فقه نینوا: پرسش و پاسخ پیرامون زیارت عاشورا و کیفیت آن... صفحه 354

صفحه 354

1- 998. بحار الأنوار : 98 / 301.

2- 999. الإیماء» لم یرد فی « ر » .

انّه لم یأت بهذه الأعمال مرّه أخری بعد الصلوه.

فإن قلت: هذه الروایه - أی روایه الکامل - مرویّه عن الباقر علیه السلام، وروایه صفوان مرویّه عن الصادق علیه السلام، فلا تصیر إحدیهما شاهده علی الأخری ؛ وأیّ مانع من اقتصار الصادق علیه السلام علی مرّه واحده ؟! إذ لیس هذا من الواجبات الّتی لایمکن اسقاط بعض أجزائها.

قلت: نحن نعکس علیک الکلام فنقول: أیّ مانع من کون الزیاده فضلًا زائدًا علی القدر المجزی، بل هو أظهر حیث انّ الصادق علیه السلام قد ذکر الثواب الجزیل فیما أتی به علیه السلام، بل ذکر الضمان من إمام وإمام وإمام إلی أن أنهاه إلی اللَّه تعالی، وقد آلی اللَّه تعالی ما آلاه، بل قد یظهر من ذلک کلّه انّ هذا هو المعیار فی الزیاره المذکوره.

هذا مضافًا إلی أنّ سَیف بن عَمِیرَه المعترض علی صفوان مستندًا علی روایه علقمه لزیاده دعاء، کیف لم یعترض علیه لهذه الزیاده الدخیله فی أصل الزیاره ؟! وإلّا فازدیاد الدعاء علی آخر العمل ممّا لا غرابه فیه، بل هو الشائع .

وثالثًا : انّا قد ذکرنا معنی هذه الفقره سابقًا وذکر المؤیّدات علیه، فلاحظه.

ورابعًا : انّ هذه الروایه مرویّه فی المصباح ونحوه، وفی مقام « وبعد الرکعتین » : « من بعد التکبیر »، وکون المراد بالتکبیر الرکعتین تجوّزًا تحکّمٌ لا قرینه علیه ولا شاهد به، مضافًا إلی ما سیأتی فیه أیضًا إن شاء اللَّه تعالی.

وخامسًا : انّه لم یصرّح بهذا الوجه فی هذه الزیاره الّتی تعمّ البلاد أقاصیها وأدانیها، أحدٌ من أهل المزار، ولا من علمائنا الأخیار، ولم یعهد من أحدهم هذا

کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه