فقه نینوا: پرسش و پاسخ پیرامون زیارت عاشورا و کیفیت آن... صفحه 377

صفحه 377

1- 1022. المزار الکبیر : 214 - 225 ؛ وعنه وعن المفید فی البحار : 97 / 305 - 310 .

أمیرالمؤمنین علیه السلام، لاشتماله علی إتیانهما للزیاره و تودیعها (1)، و غیر ذلک ممّا یقتضی الحضور عندهما، ولم یثبت أیضًا فی غیره، فإنّ فعل الصادق علیه السلام انّما کان فی ذلک المرقد الشریف، وکذا فعل صفوان اتباعًا له علیه السلام.

وأمّا ما رواه محمّد بن خالد الطَیَالِسِی علی الوجه المذکور فی المصباح ممّا یقتضی کون الجمیع من الدعاء المذکور والسلام والتودیع وغیر ذلک واردًا فی جمیع الأمکنه، ففیه: انّ دلاله ذلک إمّا من فعل الصادق علیه السلام الّذی حکاه صفوان عنه علیه السلام وفعله اتباعًا له علیه السلام، فهو کما عرفت انّما کان فی ذلک المرقد .

وإمّا من قوله علیه السلام لصفوان: «یا صفوان تعاهد هذه الزیاره، وادع بهذا الدعاء، وزر به، فانّی ضامن علی اللَّه تعالی لکلّ من زار بهذه الزیاره ودعا بهذا الدعاء من قرب أو بعد انّ زیارته مقبوله وسعیه مشکور».

إلی أن قال:

«وقد آلی اللَّه علی نفسه عزّوجلّ انّ من زار الحسین علیه السلام بهذه الزیاره من قرب أو بعد ودعا بهذا الدعاء، قبلت منه زیارته، وشفّعته فی مسئلته».

إلی أن قال:

«قال لی أبو عبداللَّه علیه السلام: یا صفوان إذ أحدث لک إلی اللَّه حاجه، فزر بهذه الزیاره من حیث کنت، وادع بهذا الدعاء، وسل ربّک حاجتک».

وهذه الفقرات لا دلاله لها علی الإتیان بتمام ما مرّ من ألفاظ الجلاله إلی قوله: «إِنَّهُ قَرِیبٌ مُجِیبٌ»، لأنّ الدعاء فی الحقیقه هو الّذی ذکرناه من أسماء الجلاله إلی

کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه