احکام شک و سهو در نماز صفحه 266

صفحه 266

ویدلّ علیه ما رواه فی الکافی فی باب: «من تکلّم فی صلاته»، عن معاویه بن عمّار _ و أوصفه الوالد روحی فداه بالصحّه کما مرّ فی نقل عبارته _ قال: سألته عن الرجل یسهو فیقوم فی حال قعود أو یقعد فی حال قیام؟ قال: یسجد سجدتین بعد التسلیم، و هما المرغمتان (1) ترغمان الشیطان (2).

وما رواه فی التهذیب فی باب: «أحکام السهو»، عن عمّار الساباطی _ وقد تقدّم _ قال: سألت أبا عبداللّه علیه السلام عن السهو ما یجب فیه سجدتا السهو؟ فقال: إذا أردت أن تقعد فقمت، أو أردت أن تقوم فقعدت، أو أردت أن تقرأ فسبّحت، أو أردت أن تسبّح فقرأت، فعلیک سجدتا السهو (3).

وما رواه فیه فیه أیضًا عن منهال القصّاب قال: قلت لأبی عبداللّه علیه السلام : أسهو فی الصلاه وأنا خلف الإمام؟ قال: فقال: إذا سلّم فاسجد سجدتین ولا تهب (4).

فإنّ ترک الإستفصال دالّ علی وجوبهما لکلّ سهو، ومنها هذا المقام. وربما یشعر بذلک صحیحه سلیمان بن خالد قال: سألت أبا عبداللّه علیه السلام عن رجل نسی أن یجلس فی الرکعتین الأولیین؟ فقال: إن ذکر قبل أن یرکع فلیجلس، وإن لم یذکر حتّی یرکع فلیتمّ الصلاه حتّی إذا فرغ، فلیسلّم ولیسجد سجدتی السهو (5).


1- 1. قال فی «مجمع البحرین 2 / 199» : والمرغمتان فی الحدیث _ بکسر المعجمه _ : سجدتا السهو، سمّیتا بذلک لکون فعلهما یرغم أنف الشیطان ویذلّه، فانّه یتکلّف فی التلبیس، فأضلّ اللّه سعیه وأبطل قصده، وجعل هاتین السجدتین سببًا لطرده وإذلاله، إنتهی .
2- 2. الکافی: 3 / 357 ح 9 .
3- 3. التهذیب : 2 / 353 ح 54 .
4- 4. التهذیب: 2 / 353 ح 52 .
5- 5. التهذیب : 2 / 158 ح 76 .
کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه