فقه نینوا: پرسش و پاسخ پیرامون زیارت عاشورا و کیفیت آن... صفحه 412

صفحه 412

1- 1114. سقطت هنا ورقه من نسخه الأصل.

الأمر الثانی : [سقط من نسخه الأصل مع الأسف]

الأمر الثالث : فی أنّ هذه الزیاره تختصّ بالبعید أو تعمّ القریب ؟

الثالث: انّ علقمه وإن طلب منه علیه السلام تعلیم زیاره من القرب وزیاره من البعد، ولکن یستفاد من جواب الإمام علیه السلام إختصاص ما ذکره بالبعد، لأنّ ما ذکر علیه السلام أوّلًا فی روایات علقمه ومالک وعُقبَه من الصعود علی السطح والإیماء والإجتهاد فی اللعن والإتیان بالصلوه انّما کان فی حقّ البعید کما لا یخفی .

فإنّ السؤال فیها - أی فی الروایات المذکوره - انّما کان لِمَن کان فی بعید البلاد وأقاصیها، وهذا الّذی ذکره فی جواب علقمه توظیفٌ فیما یقال عند الإیماء المذکور فی کلامه أوّلًا، وهاتان الرکعتان تلک الرکعتان بعینهما کما عرفت، ولذا استعمل فی هذه العباره لفظ الإیماء، والإیماء لا یکون إلّا من بعید .

ألا تری قوله علیه السلام فی روایات علقمه ومالک وعُقبَه : « إذا کان کذلک برز إلی الصحراء، أو صعد سطحًا مرتفعًا، وأومأ إلیه بالسلام » إلی آخره، وقال علقمه فی روایته المختصّه به :

«قلت لأبی جعفر علیه السلام: علّمنی دعاء أدعو به فی ذلک الیوم إذا أنا زرته من قرب، ودعاء أدعو به إذا لم أزره من قرب وأومأت إلیه من بعد البلاد » إلی آخره.

فانّ المستفاد من ذلک کلّه إختصاص الإیماء ؛ فقوله : «إذا أنت صلّیت الرکعتین بعد أن تومئ إلیه بالسلام وقلت عند الإیماء إلیه» إلی آخره، أو : «فقل عند الإیماء إلیه» إلی آخره، ممّا یشعر باختصاص هذه الزیاره المخصوصه بالبعید.

کتابخانه بالقرآن کتابخانه بالقرآن
نرم افزار موبایل کتابخانه

دسترسی آسان به کلیه کتاب ها با قابلیت هایی نظیر کتابخانه شخصی و برنامه ریزی مطالعه کتاب

دانلود نرم افزار کتابخانه