فقه نینوا: پرسش و پاسخ پیرامون زیارت عاشورا و کیفیت آن... صفحه 161

صفحه 161

1- 342. الکافی: 4 / 588 ح 6 ؛ وللحدیث تتمّه لفظها: « وموضع قبره من یوم دفن روضه من ریاض الجنّه، ومنه معراج یعرج منه بأعمال زوّاره إلی السماء، ولیس من ملک ولا نبیّ فی السماوات إلّا وهم یسألون اللَّه أن یأذن لهم فی زیاره قبر الحسین علیه السلام، ففوج ینزل وفوج یعرج ».

2- 343. فی المصدر: فصف .

3- 344. فی المصدر: ممّا .

4- 345. کامل الزیاره: 457 ح 694 .

5- 346. مصباح المتهجّد: 731 .

الخبر الثانی

ومنها: ما رواه فی الباب المذکور عن عدّه من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن رزق اللَّه بن أبی العلاء (1)، عن سلیمان بن عمر (2) السراج، عن بعض أصحابنا قال: یؤخذ طین قبر الحسین علیه السلام من عند القبر علی قدر (3) سبعین ذراعًا (4).

وهو وإن کان مقطوعًا غیر مسند إلی المعصوم علیه السلام، لکن الظاهر أنّ مثل ذلک لایثبت فی کتب الأخبار إلّا إذا کان مأخوذًا عن المعصوم علیه السلام ؛ مضافًا إلی أنّه مرویّ فی کامل الزیاره أیضًا مسندًا إلی أبی عبداللَّه علیه السلام (5).

الخبر الثالث

اشاره

ومنها: ما رواه فی کامل الزیاره، قال: حدّثنی محمّد بن جعفر، عن محمّد بن الحسین، عن شیخ من أصحابنا، عن أبی الصباح الکنانی، عن أبی عبداللَّه علیه السلام قال: طین قبر الحسین علیه السلام فیه شفاء وإن أخذ علی رأس میل (6).

ولایخفی انّه صریح فی جواز أکل تربته علیه السلام للإستشفاء فیما إذا أخذت علی رأس میل، أی یکون المسافه بین قبره علیه السلام والمحلّ الّذی أخذت التربه منه قدر میل؛ والمیل هو ثلث الفرسخ، أی أربعه آلاف ذراع ؛ وانّه یطلق علیها طین قبر

کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه