جامع شتات جلد 8 صفحه 343

صفحه 343

1- و فی النسخۀ: فیرجع.

2- و فی النسخۀ: مزد.

و الذی فهمه أکثرهم (کما سیظهر لک فی طیّ الاستدلال فی هذه المسئله) تبعاً لروایه منصور الآتیه لما یترائیا من ظاهر اللفظ فی بادئ النظر [القلیل] (1) دون غایه النظر، هو أنّ البیّنه مختصّه بالمدّعی و لا یجدی نفعاً للمنکر أصلاً (2)، إلّا فی الدماء، أو ما أخرجه الدلیل. و الیمین مختصّه بالمنکر لا یفید و لا یثمر ثمره فی غیره إلّا فی الدماء، أو ما یحذو حذوها ممّا خرج بالدلیل.

و الأمر لیس کذلک. بل ظاهر هذا الکلام أنّ البیّنه إنّما یجب علی المدّعی و لا یکلّف المنکر بتجشّم البیّنه و تکلّفها، [بملاحظۀ ما] (3) هو علیه من ظاهر الإسلام و صحّه فعل المسلم. و الیمین أیضاً لا یجب إلّا علی المنکر.

و ذلک لا ینافی القاعده الممهّده فی الاصول «أنّ التفصیل قاطعۀ للشرکه». فإنّ [کون] التفصیل [قاطعاً]، إنّما هو فی الواجب، لا فی الجایز. مع أنّه یمکن السابق (4)، لمّا کان الغالب [فی] الاحتیاج إلی الإثبات هو المدّعی، دون المدّعی علیه. فالغرض أنّ البیّنه و الیمین المعهودتین لأجل إثبات حقّ المدّعی إنّما هو بهذا التفصیل؛ فإمّا یأتی هو بالبیّنه و یأخذ حقّه، أو یکلّف المدّعی علیه بالیمین فیثبت حقّه بالنکول أو بالردّ، أو ینتفی من ضیق صدره بتحلیف خصمه، فینوب ذلک عن حقّه.

کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه