کتابخانه روایات شیعه

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب - ج1تا7

الجزء الأول‏ [مقدمه محقق‏] گوشه‏هايى از زندگى مفسر و شمارى از آثار او بررسى قول أول (مجاز بودن از علامه مجلسي): بررسى قول دوم (شاگردى علامه مجلسي): بررسى قول سوم (اتحاد محمد بن رضا قمى با صاحب ترجمه): بررسى قول چهارم (زنده بودن مفسر تا فتنه افغان، در اصفهان): وصف مفسر در بيان ديگران: آثار مفسر: در باره تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب‏ نسخ خطى فهرست شده از تفسير نسخ مورد استفاده در تصحيح‏ عمل ما در تصحيح: تقاريض على الكتاب‏ مقدمة المؤلف‏ سورة فاتحة الكتاب‏ سورة البقرة الجزء الثاني‏ سورة البقرة من الآية 59 الى آخر السورة الجزء الثالث‏ سورة آل عمران‏ سورة النّساء الجزء الرّابع‏ سورة المائدة سورة الانعام‏ الجزء الخامس‏ تفسير سورة الأعراف‏ تفسير سورة الانفال‏ تفسير سورة براءة الجزء السادس‏ تفسير سورة يونس‏ تفسير سورة هود تفسير سورة يوسف‏ تفسير سورة الرّعد الجزء السابع‏ سورة إبراهيم‏ سورة الحجر سورة النّحل‏ سورة بني إسرائيل‏ الجزء الثامن‏ تفسير سورة الكهف‏ كلمة المحقّق‏ [مقدمة المؤلف‏] تفسير سورة مريم‏ تفسير سورة طه‏ تفسير سورة الأنبياء الجزء التاسع‏ سورة الحجّ‏ تفسير سورة المؤمنون‏ تفسير سورة النّور تفسير سورة الفرقان‏ تفسير سورة الشّعراء تفسير سورة النّمل‏ الجزء العاشر تفسير سورة القصص‏ تفسير سورة العنكبوت‏ تفسير سورة الرّوم‏ تفسير سورة لقمان‏ تفسير سورة السّجدة تفسير سورة الأحزاب‏ تفسير سورة سبأ تفسير سورة الملائكة (فاطر) الجزء الحادي عشر تفسير سورة يس‏ تفسير سورة الصّافّات‏ تفسير سورة ص‏ تفسير سورة الزّمر تفسير سورة المؤمن (غافر) تفسير سورة السّجدة (فصّلت) تفسير سورة حمعسق (الشّورى) الجزء الثاني عشر تفسير سورة الزّخرف‏ تفسير سورة الدّخان‏ تفسير سورة الجاثية تفسير سورة الأحقاف‏ تفسير سورة محمّد تفسير سورة الفتح‏ تفسير سورة الحجرات‏ سورة ق‏ تفسير سورة الذّاريات‏ سورة الطور سورة النّجم‏ سورة القمر سورة الرّحمن‏ الجزء الثالث عشر سورة الواقعة سورة الحديد سورة المجادلة سورة الحشر سورة الممتحنة سورة الصّفّ‏ سورة الجمعة سورة المنافقون‏ سورة التّغابن‏ سورة الطّلاق‏ سورة التّحريم‏ سورة الملك‏ سورة القلم‏ سورة الحاقّة سورة المعارج‏ سورة نوح‏ سورة الجنّ‏ سورة المزّمّل‏ الجزء الرابع عشر سورة المدّثّر سورة القيامة سورة الإنسان‏ سورة المرسلات‏ سورة النّبأ سورة النّازعات‏ سورة عبس‏ سورة التّكوير سورة الانفطار سورة المطفّفين‏ سورة الانشقاق‏ سورة البروج‏ سورة الطّارق‏ سورة الأعلى‏ سورة الغاشية سورة الفجر سورة البلد سورة الشّمس‏ سورة اللّيل‏ سورة الضّحى‏ سورة ألم نشرح‏ سورة التّين‏ سورة العلق‏ سورة القدر سورة لم يكن‏ سورة الزّلزلة سورة و العاديات‏ سورة القارعة سورة التّكاثر سورة العصر سورة الهمزة سورة الفيل‏ سورة قريش‏ سورة الماعون‏ سورة الكوثر سورة الكافرون‏ سورة النّصر سورة تبّت‏ سورة الإخلاص‏ سورة الفلق‏ سورة النّاس‏

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب ج8تا14


صفحه قبل

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏11، ص: 45

الجزء الحادي عشر

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏

و به نستعين، و عليه توكّلي‏

الحمد للّه ربّ العالمين. و الصّلاة و السّلام على محمّد و آله أجمعين.

أمّا بعد؛ فيقول الفقير إلى اللّه الغنّي، ميرزا محمّد بن محمّد رضا بن إسماعيل بن جمال الدّين القمّي: قد شرعت في تحرير رابع مجلّدات «كنز الدّقائق و بحر الغرائب» بعد الفراغ من ثالثها. و أسأل اللّه أن يوفّقني للإتمام، بالنّبيّ و آله الكرام.

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏11، ص: 47

تفسير سورة يس‏

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏11، ص: 49

سورة يس و تدعى «المعمّة» تعمّ صاحبها خير الدّارين، و «الدّافعة» تدفع عنه كلّ سوء، و «القاضية» تقضي له كلّ حاجة.

و هي مكّيّة عند الجميع.

قال ابن عبّاس‏ 11693 : إلّا آية منها: وَ إِذا قِيلَ لَهُمْ أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ‏ (الآية) نزلت بالمدينة.

و ايها ثلاث أو اثنتان و ثمانون.

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ*

في كتاب ثواب الأعمال‏ 11694 ، بإسناده عن أبي عبد اللّه- عليه السّلام- قال: إنّ لكلّ شي‏ء قلبا. و إنّ قلب القرآن يس. من قرأها قبل أن ينام، أو في نهاره قبل أن يمسي، كان في نهاره من المحفوظين و المرزوقين حتّى يمسي. و من قرأها في ليله، قبل أن ينام، وكّل اللّه به ألف ملك يحفظونه من شرّ كلّ شيطان رجيم، و من كلّ آفة. و إنّ مات في يومه، أدخله اللّه الجنّة. و حضر غسله ثلاثون ألف ملك، كلّهم يستغفرون له، و يشيّعونه إلى قبره بالاستغفار. فإذا أدخل في لحده، كانوا في جوف قبره يعبدون اللّه، و ثواب عبادتهم له.

و فسح له في قبره مدّ بصره. و أومن من ضغطة القبر. و لم يزل له في قبره نور ساطع إلى عنان السّماء، إلى أن يخرجه اللّه من قبره. فإذا أخرجه، لم يزل ملائكة اللّه يشيّعونه،

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏11، ص: 50

و يحدّثونه، و يضحكون في وجهه، و يبشّرونه بكلّ خير؛ حتّى يجوزوا به الصّراط 11695 و الميزان، و يوفقوه‏ 11696 من اللّه موقفا لا يكون عند اللّه خلق‏ 11697 أقرب منه إلّا ملائكة اللّه المقرّبون و أنبياؤه المرسلون، و هو مع النّبيّين واقف بين يدي اللّه، لا يحزن مع من يحزن، و لا يهتمّ‏ 11698 مع من يهتمّ‏ 11699 ، و لا يجزع مع من يجزع. ثمّ يقول له الرّبّ- تبارك و تعالى-: اشفع عبدي، أشفّعك في جميع ما تشفع. و سلني، أعطك- عبدي- جميع ما تسأل. فيسأل، فيعطى.

و يشفع، فيشفّع. فلا يحاسب فيمن يحاسب. و لا يوقف مع من يوقف. و لا يذلّ مع من يذلّ. و لا يكتب‏ 11700 بخطيئة و لا بشي‏ء من سوء عمله. و يعطى كتابه‏ 11701 منشورا، حتّى يهبط من عند اللّه فيقول النّاس بأجمعهم: سبحان اللّه! ما كان لهذا العبد من خطيئة واحدة! و يكون من رفقاء محمّد- صلّى اللّه عليه و آله.

و بإسناده‏ 11702 عن أبي جعفر- عليه السّلام- قال: من قرأ سورة يس في عمره مرّة واحدة، كتب اللّه له بكلّ خلق في الدّنيا، و بكلّ خلق في الآخرة و في السّماء، بكلّ واحد ألفي ألف حسنة. و محا عنه مثل ذلك. و لم يصبه فقر، و لا غرم‏ 11703 ، و لا هدم، و لا نصب، [و لا جنون،] 11704 و لا جزام‏ 11705 ، و لا وسواس، و لا داء يضرّه. و خفّف اللّه عنه سكرات الموت و أهواله. و ولي قبض روحه. و كان ممّن يضمن اللّه له السّعة في معيشته، و الفرح عند لقائه، و الرّضا بالثّواب في آخرته. و قال اللّه لملائكته أجمعين من في السّموات و من في الأرض: قد رضيت عن فلان، فاستغفروا له.

صفحه بعد