کتابخانه روایات شیعه

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

العدد القوية لدفع المخاوف اليومية

[مقدمة المحقق‏] ترجمة المؤلّف‏ اسمه و نسبه: الاطراء عليه: ولادته و وفاته: مشايخه و من روى عنه: حول الكتاب‏ فى طريق التحقيق: اليوم الخامس عشر نبذة من أحوال الإمام الحجة ع‏ اليوم السادس عشر اليوم السابع عشر نبذة من أحوال الرسول الأعظم ص‏ نبذة من أحوال الإمام الصادق ع‏ اليوم الثامن عشر أعمال يوم الغدير و وقائعه‏ خطبة النبي ص يوم غدير خم‏ تصحيح حديث الغدير ترجمة عثمان و كيفية قتله‏ اليوم التاسع عشر اليوم العشرون‏ نبذة من أحوال الصديقة الطاهرة ع و كيفية ولادتها اليوم الحادي و العشرون‏ نبذة من أحوال أمير المؤمنين ع و كيفية شهادته‏ اليوم الثاني و العشرون‏ اليوم الثالث و العشرون‏ نبذة من أحوال الإمام الرضا ع و كيفية شهادته‏ اليوم الرابع و العشرون‏ وقائع اليوم الرابع و العشرين‏ اليوم الخامس و العشرون‏ وقائع اليوم الخامس و العشرين‏ تاريخ وفاة الإمام السجاد ع و أولاده‏ اليوم السادس و العشرون‏ كيفية قتل عمر بن الخطاب‏ اليوم السابع و العشرون‏ حول مبعث النبي ص‏ تاريخ وفاة أبي بكر اليوم الثامن و العشرون‏ تاريخ وفاة الإمام الحسن ع‏ ذكر زوجاته و ولده‏ اليوم التاسع و العشرون‏ اليوم الثلاثون‏ [الفهارس‏] فهرس مطالب الكتاب‏ فهرس أعلام الكتاب‏ فهرست الكتب‏

العدد القوية لدفع المخاوف اليومية


صفحه قبل

العدد القوية لدفع المخاوف اليومية، ص: 3

[مقدمة المحقق‏]

بسم اللّه الرّحمن الرّحيم‏

الحمد للّه ربّ العالمين، و الصلاة و السلام على محمّد و آله الطيبين الطاهرين، و اللعنة الابدية على أعدائهم أجمعين.

العدد القوية لدفع المخاوف اليومية، ص: 5

ترجمة المؤلّف‏

اسمه و نسبه:

الشيخ رضيّ الدين أبو القاسم- و يقال: أبو الحسن أيضا- علي بن الشيخ سديد الدين يوسف بن عليّ بن محمّد بن المطهّر الحلّي.

و هو أخو العلّامة الحلّي المعروف قدّس سرّه، و أنّه كان أكبر سنا من أخيه العلّامة الحلّي ثلاث عشر سنة.

و والده الشيخ سديد الدين يوسف الحلى كان من أجلة العلماء في عصره، و أعلم العلماء في عصره في الاصولين.

قال ولده العلامة في اجازته لبني زهرة: ان المحقق خواجه نصير الدين لما ورد الحلّة، و حضر عنده فقهاؤها سأل المحقق عن أعلمهم بالاصولين، فأشار الى سديد الدين والدي و الى الفقيه محمّد بن الجهم رحمهما اللّه.

و للمؤلّف ولد صالح فقيه يدعى بقوام الدين محمد، يروي عنه السيّد ابن معية، و يروي هو أيضا عنه، و كان من فضلاء عصره و قد عبر عنه صاحب المعالم في اجازته الكبيرة بالفقيه السعيد المرحوم.

العدد القوية لدفع المخاوف اليومية، ص: 6

الاطراء عليه:

قال العلّامة المجلسيّ الشيخ الفقيه. 1 .

و قال أيضا: و مؤلّفه بالفضل معروف، و في الاجازات مذكور، و هو أخو العلّامة الحلّي قدس اللّه لطيفهما 2 .

و قال أيضا: الشيخ الجليل. 3 .

و قال في أمل الآمل: عالم فاضل أخو العلامة 4 .

و قال في الرياض: الشيخ الجليل الفقيه ... العالم العلم الفاضل الجليل‏ 5 .

و قال المولى نظام الدين القرشيّ في نظام الأقوال: من مشايخنا الإماميّة، فقيه جليل‏ 6 .

و قال في المستدرك: العالم الفاضل. 7 .

ولادته و وفاته:

أما ولادته، فقال في الرياض: قد رأيت بخط بعض الأفاضل نقلا عن خط الشيخ سديد الدين يوسف المذكور والد الشيخ رضيّ الدين علي هذا ما هذه ألفاظه:

للّه المنة، ولد الولد المبارك على أهله و ذويه أبو القاسم عليّ بن يوسف بن‏

العدد القوية لدفع المخاوف اليومية، ص: 7

المطهر، نشأه اللّه نشوا صالحا، بالحلة السيفية، و ذلك في أسعد وقت و أيمن ساعة في ليلة الاحد حادي عشر شهر شوال، من سنة خمس و ثلاثين و ستمائة تاريخ الهجرة الشريفة، عظم اللّه بركاتها و صرف محذوراتها.

و وافقت تلك الليلة ليلة سادس حزيران سنة تسع و أربعين و خمسمائة و ألف تاريخ اليونان، و حكى من حضر الولادة السعيدة أنّها كانت و الباقي من الليل أربع ساعات ينقص سبع دقائق و عشرين ثانية.

و هذا أصل يرجع إليه تحقيقه فيما بعد إنشاء اللّه تعالى، و الخليفة يومئذ المستنصر باللّه أبو جعفر المنصور ... و الناس في أمن و أمان، و الحمد للّه و صلاته على سيدنا و مولانا محمّد النبيّ و آله الطيبين الطاهرين‏ 8 .

و أمّا وفاته، فلم نعثر على تاريخ وفاة معين له من التراجم و غيرها، و لكن المستفاد من بعض الاجازات ادراكه رحمه اللّه القرن الثامن من الهجري، و ذكر المحقق الشيخ الطهرانيّ في طبقاته تبعا لصاحب الروضات انه توفى في حياة والده قدّس سرّه، و الذي يظهر من تاريخ ولادته و اجازته للفاضل النرسى سنة 703 أنه بلغ من العمر زهاء سبعين سنة، و اللّه أعلم.

أقول: و لم يذكر الاصحاب أن والده قدّس سرّه أدرك القرن الثامن من الهجري، فما في بعض التراجم من وفاته في زمن والده عندي تأمل.

مشايخه و من روى عنه:

و أمّا مشايخه فهي:

1- والده المعظم الشيخ سديد الدين يوسف بن علي الحلي.

2- المحقق نجم الدين الحلي.

العدد القوية لدفع المخاوف اليومية، ص: 8

3- بهاء الدين عليّ بن عيسى الاربلى.

4- الشيخ أحمد بن مسعود الأسدي الحلي.

و أمّا من روى عنه فهم:

1- ابن أخيه فخر الدين محمّد بن الحسن بن يوسف.

2- ابن أخته السيّد عميد الدين عبد المطلب.

3- ابنه الشيخ قوام الدين محمد.

4- عليّ بن الحسين بن القاسم النرسى الأسترآباديّ، و يروى عنه باجازتين احداهما 20 شهر رمضان 699، و الثانية 28 محرم 703.

حول الكتاب‏

و أمّا الكتاب: فهو المصنّف الوحيد للمؤلّف، و هو كتاب العدد القوية لدفع المخاوف اليومية تأليف الشيخ الفقيه رضيّ الدين عليّ بن يوسف بن المطهر الحلي كذا في موضع من البحار 9 .

و قال في موضع آخر: و كتاب العدد كتاب لطيف في أعمال أيّام الشهور و سعدها و نحسها، و قد اتفق لنا منه نصفه‏ 10 .

قال في الرياض أقول: الذي اتفق له قد اتفق لنا أيضا، و هو النصف الأخير منه من بحث ما يتعلق باليوم الخامس عشر من الشهر إلى آخره. و هو كتاب لطيف ظريف طريف، قد أورد في ذكر كل يوم بتقريب ذكر الدعاء فيه وقائع كل يوم خاصّ من الشهور و مواليد النبيّ و الأئمّة عليهم السّلام و غيرهم، و ينقل بهذا التقريب الاخبار و الآثار أيضا، و بعضها من الكتب الغريبة، و يطول الكلام في أحوالهم عليهم السّلام‏

العدد القوية لدفع المخاوف اليومية، ص: 9

و فضائلهم و أدلة إمامتهم أيضا، و أم تلك النسخ المتداولة منه الآن انما هي نسخة عتيقة من جملة كتب نجف قلي‏بيك الناظر السابق، و قد كتبت تلك النسخة في زمن مصنفه قدس اللّه روحه‏ 11 .

و قال في المستدرك: و يظهر منه أنّه كتاب نافع جامع‏ 12 .

أقول: و من الاسف جدا عدم العثور على المجلد الأول من الكتاب، كما لم يعثرا قدس اللّه سرهما على ذلك، و قد أشار العلّامة المجلسي الى ذلك في عدة مواضع من البحار.

فقال في موضع منه: اعلم أن الشيخ رضيّ الدين عليّ بن يوسف بن المطهر الحلي أخا العلامة أورد في كتاب العدد القوية لدفع المخاوف اليومية الذي مر ذكره آنفا، سوانح كل يوم يوم و ليلة ليلة من الشهور العربية حسب ما وقف عليه مما له ظرافة أو طرافة أو شرافة، لكن قد أشرنا سابقا الى أنا لم نقف منه الا على النصف الأخير، و لذلك قد اقتصرنا هنا فيما ننقله عن كتابه على سوانح اليوم الخامس عشر من الشهر إلى آخره ملخصا، و لم نذكر منه سوانح الأيّام السابقة عليه‏ 13 .

صفحه بعد