کتابخانه روایات شیعه

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

إثبات الهداة بالنصوص و المعجزات


صفحه قبل

إثبات الهداة بالنصوص و المعجزات، ج‏2، ص: 249

862- قال: و قال صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا و من تخلّف عنها هوى‏ 2501 .

863- قال: و قال صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ : أنا كالشمس، و عليّ كالقمر و أهل بيتي كالنجوم بأيهم اقتديتم [اهتديتم‏] 2502 2503 .

864- و عنه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ في حديث في قوله تعالى: أَطِيعُوا اللَّهَ وَ أَطِيعُوا الرَّسُولَ وَ أُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ‏ أن جابرا سأله من أولي الأمر الذين أمرنا بطاعتهم؟ فقال: هم خلفائي يا جابر و أولياء الأمر بعدي، أولهم أخي علي ثم بعده ولده الحسن، ثم الحسين، ثم علي بن الحسين ثم محمد الباقر و ستدركه يا جابر فإذا أدركته فأقرئه مني السلام، ثم جعفر الصادق، ثم موسى الكاظم، ثم علي الرضا، ثم محمد الجواد، ثم علي الهادي، ثم الحسن العسكري، ثم الخلف الحجة القائم المنتظر المهدي أئمة بعدي‏ 2504 .

865- قال: و قال صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ : لا يزال أمر الدين قائما حتى تقوم الساعة، و يكون عليهم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش، و روى فيه عدة أحاديث بهذا المعنى‏ 2505 .

866- قال: و روى في حديث صحيح عنه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ قال: إن سارة لما كرهت أمر هاجر أوحى اللّه إلى نبيه ابراهيم عليه السلام: أن أسكن هاجر و ابنها إسماعيل البيت التهامي، فإنه ناشر ذريته، و سأظهر منه عظيما يكون أكرم الأنبياء عندي و أظهر دينه على جميع الأديان، و سأجعل من ذريته اثني عشر عظيما 2506 .

الفصل الرابع و السبعون‏

867- و قال الشيخ زين الدين علي بن يونس العاملي في كتاب الصراط المستقيم إلى مستحق التقديم‏ ؛ في السفر الأول من التوراة: نزل الملك على ابراهيم و بشره بإسماعيل أنه يلد اثني عشر عظيما 2507 .

868- و قال: في قوله تعالى‏ : يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَ أَطِيعُوا الرَّسُولَ‏

إثبات الهداة بالنصوص و المعجزات، ج‏2، ص: 250

وَ أُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ‏ قد روي أن جابرا لما نزلت قال للنبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم: قد عرفنا اللّه و رسوله، فمن أولي الأمر؟ قال: خلفائي و أئمة المسلمين بعدي، أولهم علي بن أبي طالب‏ 2508 .

869- و عن النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ في حديث طويل قال: إن اللّه مولاكم و علي إمامكم، ثم الإمامة في ولدي من صلبه إلى يوم القيامة إلى أن قال: فمن لم يأتمّ به و بالأئمة من صلبه إلى يوم القيامة فأولئك حبطت أعمالهم و في النار هم خالدون‏ 2509 .

870- قال: و روى يونس بن الصباح المزني عن الصادق عليه السلام‏ أن اللّه عرج بالنبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم مائة و عشرين مرة، ما من مرة، إلا و يوصيه اللّه بولاية علي و الأئمة أكثر مما يوصيه بالفرائض‏ 2510 .

871- و عن ابن مسعود قال: سئل النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ كم عدد الأوصياء؟ فقال:

و السماء ذات البروج، و رب الليالي و الأيام و الشهور، ثم وضع يده على كتف علي و قال: أولهم هذا و آخرهم المهدي من ولده.

و روى كثيرا من النصوص السابقة من عيون الأخبار، و من الكفاية و من المقتضب و من كتب الشيخ و من الكافي.

872- ثم قال: و أسند جعفر بن محمد الدوريستي قول ابن عباس للنبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم حين حضرته الوفاة : إن كان ما نعوذ باللّه منه فإلى من؟- فأشار إلى علي- و قال: هذا، فإنه مع الحق و الحق معه، ثم يكون من بعده أحد عشر إماما مفترضة طاعتهم كطاعته‏ 2511 .

873- قال: و أسند محمد بن علي القطان إلى ابن عباس قول النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ :

أوصيائي بعدي اثنا عشر أولهم علي بن أبي طالب، و آخرهم القائم‏ 2512 .

874- قال: و أسند جعفر بن محمد الدوريستي إلى العباس قول النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ :

يا عم يملك من ولدي اثنا عشر خليفة، ثم يكون أمور كريهة، ثم يخرج المهدي من ولدي [الحديث‏] 2513 .

إثبات الهداة بالنصوص و المعجزات، ج‏2، ص: 251

875- قال: و أسند الدوريستي أن فتى سأل عائشة كم خليفة بعد الرسول؟

فقالت‏ : اخبرني باثني عشر اسما، و هم عندي مكتوبة بإملائه، فقلت: اعرضيه عليّ، فأبت‏ 2514 .

876- قال: و أسند الكوفي إلى محمود بن أسيد : أنه سأل فاطمة هل نص النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم قبل وفاته على علي عليه السلام بالإمامة؟ فقالت: و اعجباه أنسيت يوم غدير خم، قلت: أخبريني بما أسر إليك، قالت: أشهد باللّه إني سمعته يقول: علي خير من أخلفه فيكم، و هو الإمام و الخليفة بعدي، و سبطاي و تسعة من ولد الحسين أئمة أبرار لئن اتبعتموهم وجدتموهم هادين مهديين [الحديث‏] 2515 .

877- قال: و أسند عتبة الحمصي إلى الحسن قول النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ : الأمر يملكه من بعدي اثنا عشر إماما، تسعة من صلب الحسين أعطاهم اللّه علمي و فهمي.

878- قال: و أسند الشيباني إلى الصادق إلى آبائه قول النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ : الأئمة بعدي عدد نقباء بني إسرائيل و حواريي عيسى، من أحبهم فهو مؤمن، و من أبغضهم فهو كافر 2516 .

879- قال: و أسند علي بن الحسن إلى الحسين عليه السلام‏ في حديث: أن أعرابيا قال للنبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم: هل بعدك نبي؟ قال: لا و لكن أئمة من ذريتي عدد نقباء بني إسرائيل، أولهم علي و تسعة من صلب هذا- و وضع يده على صدري- و القائم تاسعهم‏ 2517 .

880- قال: و أسند المفيد إلى الحسن عليه السلام‏ أن اللّه خلق محمدا و اثني عشر من أهل بيته من نور عظمته هم الأئمة بعده‏ 2518 .

881- قال: و أسند المفيد إلى الباقر عليه السلام قال‏ : من آل محمد اثنا عشر إماما كلهم محدّث‏ 2519 .

882- قال: و أسند الشيباني إلى الباقر عليه السلام أنه قال‏ : لعهد عهده إلينا رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم أن الأئمة بعده اثنا عشر تسعة من صلب الحسين و منا المهدي‏ 2520 .

إثبات الهداة بالنصوص و المعجزات، ج‏2، ص: 252

883- قال: و أسند أبو العباس‏ أن الباقر عليه السلام جمع ولده ثم أخرج إليهم كتابا بخط علي و إملاء رسول اللّه صلى اللّه عليه و آله و سلّم و فيه حديث اللوح‏ 2521 .

884- قال: و أسند علي بن الحسن إلى عبد الغفار عن الباقر عليه السلام‏ قول النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم الأئمة بعدي اثنا عشر تسعة من صلب الحسين، و التاسع قائمهم، يخرج في آخر الزمان قال: و إن النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم طلب دواة و كتفا ليكتب لهم كتابا لا يختلفون بعده؛ فلما أحسّ عمر بذلك منعه، و قال: إنه يهجر، هذه روايتهم فيه! إلى أن قال:

و قد حدّث علي طلحة أنه لما خرج عمر حدّثه النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم بما أراد أن يكتب، و منه: أنه سيلي الأمر اثنا عشر إماما ضلالة، عليهم مثل أوزار الأمة إلى يوم القيامة، و أوصى إليه بالإمامة و أن يدفعها إلى أولاده إلى تكملة اثني عشر إمام هدى‏ 2522 .

الفصل الخامس و السبعون‏

885- و روى علي بن حسين المسعودي في كتاب مروج الذهب‏ جملة من النصوص السابقة، و ذكر أن الإمامية أوردوا نصوصا على علي عليه السلام و أن عليا نص على ابنه الحسن ثم الحسين و الحسين على علي بن الحسين، و كذلك من بعده إلى صاحب الوقت الثاني عشر عليه السلام على حسب ما ذكرناه و سميناه في غير موضع من هذا الكتاب «انتهى» و هو حديث مرسل مروي بالمعنى‏ 2523 .

الفصل السادس و السبعون‏

886- و روى محمد بن علي بن شهرآشوب في المناقب‏ في قوله تعالى: وَ لَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَ إِلى‏ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ‏ 2524 قال: قد روي أنها نزلت في الحجج الاثني عشر عليهم السّلام‏ 2525 .

887- و عن عبد اللّه بن عجلان عن أبي جعفر عليه السلام‏ في قوله تعالى: وَ قالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَ الْإِيمانَ‏ 2526 هم الأئمة و من تبعهم‏ 2527 .

888- قال: و تظاهرت الروايات عن النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ في قوله: اللَّهُ نُورُ السَّماواتِ‏

إثبات الهداة بالنصوص و المعجزات، ج‏2، ص: 253

وَ الْأَرْضِ‏ 2528 أنه قال: يا علي «النور» اسمي، «و المشكاة» أنت يا علي، «مصباح» الْمِصْباحُ‏ الحسن و الحسين، «الزُّجاجَةُ» علي بن الحسين، «كَأَنَّها كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ» محمد بن علي‏ «يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ» جعفر بن محمد، «مُبارَكَةٍ» موسى بن جعفر، «زَيْتُونَةٍ» علي بن موسى، «لا شَرْقِيَّةٍ» محمد بن علي، «وَ لا غَرْبِيَّةٍ» علي بن محمد، «يَكادُ زَيْتُها» الحسن بن علي، «يُضِي‏ءُ» قائم المهدي‏ 2529 .

أقول: التفسير إما لباطن الآية، أو على المجاز و بابه واسع.

889- و عن جابر الجعفي عن الباقر عليه السلام‏ في تفسير قوله: وَ الْفَجْرِ وَ لَيالٍ عَشْرٍ يا جابر وَ الْفَجْرِ جدي، «وَ لَيالٍ عَشْرٍ» عشرة الأئمة، «وَ الشَّفْعِ» أمير المؤمنين، «وَ الْوَتْرِ» اسم القائم‏ 2530 .

890- و عن سلمان الفارسي عن النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ في حديث: فإذا فقدتم الفرقدين فتمسكوا بالنجوم الزاهرة، ثم قال: و أما النجوم الزاهرة فهم الأئمة التسعة من صلب الحسين، التاسع مهديهم‏ 2531 .

891- و عن أبي بصير عن الباقر عليه السلام‏ في قوله تعالى: أَطِيعُوا اللَّهَ وَ أَطِيعُوا الرَّسُولَ وَ أُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ‏ 2532 قال: الأئمة من ولد علي و فاطمة إلى أن تقوم الساعة 2533 .

892- و عن جابر عن الباقر عليه السلام‏ في حديث أن اللّه أوحى إلى النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم أنك إذا زوجت عليا من فاطمة خلقت منها أحد عشر إماما من صلب علي، يكونون مع علي اثنا عشر إماما كلهم هداة لأمتي، يهتدون بها كل أمة بإمام منها، و يعلمون كما علم قوم موسى مشربهم‏ 2534 .

893- و عن الصادق عليه السلام قال النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ : إن اللّه أخذ ميثاقي و ميثاق اثني عشر إماما بعدي و هم حجج اللّه على خلقه؛ الثاني عشر منهم القائم الذي يملأ به الأرض قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما 2535 .

894- و عن قيس بن أبي حازم عن أم سلمة عن النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ في حديث في‏

إثبات الهداة بالنصوص و المعجزات، ج‏2، ص: 254

قوله: وَ حَسُنَ أُولئِكَ رَفِيقاً الأئمة الاثني عشر بعدي‏ 2536 .

895- و عن الاصبغ بن نباتة عن أمير المؤمنين عليه السلام في خبر و لقد سئل رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ و أنا عنده عن الأئمة فقال: و السماء ذات البروج إن عدتهم عدة البروج و رب الليالي و الأيام و الشهور، عددهم كعدد الشهور 2537 .

896- قال: و روى جل مشايخنا عن النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ قال: الأئمة بعدي اثنا عشر، أولهم أنت يا علي و آخرهم القائم الذي يفتح اللّه على يديه مشارق الأرض و مغاربها 2538 .

897- و عن جابر الأنصاري عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ قال: قلت: يا رسول اللّه وجدت في التوراة إليا يقطو 2539 شبرا و شبيرا، فلم أعرف أساميهم فكم بعد الحسين من الأوصياء؟ قال: تسعة من صلب الحسين و المهدي منهم [الخبر] 2540 .

898- قال: و في حديث أبي جعفر عليه السلام قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ من أهل بيتي اثنا عشر نقيبا محدثون مفهمون، منهم القائم بالحق يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا 2541 .

899- و عن سلمان و أبي أيوب و ابن مسعود و واثلة و حذيفة بن أسيد و أبي قتادة و أبي هريرة و أنس، أنه سئل النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ كم الأئمة بعدك؟ قال: عدد نقباء بني إسرائيل‏ 2542 .

900- و عن الأعمش عن الحسين بن علي عليه السلام في حديث قال: فأخبرني يا رسول اللّه هل يكون بعدك نبي؟ قال‏ : لا أنا خاتم النبيين، لكن يكون بعدي أئمة قوامون بالقسط بعدد نقباء بني إسرائيل‏ 2543 .

901- و عن مجاهد عن الشعبي عن مسروق عن ابن مسعود قال: قال النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ : الخلفاء بعدي اثنا عشر كعدد نقباء بني إسرائيل‏ 2544 .

902- و عن هشام بن زيد عن أنس قال: سألت النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ من حوارييك يا رسول اللّه؟ فقال: الأئمة من بعدي اثنا عشر من ولد علي و فاطمة و هم حوارييّ‏

إثبات الهداة بالنصوص و المعجزات، ج‏2، ص: 255

و أنصار ديني‏ 2545 .

903- و عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة قال: خطبنا رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ فقال: أيها الناس من أراد أن يحيى حياتي و يموت ميتتي فليتول علي بن أبي طالب، و ليقتد بالأئمة من بعده، فقيل: كم الأئمة بعدك؟ فقال: بعدد الأسباط. و روى جملة من النصوص السابقة 2546 .

الفصل السابع و السبعون‏

904- و روى علي بن الحسين المسعودي في كتاب إثبات الوصية لعلي عليه السلام عن هارون بن مسلم عن مسعدة بإسناده عن العالم عليه السلام عن النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ أنه قال:

إن اللّه اختار من الأيام يوم الجمعة إلى أن قال: و اختارني من الرسل، و اختار مني عليا، و اختار من علي الحسن و الحسين، و اختار منهما تسعة تاسعهم قائمهم و هو ظاهرهم و هو باطنهم‏ 2547 .

905- و عن الحميري عن أحمد بن هلال عن أبي عمير عن سعيد بن غزوان عن أبي بصير عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ و ذكر نحوه.

906- و بالإسناد عن أبي بصير عن أبي جعفر عليه السلام قال‏ : يكون منا بعد الحسين عليه السلام تسعة تاسعهم قائمهم و هو أفضلهم‏ 2548 .

907- قال: و روي أن الحسين عليه السلام‏ بعد ما فعلت عائشة يعني منع الحسين عليه السلام من دفن الحسن عند جده، وجّه إليها بطلاقها، و كان رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم جعل طلاق أزواجه من بعده إلى أمير المؤمنين، و جعله أمير المؤمنين إلى الحسن، و جعله الحسن إلى الحسين و قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم: إن من نسائي من لا تراني يوم القيامة، و هي التي يطلقها الأوصياء بعدي.

صفحه بعد