کتابخانه روایات شیعه

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب - ج1تا7

الجزء الأول‏ [مقدمه محقق‏] گوشه‏هايى از زندگى مفسر و شمارى از آثار او بررسى قول أول (مجاز بودن از علامه مجلسي): بررسى قول دوم (شاگردى علامه مجلسي): بررسى قول سوم (اتحاد محمد بن رضا قمى با صاحب ترجمه): بررسى قول چهارم (زنده بودن مفسر تا فتنه افغان، در اصفهان): وصف مفسر در بيان ديگران: آثار مفسر: در باره تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب‏ نسخ خطى فهرست شده از تفسير نسخ مورد استفاده در تصحيح‏ عمل ما در تصحيح: تقاريض على الكتاب‏ مقدمة المؤلف‏ سورة فاتحة الكتاب‏ سورة البقرة الجزء الثاني‏ سورة البقرة من الآية 59 الى آخر السورة الجزء الثالث‏ سورة آل عمران‏ سورة النّساء الجزء الرّابع‏ سورة المائدة سورة الانعام‏ الجزء الخامس‏ تفسير سورة الأعراف‏ تفسير سورة الانفال‏ تفسير سورة براءة الجزء السادس‏ تفسير سورة يونس‏ تفسير سورة هود تفسير سورة يوسف‏ تفسير سورة الرّعد الجزء السابع‏ سورة إبراهيم‏ سورة الحجر سورة النّحل‏ سورة بني إسرائيل‏ الجزء الثامن‏ تفسير سورة الكهف‏ كلمة المحقّق‏ [مقدمة المؤلف‏] تفسير سورة مريم‏ تفسير سورة طه‏ تفسير سورة الأنبياء الجزء التاسع‏ سورة الحجّ‏ تفسير سورة المؤمنون‏ تفسير سورة النّور تفسير سورة الفرقان‏ تفسير سورة الشّعراء تفسير سورة النّمل‏ الجزء العاشر تفسير سورة القصص‏ تفسير سورة العنكبوت‏ تفسير سورة الرّوم‏ تفسير سورة لقمان‏ تفسير سورة السّجدة تفسير سورة الأحزاب‏ تفسير سورة سبأ تفسير سورة الملائكة (فاطر) الجزء الحادي عشر تفسير سورة يس‏ تفسير سورة الصّافّات‏ تفسير سورة ص‏ تفسير سورة الزّمر تفسير سورة المؤمن (غافر) تفسير سورة السّجدة (فصّلت) تفسير سورة حمعسق (الشّورى) الجزء الثاني عشر تفسير سورة الزّخرف‏ تفسير سورة الدّخان‏ تفسير سورة الجاثية تفسير سورة الأحقاف‏ تفسير سورة محمّد تفسير سورة الفتح‏ تفسير سورة الحجرات‏ سورة ق‏ تفسير سورة الذّاريات‏ سورة الطور سورة النّجم‏ سورة القمر سورة الرّحمن‏ الجزء الثالث عشر سورة الواقعة سورة الحديد سورة المجادلة سورة الحشر سورة الممتحنة سورة الصّفّ‏ سورة الجمعة سورة المنافقون‏ سورة التّغابن‏ سورة الطّلاق‏ سورة التّحريم‏ سورة الملك‏ سورة القلم‏ سورة الحاقّة سورة المعارج‏ سورة نوح‏ سورة الجنّ‏ سورة المزّمّل‏ الجزء الرابع عشر سورة المدّثّر سورة القيامة سورة الإنسان‏ سورة المرسلات‏ سورة النّبأ سورة النّازعات‏ سورة عبس‏ سورة التّكوير سورة الانفطار سورة المطفّفين‏ سورة الانشقاق‏ سورة البروج‏ سورة الطّارق‏ سورة الأعلى‏ سورة الغاشية سورة الفجر سورة البلد سورة الشّمس‏ سورة اللّيل‏ سورة الضّحى‏ سورة ألم نشرح‏ سورة التّين‏ سورة العلق‏ سورة القدر سورة لم يكن‏ سورة الزّلزلة سورة و العاديات‏ سورة القارعة سورة التّكاثر سورة العصر سورة الهمزة سورة الفيل‏ سورة قريش‏ سورة الماعون‏ سورة الكوثر سورة الكافرون‏ سورة النّصر سورة تبّت‏ سورة الإخلاص‏ سورة الفلق‏ سورة النّاس‏

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب ج8تا14


صفحه قبل

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏8، ص: 184

قُلْ إِنَّما أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ‏ (إلى آخره) إلّا كان له نور في مضجعه إلى بيت اللّه الحرام، فإن كان من أهل البيت الحرام كان له [نور] 1419 إلى بيت المقدس.

ابيّ بن كعب‏ 1420 ، عن النّبيّ- صلّى اللّه عليه و آله- أنّه قال: و من‏ 1421 قرأ الآية الّتي في آخرها: قُلْ إِنَّما أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ‏ حين يأخذ مضجعه كان له من مضجعه نور يتلألأ إلى الكعبة حشو ذلك النّور ملائكة يصلّون عليه حتّى يقوم من مضجعه، فإن كان في مكّة فتلاها 1422 كان له نور 1423 يتلألأ إلى البيت المعمور حشو ذلك النّور ملائكة يصلّون عليه حتّى يستيقظ.

و قال‏ 1424 : أبو عبد اللّه- عليه السّلام‏ -: ما من أحد يقرأ آخر الكهف عند النّوم إلّا تيّقظ في السّاعة الّتي يريدها.

و روى‏ 1425 هذا الخبر، كما رواه صاحب مجمع البيان، محمّد بن يعقوب، بإسناده، إلى عامر بن عبد اللّه‏ 1426 بن جذاعة 1427 عن أبي عبد اللّه- عليه السّلام-.

(تمّت بعون الملك الوهّاب في 1240).

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏8، ص: 185

كلمة المحقّق‏

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ* الحمد للّه رب العالمين و الصلوة و السلام على نبيّنا و آله الطيبين الطاهرين و لا سيّما بقيّة اللّه في الأرضين و اللعنة الدائمة على أعدائه و أعدائهم أجمعين النسخ التي استفدنا منها في تحقيق الربع الثالث (من سورة مريم الى نهاية سورة فاطر) من تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب:

1- نسخة في مكتبة آية اللّه العظمى النجفي المرعشي العامة، قم، رقم 2969، مذكورة في فهرسها 8/ 150. (رمز ع).

2- نسخة في مكتبة مدرسة الشهيد المطهري، رقم 2055، مذكورة في فهرسها 5/ 450. (رمز س).

3- نسخة في المكتبة المركزية لجامعة طهران، رقم 7345، مذكورة في فهرسها 16/ 517. (رمز أ).

4- نسخة في مكتبة العلّامة المغفور له السيد جلال الدين المحدّث الأرموي، نزيل طهران. (رمز م).

5- نسخة في مكتبة العلّامة المغفور له الشيخ علي النّمازي الشاهرودي، نزيل مشهد، مكتوبة في حياة المؤلف، سنة 1111 ه. ق و على ظهرها كتاب الوقف لبنت المؤلف. (رمز ن).

و الحمد للّه أوّلا و آخرا.

حسين الدّركاهي.

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏8، ص: 187

[مقدمة المؤلف‏]

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ* 1428 الحمد للّه ربّ العالمين. و الصّلاة [و السّلام‏] 1429 على محمّد و آله أجمعين.

أمّا بعد، فيقول الفقير إلى اللّه الغنيّ ميرزا محمّد بن محمّد رضا بن إسماعيل بن جمال الدّين القمّيّ: قد شرعت في تحرير ثالث مجلّدات كنز الدّقائق و بحر الغرائب، بعد أن عاقني عنه مدّة طويلة عوائق الزّمان و حوادث الدّوران، بإشارة بعض الأحبّاء و الخلّان.

و من اللّه الاستعانة و عليه التّكلان.

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏8، ص: 189

تفسير سورة مريم‏

مكية بالإجماع و آيها ثمان و تسعون‏ 1430 .

في مجمع البيان‏ 1431 : أبيّ بن كعب، عن النّبيّ- صلّى اللّه عليه و آله- قال: من قرأها أعطي من الأجر بعدد من صدّق بزكريّاء و كذّب به، و يحيى و مريم و عيسى و موسى و هارون و إبراهيم و إسحاق و يعقوب و إسماعيل عشر مرّات‏ 1432 ، و بعدد من دعا للّه ولدا، و بعدد من لم يدع للّه ولدا.

و في كتاب ثواب الأعمال‏ 1433 بإسناده عن أبي عبد اللّه- عليه السّلام- قال: من أدمن قراءة 1434 سورة مريم، لم يمت [في الدّنيا] 1435 حتّى يصيب [منها] 1436 ما يغنيه في نفسه و ماله و ولده. و كان في الآخرة من أصحاب عيسى بن مريم- عليه السّلام. و أعطي في الآخرة مثل‏ 1437 ملك سليمان بن داود- عليهما السّلام- في الدّنيا.

1438 بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ*

كهيعص‏ (1):

امال أبو عمرو 1439 الهاء، و ابن عامر الياء، و الكسائيّ و أبو بكر كليهما، لأنّ ألفات أسماء

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏8، ص: 190

التّهجّي ياءات.

في مجمع البيان‏ 1440 : قد بيّنّا في أوّل البقرة اختلاف العلماء في الحروف المعجم الّتي في أوائل السّور، و شرحنا أقوالهم هناك.

و حدّث عطاء بن السّائب‏ 1441 ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عبّاس أنّه قال: كاف من كريم. و هاء من هاد. و ياء من حكيم. و عين من عليم. و صاد من صادق.

و في رواية عطاء 1442 و الكلبيّ‏ 1443 عنه أنّ معناه: كاف لخلقه. هاد لعباده. يده فوق أيديهم. عالم ببريّته‏ 1444 . صادق في وعده.

و على هذا، فإنّ كلّ واحد من هذه الحروف يدلّ على صفة من صفات اللّه.

و روي عن أمير المؤمنين‏ 1445 - عليه السّلام- أنّه قال في دعائه: أسألك‏ 1446 يا كهيعص.

و في كتاب الاحتجاج‏ 1447 روى بحذف الإسناد مرفوعا إلى سعد بن عبد اللّه بن خلف القمّيّ- رحمة اللّه عليه- قال: أردت نيفا و أربعين مسألة من صعاب المسائل، بعد أن لم أجد لها مجيبا. فقصدت مولاي أبا محمّد الحسن العسكريّ- عليه السّلام- لسرّ من رأى.

فلمّا انتهيت منها إلى باب سيّدنا- عليه السّلام- فاستأذنّا. فخرج الإذن بالدّخول. فلمّا دخلنا، ما شبّهنا أبا محمّد [- عليه السّلام- حين غشّانا نور وجهه، إلّا بدرا قد استوفى ليالي أربعا بعد العشرة، و على‏] 1448 فخذه الأيمن غلام يناسب المشتري في الخلقة و المنظر. فسلّمنا عليه. فألطف لنا في الجواب، و أمرنا بالجلوس. فلمّا جلسنا، سألته شيعته عن أمورهم في دينهم و هداياهم.

فنظر أبو محمّد العسكريّ إلى الغلام، فقال: يا بنيّ، أجب شيعتك و مواليك.

صفحه بعد