فقه نینوا: پرسش و پاسخ پیرامون زیارت عاشورا و کیفیت آن... صفحه 385

صفحه 385

1- 1032. مصباح المتهجّد: 777 .

ولا تتوهّم ممّا ذکرناه انّه إذا أرید الإتیان بهذه الزیاره فی حرم أمیرالمؤمنین علیه السلام لزوم الإنضمام إلی «زیاره ششم»، لا بل یجوز الإتیان بهذه الزیاره هناک مع کلّ زیاره زار بها أمیرالمؤمنین علیه السلام، فانّ هذا عمل آخر مستقلّ یستحبّ الإتیان به فی کلّ مکان وزمان، بل لا یشترط فیه هناک أیضًا الإتیان بالدعاء عقیبها، وانّما الدعاء کما عرفت لأجل الحاجه .

الأمر الرابع : فی انّه هل یجوز الإتیان بهذه الزیاره علی النظم المذکور فی مجالس عدیده أو ماشیًا أو راکبًا؟ وهل یعتبر فیها الموالات فی أجزائها أم لا؟

ورابعها: انّه هل یجوز الإتیان بهذه الزیاره علی النظم المذکور فی مجالس عدیده أو ماشیًا أو راکبًا ؟ وهل یعتبر فیها الموالات فی أجزائها أم لا ؟

أقول: أمّا اعتبار الموالات فی أجزائها، فلا ینبغی إنکاره، فانّ الظاهر من دلیلها وأخبارها الموالاه فی أجزائها موالاه عرفیّه، إلّا إذا عرض فی الأثناء عائق یمنعه عن الموالاه، فلا بأس بالبناء بعد الخلاص عن ذلک العارض ؛ وأمّا إذا أخلّ بها من دون عائق، فالظاهر مع قصد التوظیف لزوم الإستیناف .

وأمّا اعتبار المجلس الواحد ففیه تفصیل، وهو انّه إذا کان راکبًا أو فی السفینه أو نحو ذلک، فانّما مجلسه بحاله ولم یتعدّد له المجلس، سواء کان فی حال الإختیار أو الإضطرار .

ویجوز الإتیان بصلوته حال الرکوب مؤمیًا کما هو شأن صلوه النافله، وأمّا فی

کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه