جامع شتات جلد 7 صفحه 285

صفحه 285

1- و فی النسخۀ: شیعته.

2- ای: صار ثمنها تسعاً.

3- إحقاق الحق (الأصل)- الشهید نورالله التستری. ص 455.

و المنکر علیهم انّما هو عمر و ابن مسعود. [و یظهر من قوله] بعد ذلک؛ «فقال علی(علیه السلام) علی مارای عمر» انّ هذا اجتهاد من عمر. فهذا فی المعنی تعریض لا اقرار به. فالمعنی انّ علیاً قال هذا اللفظ [علی رأی عمر]. کلمۀ «علی ما رأی عمر» مقول کلمۀ «قال». لا صلته حتی یکون معناه اعترف بما رأی عمر. فالمعنی انّ هذا الحکم علی ما رای عمر فی الواقع، لا انّ الحکم فی الواقع علی ما رأه. فظهر انّ المراد من قوله علیه السلام «صار ثمنها تسعاً» فی الروایۀ الاولی، اشارۀ الی ما فعله عمر برأیه.

المقصد الثالث - فی میراث الانساب و فیه مطالب

المطلب الاول: فی الطبقۀ الاولی: و هی الاولاد و الابوین. و فیه مسائل:

الاولی: ان خلّف المیت اباً لا غیر، فالمال کله له. و کذلک لو خلف اُمّاً لا غیر، لکنّها تأخذ الثلث بالفرض و الباقی بالرّد. بخلاف الاب، فانّه یرث حینئذ بالقرابۀ. فلو اجتمعا؛ فللام الثلث بالفرض، اذا لم یکن لها حاجب من الاخوه. و الباقی للاب بالقرابۀ. و ان کان لها حاجب فلها السدس بالفرض. و الباقی للاب بالقرابۀ.

و لو اجتمعا و کان معهما زوج اوزوجۀ، فللزوج النصف. و للزوجۀ الربع. و للامّ اصل ثلث المال (لا مابقی بعد فرض الزوجین). و الباقی للاب بالقرابۀ.

و هذا هو الذی اَوهَمَ دخول النقص علی الاب؛ فانّ الترکۀ حینئذ مع اجتماع الزوج مع الابوین، یوجب استحقاق الامّ الثلث، و الاب السدس. فینقص حصۀ الاب من الامّ. و لکنّه لیس بنقص ذی فرض عن فرضه. و لعل منشأ التوهم انّه قال تعالی: «فَإِنْ لَمْ یَکُنْ لَهُ

کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه