فقه نینوا: پرسش و پاسخ پیرامون زیارت عاشورا و کیفیت آن... صفحه 158

صفحه 158

1- 328. کفایه الأحکام: 2 / 611 .

2- 329. فی المصدر: یؤخذ منه .

3- 330. الشرح الصغیر: 3 / 109 .

4- 331. فی المصدر: ومن .

5- 332. فی المصدر: فیه .

6- 333. أثبتناه من المصدر .

7- 334. الکافی: 6 / 265 ح 1 .

ورواه شیخنا جعفر بن محمّد بن قولویه فی کامل الزیاره عن محمّد بن یعقوب وجماعه من مشایخه، عن محمّد بن یحیی، إلی آخر سند الکافی (1).

[ 2 - ] ومنها: ما رواه فی الباب أیضًا، عن علیّ بن محمّد، عن بعض أصحابنا، عن جعفر بن إبراهیم الحضرمیّ، عن سعد بن سعد قال: سألت أبا الحسن علیه السلام عن الطین، فقال: أکل الطین حرام مثل المیته والدم ولحم الخنزیر، إلّا طین قبر الحسین علیه السلام، فانّ فیه شفاء من کلّ داء، وأمنًا من کلّ خوف (2).

وهو وإن کان مرسلًا، لکن رواه شیخنا جعفر بن محمّد بن قولویه فی کامل الزیاره عن محمّد بن الحسن الصفّار، عن عباد بن سلیمان، عن سعد بن سعد قال: سألت أبا الحسن علیه السلام، إلی آخره (3).

ولیس فی السند من یتأمّل فیه عدا عباد بن سلیمان، وکونه ذا کتاب یعتنی بالروایه عنه محمّد بن الحسن الصفّار - کما فی هذا السند وغیره - ومحمّد بن خالد البرقی - کما فی طریق النجاشی (4) - یرشد إلی حسن حاله .

[ 3 - ] ومنها: الموثّق - کالصحیح - المرویّ فی باب النوادر من أواخر کتاب حجّ الکافی، وباب: «ما یستحبّ من طین قبر الحسین علیه السلام وانّه شفاء» من کامل الزیاره، عن الحسن بن علیّ بن فضّال، عن کرام، عن ابن أبی یعفور قال: قلت لأبی عبداللَّه علیه السلام : یأخذ الإنسان من طین قبر الحسین علیه السلام فینتفع به ویأخذ غیره ولاینتفع ؛ فقال: لا واللَّه الّذی لا إله إلّا هو، ما یأخذه أحد وهو یری أنّ اللَّه ینفعه به إلّا نفعه به (5).

کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه