کتابخانه روایات شیعه

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب - ج1تا7

الجزء الأول‏ [مقدمه محقق‏] گوشه‏هايى از زندگى مفسر و شمارى از آثار او بررسى قول أول (مجاز بودن از علامه مجلسي): بررسى قول دوم (شاگردى علامه مجلسي): بررسى قول سوم (اتحاد محمد بن رضا قمى با صاحب ترجمه): بررسى قول چهارم (زنده بودن مفسر تا فتنه افغان، در اصفهان): وصف مفسر در بيان ديگران: آثار مفسر: در باره تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب‏ نسخ خطى فهرست شده از تفسير نسخ مورد استفاده در تصحيح‏ عمل ما در تصحيح: تقاريض على الكتاب‏ مقدمة المؤلف‏ سورة فاتحة الكتاب‏ سورة البقرة الجزء الثاني‏ سورة البقرة من الآية 59 الى آخر السورة الجزء الثالث‏ سورة آل عمران‏ سورة النّساء الجزء الرّابع‏ سورة المائدة سورة الانعام‏ الجزء الخامس‏ تفسير سورة الأعراف‏ تفسير سورة الانفال‏ تفسير سورة براءة الجزء السادس‏ تفسير سورة يونس‏ تفسير سورة هود تفسير سورة يوسف‏ تفسير سورة الرّعد الجزء السابع‏ سورة إبراهيم‏ سورة الحجر سورة النّحل‏ سورة بني إسرائيل‏ الجزء الثامن‏ تفسير سورة الكهف‏ كلمة المحقّق‏ [مقدمة المؤلف‏] تفسير سورة مريم‏ تفسير سورة طه‏ تفسير سورة الأنبياء الجزء التاسع‏ سورة الحجّ‏ تفسير سورة المؤمنون‏ تفسير سورة النّور تفسير سورة الفرقان‏ تفسير سورة الشّعراء تفسير سورة النّمل‏ الجزء العاشر تفسير سورة القصص‏ تفسير سورة العنكبوت‏ تفسير سورة الرّوم‏ تفسير سورة لقمان‏ تفسير سورة السّجدة تفسير سورة الأحزاب‏ تفسير سورة سبأ تفسير سورة الملائكة (فاطر) الجزء الحادي عشر تفسير سورة يس‏ تفسير سورة الصّافّات‏ تفسير سورة ص‏ تفسير سورة الزّمر تفسير سورة المؤمن (غافر) تفسير سورة السّجدة (فصّلت) تفسير سورة حمعسق (الشّورى) الجزء الثاني عشر تفسير سورة الزّخرف‏ تفسير سورة الدّخان‏ تفسير سورة الجاثية تفسير سورة الأحقاف‏ تفسير سورة محمّد تفسير سورة الفتح‏ تفسير سورة الحجرات‏ سورة ق‏ تفسير سورة الذّاريات‏ سورة الطور سورة النّجم‏ سورة القمر سورة الرّحمن‏ الجزء الثالث عشر سورة الواقعة سورة الحديد سورة المجادلة سورة الحشر سورة الممتحنة سورة الصّفّ‏ سورة الجمعة سورة المنافقون‏ سورة التّغابن‏ سورة الطّلاق‏ سورة التّحريم‏ سورة الملك‏ سورة القلم‏ سورة الحاقّة سورة المعارج‏ سورة نوح‏ سورة الجنّ‏ سورة المزّمّل‏ الجزء الرابع عشر سورة المدّثّر سورة القيامة سورة الإنسان‏ سورة المرسلات‏ سورة النّبأ سورة النّازعات‏ سورة عبس‏ سورة التّكوير سورة الانفطار سورة المطفّفين‏ سورة الانشقاق‏ سورة البروج‏ سورة الطّارق‏ سورة الأعلى‏ سورة الغاشية سورة الفجر سورة البلد سورة الشّمس‏ سورة اللّيل‏ سورة الضّحى‏ سورة ألم نشرح‏ سورة التّين‏ سورة العلق‏ سورة القدر سورة لم يكن‏ سورة الزّلزلة سورة و العاديات‏ سورة القارعة سورة التّكاثر سورة العصر سورة الهمزة سورة الفيل‏ سورة قريش‏ سورة الماعون‏ سورة الكوثر سورة الكافرون‏ سورة النّصر سورة تبّت‏ سورة الإخلاص‏ سورة الفلق‏ سورة النّاس‏

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب ج8تا14


صفحه قبل

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏5، ص: 382

فقال له رسول اللَّه- صلّى اللَّه عليه و آله- أ فصلّيت العصر؟

قال: لا.

قال: فما منعك أن تصلي؟

فقال: قد أغمي عليك، و كان رأسك في حجري و كرهت أن أشقّ عليك، يا رسول اللَّه، و كرهت أن أقوم و أصلي و أضع رأسك.

فقال رسول اللَّه- صلّى اللَّه عليه و آله-: «اللّهمّ، إنّ عليا كان في طاعتك و طاعة رسولك حتّى فاتته صلاة العصر. اللّهمّ، فردّ عليه الشّمس حتّى يصلي العصر في وقتها.

قال: فطلعت الشّمس، فصارت في وقت العصر بيضاء نقيّة. و نظر إليها أهل المدينة، و إنّ عليا- عليه السّلام- قام و صلّى. فلمّا انصرف، غابت الشّمس و صلّى المغرب.

و في تفسير عليّ بن إبراهيم‏ 15057 : ثمّ قال: وَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْ بَعْدُ وَ هاجَرُوا وَ جاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولئِكَ مِنْكُمْ. وَ أُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى‏ بِبَعْضٍ فِي كِتابِ اللَّهِ‏ .

قال: نسخت قوله: وَ الَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ‏ . 15058

و في الكافي‏ 15059 : عليّ بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي نجران، عن عاصم بن حميد، عن محمّد بن قيس، عن أبي جعفر- عليه السّلام- قال: قضى أمير المؤمنين في خالة جاءت تخاصم في مولى رجل [مات‏] 15060 فقرأ هذه الآية: وَ أُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى‏ بِبَعْضٍ فِي كِتابِ اللَّهِ‏ . فدفع الميراث إلى الخالة، و لم يعط المولى.

أبو عليّ الأشعريّ‏ 15061 ، عن محمّد بن عبد الجبّار، عن صفوان بن يحيى، عن عبد اللَّه بن سنان قال: سمعت أبا عبد اللَّه- عليه السّلام- يقول: كان عليّ- عليه السّلام- إذا مات مولى له و ترك ذات قرابة، لم يأخذ من ميراثه شيئا و يقول: وَ أُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى‏ بِبَعْضٍ فِي كِتابِ اللَّهِ‏ .

و في من لا يحضره الفقيه‏ 15062 : [و روى أحمد بن محمّد بن عيسى، عن محمّد بن سهل،

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏5، ص: 383

عن الحسن بن الحكم، عن أبي جعفر- عليه السّلام- أنّه قال‏ في رجل ترك خالتيه و مواليه، قال: وَ أُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى‏ بِبَعْضٍ‏ ] 15063 المال بين الخالتين.

و روى أحمد بن محمّد بن أبي نصر 15064 ، عن الحسن بن موسى الخياط، عن الفضيل بن يسار قال: سمعت أبا جعفر- عليه السّلام- يقول: لا و اللَّه، ما ورث رسول اللَّه- صلّى اللَّه عليه و آله- العبّاس و لا عليّ- عليه السّلام- [و لا ورثته إلّا فاطمة- عليها السّلام-.

و ما كان أخذ علي- عليه السّلام-] 15065 السّلاح و غيره، إلا لأنه قضى عنه دينه.

ثمّ قال: وَ أُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى‏ بِبَعْضٍ فِي كِتابِ اللَّهِ‏ .

و في تفسير العيّاشيّ‏ 15066 : عن أبي بصير، عن أبي جعفر الباقر- عليه السّلام- قال: الخال و الخالة يرثان، إذا لم يكن معهم أحد غيرهم. إنّ اللَّه يقول: وَ أُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى‏ بِبَعْضٍ فِي كِتابِ اللَّهِ‏ . إذا التقت القرابات، فالسابق أحقّ بالميراث من قرابته.

عن زرارة 15067 ، عن أبي جعفر- عليه السّلام- في قول اللَّه- عزّ و جلّ-: وَ أُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى‏ بِبَعْضٍ فِي كِتابِ اللَّهِ‏ . أنّ بعضهم أولى بالميراث من بعض. لأنّ أقربهم إليه [رحما] 15068 أولى به.

عن ابن سنان‏ 15069 - عن أبي عبد اللَّه- عليه السّلام- قال: لمّا اختلف علي بن أبي طالب- عليه السّلام- و عثمان بن عفّان في الرّجل يموت و ليس له عصبة يرثونه، و له ذو قرابة يرثونه‏ 15070 ، ليس له سهم مفروض.

فقال عليّ- عليه السّلام-: ميراثه لذوي قرابته. لأنّ اللَّه- تعالى- يقول: وَ أُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى‏ بِبَعْضٍ فِي كِتابِ اللَّهِ‏ .

و قال عثمان: أجعل ميراثه في بيت مال المسلمين، و لا يرثه أحد من قرابته.

إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْ‏ءٍ عَلِيمٌ‏ (75): من المواريث و الحكمة في إناطتها. بنسبة الإسلام و المظاهرة أوّلا، و باعتبار القرابة ثانيا.

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏5، ص: 384

و في تفسير العيّاشي‏ 15071 : عن سليمان بن خالد، عن أبي عبد اللَّه- عليه السّلام- قال: كان عليّ- عليه السّلام- لا يعطي الموالي شيئا مع ذي رحم، سمّيت له فريضة [أم لم تسمّ له فريضة] 15072 . و كان يقول: وَ أُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى‏ بِبَعْضٍ فِي كِتابِ اللَّهِ، إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْ‏ءٍ عَلِيمٌ‏ قد علم مكانهم. فلم يجعل لهم مع أولي الأرحام حيث قال:

وَ أُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى‏ بِبَعْضٍ فِي كِتابِ اللَّهِ‏ . 15073

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏5، ص: 385

تفسير سورة براءة

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏5، ص: 387

سورة براءة المشهور، أنّها مدنية.

و قيل‏ 15074 : إلّا آيتين من قوله- تعالى-: لَقَدْ جاءَكُمْ رَسُولٌ‏ . و هي آخر ما نزلت.

قيل: و لها أسماء اخر: التّوبة، و المقشقشة، و البحوث، و المبعثرة، و المنقرة، و المثيرة، و الحافرة، و المخزية 15075 ، و الفاضحة، و المنكلة، و المشردة، و المدمدمة، و سورة العذاب. لما فيها من التّوبة [للمؤمنين‏] 15076 ،: و القشقشة من النّفاق و هي التبري منه، و البحث عن حال المنافقين و إثارتها، و الحفر 15077 عنها، و ما يخزيهم، و يفضحهم، و ينكّلهم، و يشرّدهم، و يدمدم عليهم.

و آيها قيل: مائة و ثلاثون. و قيل: تسع و عشرون.

و إنّما تركت التّسمية فيها، إمّا لأنّها نزلت للأمان و الرّحمة و نزلت براءة لدفع الأمان و السّيف، و إمّا لأنّ الأنفال و براءة واحدة.

ففي مجمع البيان‏ 15078 : عن أمير المؤمنين- عليه السّلام-: لم ينزل‏ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ على رأس سورة براءة. لأنّ‏ بِسْمِ اللَّهِ‏ للأمان و الرّحمة، و نزلت براءة لدفع الأمان بالسّيف‏ 15079 .

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏5، ص: 388

و فيه‏ 15080 ، في تفسير العيّاشي‏ 15081 : عن أبي عبد اللَّه- عليه السّلام- أنّه قال: الأنفال و البراءة واحدة.

ترك البسملة في أوّلها قراءة و كتابة.

و يمكن الجمع بين الخبرين، بأنّها سورة واحدة. و لذا لم يكتب‏ بِسْمِ اللَّهِ‏ على رأس براءة، لكن لمّا كان إفرادها للبعث بمكّة بمنزلة جعلها سورة و رسالة توهّم استحباب تصديرها بها، كما هو المتعارف في المكتوبات و الرّسائل، دفع- عليه السّلام- هذا الوهم بقوله: لأنّ‏ بِسْمِ اللَّهِ‏ للأمان و الرّحمة، و نزلت سورة براءة لدفع الأمان و السّيف. و يؤيّد كونها واحدة،

ما روي في أوّل الأنفال من كتاب ثواب الأعمال‏ 15082 ، بإسناده إلى أبي عبد اللَّه- عليه السّلام- قال: من قرأ سورة الأنفال و سورة البراءة في كلّ شهر، لم يدخله نفاق ابدا و كان من شيعة أمير المؤمنين- عليه السّلام-.

و في تفسير العيّاشي‏ 15083 ، مثله. إلّا أنّه زاد قوله- عليه السّلام-: حقّا و أكل‏ 15084 يوم القيامة من موائد الجنة مع شيعة عليّ‏ 15085 حتّى يفرغ النّاس من الحساب.

و ما في مجمع البيان‏ 15086 : عن أبي بن كعب، عن النّبيّ- صلّى اللَّه عليه و آله-: من قرأ الأنفال و براءة، فأنا شفيع له و شاهد يوم القيامة أنّه بري‏ء من النّفاق، و اعطي من الأجر بعدد كلّ منافق و منافقة في دار الدّنيا عشر حسنات، و محي عنه عشر سيّئات، و رفع له عشر درجات، و كان العرش و حملته يصلّون عليه أيّام حياته في الدّنيا.

فإن جعل الثواب المذكور على قراءة المجموع، يدلّ ظاهرا على أنهما واحد، خصوصا الحديث الأخير المحذوف فيه لفظ السّورة عن البراءة.

بَراءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَ رَسُولِهِ‏ ، أي: هذه براءة.

و «من» ابتدائية متعلّقة بمحذوف، تقديره: واصلة من اللَّه و رسوله.

صفحه بعد