توضیح المسائل مراجع مطابق با فتاوای سیزده نفر از مراجع معظم تقلید - جلد 2 صفحه 781

صفحه 781

ص: 781

مسأله إذا صدرت المعصیه من شخص من باب الاتفاق ، و علم أنه غیر مصر علیه [1] لکنه لم یتب منها وجب أمره بالتوبه، فإنها من الواجب ، و ترکها کبیره موبقه [2] هذا مع التفات الفاعل إلیها، أما مع الغفله ففی وجوب أمره بها إشکال و الأحوط استحباباً ذلک .

فائده:

قال بعض الأکابر قدس سره : إن من أعظم أفراد الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر و أعلاها و أتقنها و أشدها، خصوصاً بالنسبه إلی رؤساء الدین أن یلبس رداء المعروف واجبه و مندوبه ، و ینزع رداء المنکر محرمه و مکروهه ، و یستکمل نفسه بالأخلاق الکریمه، و ینزهها عن الأخلاق الذمیمه، فإن ذلک منه سبب تام لفعل الناس المعروف و نزعهم المنکر خصوصاً إذا أکمل ذلک بالمواعظ الحسنه المرغبه و المرهبه، فإن لکل مقام مقالًا، و لکل داء دواءً، و طب النفوس و العقول أشد من طب الأبدان بمراتب کثیره، و حینئذ یکون قد جاء بأعلی أفراد الامر بالمعروف و النهی عن المنکر.

ختام و فیه مطلبان :

المطلب الأوّل : فی ذکر أمور هی من المعروف :

منها : الاعتصام باللّه تعالی ، قال اللّه تعالی : «وَ مَن یَعتَصِم بِاللّه ِ فَقَد هُدِی َ إِلی صِراطٍ مُستَقِیم ٍ» و قال أبو عبد اللّه علیه السلام [3]: «أوحی اللّه عز و جل إلی داود: ما اعتصم بی عبد من عبادی ، دون أحد من خلقی عرفت ذلک من نیته ، ثم تکیده السماوات و الأرض و من فیهن إلا جعلت له المخرج من بینهن ».

و منها : التوکل علی اللّه سبحانه ، الرؤوف الرحیم بخلقه العالم بمصالحه و القادر علی قضاء حوائجهم . و إذا لم یتوکل علیه تعالی فعلی من یتوکل أعلی نفسه ، أم علی غیره مع عجزه و جهله ؟ قال اللّه تعالی : «وَ مَن یَتَوَکَّل عَلَی اللّه ِ فَهُوَ حَسبُه ُ» و قال أبو عبد اللّه علیه السلام [4]: «الغنی و العز یجولان ، فإذا ظفرا بموضع من التوکل أوطنا».

و منها : حسن الظن باللّه تعالی ، قال أمیر المؤمنین علیه السلام [5] فیما قال : «و ألذی لا إله إلا هو لا یحسن ظن عبد مؤمن باللّه إلا کان اللّه عند ظن عبده المؤمن ، لأن اللّه کریم بیده الخیر یستحی أن یکون عبده المؤمن قد أحسن به الظن ، ثم یخلف ظنه و رجاءه ، فأحسنوا باللّه الظن و ارغبوا إلیه ».


-----------------------------------

[1] ( من سیستانی

): علم أنّه غیر عازم علی العود الیها ..

[2] ( من سیستانی

): فانّها واجبه عقلًا لحصول الأمن من الضّرر الأخروی بها ..

[3] ( من سیستانی

): روی عن ابی عبد اللّه علیه السلام : أنه قال : ..

[4] ( من سیستانی

): روی عن ابی عبد اللّه علیه السلام أنّه قال : ..

[5] ( من سیستانی

): فَعَن امیر المؤمنین علیه السلام ..

کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه