فقه نینوا: پرسش و پاسخ پیرامون زیارت عاشورا و کیفیت آن... صفحه 349

صفحه 349

1- 989. فی المصدر: بمهما .

2- 990. فی المصدر: لا تجوز .

3- 991. أثبتناه من المصدر .

4- 992. فی المصدر: وآله .

5- 993. المصباح : 644 و 645 ؛ وبمثله قال فی کتابه الآخر : البلد الأمین والدرع الحصین : ص 382، لکن مع اختلاف یسیر فی الألفاظ.

أو أراد الجمع بین احتمال روایه علقمه من کون الصلوه قبل الإیماء وبعده .

أو کون نظره إلی ما ورد من صلوه أربع رکعات فی یوم عاشورا، کما انّ فی کلامه نوع إشاره إلیه، حیث قال بعد دعاء الهدیّه المذکور آنفًا :

ویستحبّ أن یصلّی أیضًا فی یوم عاشورا أربع رکعات، إنتهی (1).

فیما یرد علی کلام الکفعمی رحمه الله

وفیه نظر، والأوّل أظهر، لکن یرد علیه مضافًا إلی ما سیأتی إن شاء اللَّه تعالی انّ الصلوه الأولی الوارده فی روایات الباب لعلّها تلک الصلوه - أی صلوه الزیاره - مع انّه لم یحضرنی ما یدلّ علی عموم استحباب صلوه رکعتین هدیّه للمزور حتّی فی الزیارات البعیده علی وجه الجزئیّه للزیاره کما سیأتی إن شاء اللَّه تعالی.

والإستحباب المطلق مسلّم، إلّا انّه لیس الکلام فیه، وانّما الکلام هنا فی محلّ الرکعتین علی الترتیب المخصوص الوارد من الإمام علیه السلام علی وجه الخصوصیّه، وانّ الوارد مقصورٌ علی رکعتین، أو أربع رکعات، أو أزید منها.

والحاصل: انّه إمّا أن یکون ما ورد من الصلوه فی هذه الزیاره عنده رکعتین، أو أربع رکعات، و علی الأوّل إمّا أن تکون الأولیین أو الأخیرتین، فهذه ثلاثه إحتمالات، الأوّل: أن تکون الصلوه الوارده هی الرکعتان الأولیان کما هو الظاهر منه رحمه الله کما لا یخفی.

کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه