشهّد، وإلاّ طلب مکانًا نظیفًا فتشهّد فیه (1).

فانّ السکوت عن سجده السهو مع کون الخبر فی معرض البیان، دلیلٌ علی عدم وجوبها، مؤیّدًا ذلک کلّه بأنّ الأخبار المشتمله علی سجدتی السهو کلّها وارده فی التشهّد الأوّل، بل فی کلام الإمام علیه السلام ذلک أیضًا، بل یمکن الإستدلال بمفهوم بعضها علی ذلک کصحیحه الحلبی السابقه عن أبی عبداللّه علیه السلام قال: إذا قمت فی الرکعتین من الظهر أو غیرها (2) ولم تتشهّد فیهما، فذکرت ذلک فی الرکعه الثالثه قبل أن ترکع، فاجلس فتشهّد وقم فأتم صلاتک، وإن أنت لم تذکر حتّی ترکع فامض فی صلاتک حتّی تفرغ، فإذا فرغت فاسجد سجدتی السهو بعد التسلیم قبل أن تتکلّم (3). ومثلها روایه علیّ بن أبی حمزه (4).


1- 1. التهذیب: 2 / 157 ح 75 .
2- 2. فی المصدر: غیرهما .
3- 3. الکافی : 3 / 357 ح 8 ؛ والتهذیب: 2 / 344 ح 17 .
4- 4. وهی المرویه فی باب السهو من زیادات التهذیب، عن الحسین بن سعید، عن القاسم بن محمّد، عن علیّ بن أبی حمزه قال: قال أبوعبداللّه علیه السلام : إذا قمت فی الرکعتین الأولتین ولم تتشهّد فذکرت قبل أن ترکع فاقعد فتشهّد، وإن لم تذکّر حتّی ترکع فامض فی صلاتک کما أنت، فإذا انصرفت سجدت سجدتین لا رکوع فیهما، ثمّ تتشهّد التشهّد الّذی فاتک ؛ «التهذیب: 2 / 344 ح 18 ».
کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه