فقه نینوا: پرسش و پاسخ پیرامون زیارت عاشورا و کیفیت آن... صفحه 408

صفحه 408

والتوظیف علی الوجه المخصوص، فنقول: المستفاد من روایه علقمه الّتی هی الأصل فی هذه الزیاره - کما لایخفی - وکذا من روایه صفوان، انّ هذا الثواب لأجل هذه الزیاره ولو لم یؤت بصلوتها .

أمّا وجه هذه الإستفاده من روایه علقمه، فهو انّه قد جعل هذا الثواب العظیم فیها لهذا القول، فإنّ موضع بیان هذه الروایه لهذه الزیاره هو هذا:

« قال لی: یا علقمه إذا أنت صلّیت الرکعتین بعد أن تومئ إلیه بالسلام وقلت عند الإیماء إلیه وبعد الرکعتین هذا القول، فانّک إذا قلت ذلک فقد دعوت بما یدعو به مَن زاره من الملائکه، وکتب اللَّه لک بها ألف ألف حسنه، ومحی عنک ألف ألف سیّئه، ورفع لک مائه ألف ألف درجه، وکنت کمن استشهد مع الحسین بن علیّ علیه السلام » (1) إلی آخره .

وأوضح من ذلک هذا الموضع علی الوجه المرویّ فی المصباح لأنّ فیها:

« قال لی: یا علقمه إذا أنت صلّیت الرکعتین بعد أن تومئ إلیه بالسلام، فقل عند الإیماء إلیه من بعد التکبیر هذا القول، فانّک إذا قلت ذلک فقد دعوت بما یدعو به زوّاره من الملائکه، وکتب اللَّه لک مائه ألف ألف درجه » (2) إلی آخره .

فانّ فی هذا الموضع من الروایه جملتین شرطیّتین، وهذا الثواب انّما جعل جزاء للشرط الثانی، وعلی کلّ من الوجهین - أی الوجه المرویّ فی الکامل والوجه المرویّ فی المصباح - فالثواب قد جعل جزاء لهذا القول، لا لهذا العمل

کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه