احکام شک و سهو در نماز صفحه 293

صفحه 293

بناء علی کون الضمیر فی قوله: «فلیسجد» راجعًا إلی سجده السهو، أو یکون المراد من قوله: «فلیتشهّد» أن یسجد سجدتی السهو ثمّ یتشهّد، کما یظهر من التسمیه بالنقره فی روایه أخری کما تقدّمت (1).

و ثانیهما : عدم الوجوب، و هو ظاهر غیرهم و صریح جمله من الأواخر المعاصرین (2).

والمستند لهم: جمله من الأخبار الوارده فی الشکّ فی شیء من أفعال الصلاه قبل التجاوز عن المحلّ وبعده، کالصحیح عن عمران الحلبی قال: قلت [ له: ] (3) الرجل یشکّ _ وهو قائم _ فلا یدری أرکع أم لا ؟ قال: فلیرکع (4). إلی غیر ذلک.

والصحیح المرویّ عن زراره قال: قلت لأبی عبداللّه علیه السلام : رجل شکّ فی الأذان وقد دخل فی الإقامه ؟ قال: یمضی. قلت: رجل شکّ فی الأذان والإقامه [ وقد کبر؟ ] (5) قال: یمضی. قلت: رجل شکّ فی التکبیر وقد قرأ؟ قال: یمضی. قلت: شکّ فی القراءه وقد رکع؟ قال: یمضی. قلت: شکّ فی الرکوع وقد سجد؟ قال: یمضی علی صلاته. ثمّ قال: یا زراره إذا خرجت من شیء ثمّ دخلت فی غیره، فشکّک لیس بشیء (6).


1- 1. وهی الصحیحه المرویه فی التهذیب، عن الفضیل بن یسار، عن أبی جعفر علیه السلام فی الرجل یصلّی الرکعتین من المکتوبه، ثمّ ینسی فیقوم قبل أن یجلس بینهما؟ قال: فلیجلس ما لم یرکع و قد تمّت صلاته، وإن لم یذکر حتّی یرکع فلیمض فی صلاته، فإذا سلّم نقر ثنتین و هو جالس ؛ التهذیب : 2 / 345 ح 19 .
2- 2. أنظر ریاض المسائل: 4 / 265 ؛ والذخیره: 381 ؛ ومصابیح الظلام: 9 / 141 ؛ و غنائم الأیّام: 3 / 270 ؛ ومناهج الأحکام: 582 ؛ ومستند الشیعه: 7 / 239 .
3- 3. ما بین المعقوفین أثبتناه من المصدر .
4- 4. التهذیب: 2 / 150 ح 47 .
5- 5. ما بین المعقوفین أثبتناه من المصدر .
6- 6. التهذیب: 2 / 352 ح 47 .
کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه