کتابخانه روایات شیعه

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تفسير العياشي


صفحه قبل

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 40

[يدخلوا] في النار فدخل أصحاب اليمين، فصارت عليهم بردا و سلاما، و أبى أصحاب الشمال أن يدخلوها 2184 .

110 عن أبي بصير عن أبي عبد الله ع‏ في قول الله: « أَ لَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلى‏ » قالوا بألسنتهم قال: نعم، و قالوا بقلوبهم، فقلت: و أي شي‏ء كانوا يومئذ قال صنع منهم ما اكتفي به‏ 2185 .

111 عن زرارة قال‏ سألت أبا جعفر ع‏ 2186 عن قول الله: « وَ إِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ‏ » إلى « أَنْفُسِهِمْ‏ » قال: أخرج الله من ظهر آدم ذريته إلى يوم القيمة فخرجوا [و هم‏] كالذر، فعرفهم نفسه و أراهم نفسه، و لو لا ذلك ما عرف أحد ربه، و ذلك قوله:

« وَ لَئِن ْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ‏ ... لَيَقُولُنَّ اللَّهُ‏ » 2187 .

112 عن زرارة عن أبي جعفر ع قال‏ قلت له: « وَ إِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ‏ » إلى « شَهِدْنا » قال: ثم قال: ثبتت المعرفة و نسوا الموقف [و سيذكرونه‏] و لو لا ذلك لم يدر أحد من خالقه و لا من رازقه‏ 2188 .

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 41

113 عن جابر قال‏ قلت لأبي جعفر ع: متى سمي أمير المؤمنين أمير المؤمنين قال: قال و الله نزلت‏ 2189 هذه الآية على محمد ص: و أشهدهم على أنفسهم أ لست بربكم- و أن محمدا رسول الله [نبيكم‏] و أن عليا أمير المؤمنين، فسماه الله و الله أمير المؤمنين‏ 2190 .

114 عن جابر قال‏ قال لي أبو جعفر ع: يا جابر لو يعلم الجهال- متى سمي أمير المؤمنين علي لم ينكروا حقه، قال: قلت: جعلت فداك متى سمي فقال لي:

قوله « وَ إِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ‏ » إلى « أَ لَسْتُ بِرَبِّكُمْ‏ و أن محمدا [نبيكم‏] رسول الله- و أن عليا أمير المؤمنين، قال: ثم قال لي يا جابر، هكذا و الله جاء بها محمد ص‏ 2191 .

115 عن ابن مسكان عن بعض أصحابه عن أبي جعفر ع قال قال رسول الله ص‏ إن أمتي عرضت علي في الميثاق، فكان أول من آمن بي علي، و هو أول من صدقني حين بعثت، و هو الصديق الأكبر، و الفاروق يفرق بين الحق و الباطل‏ 2192 .

116 عن الأصبغ بن نباتة عن علي ع قال‏ أتاه ابن الكواء فقال: يا أمير المؤمنين أخبرني عن الله تبارك و تعالى- هل كلم أحدا من ولد آدم قبل موسى فقال علي: قد كلم الله جميع خلقه برهم و فاجرهم، و ردوا عليه الجواب، فثقل ذلك على ابن الكواء و لم يعرفه، فقال له: كيف كان ذلك يا أمير المؤمنين فقال له: أ و ما تقرأ كتاب الله إذ يقول لنبيه: «و إذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذرياتهم- و أشهدهم على أنفسهم أ لست بربكم قالوا بلى» فقد أسمعهم كلامه و ردوا عليه الجواب- كما تسمع في قول الله يا ابن الكواء قالوا بلى- فقال لهم: إني‏ أَنَا اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا أَنَا و أنا الرحمن [الرحيم‏] فأقروا له بالطاعة و الربوبية، و ميز الرسل و الأنبياء و الأوصياء، و أمر الخلق بطاعتهم- فأقروا بذلك في الميثاق، فقالت الملائكة عند إقرارهم بذلك:

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 42

شَهِدْنا عليكم يا بني آدم‏ أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هذا غافِلِينَ‏ 2193 .

117 قال أبو بصير قلت لأبي عبد الله ع: أخبرني عن الذر- حيث‏ أَشْهَدَهُمْ عَلى‏ أَنْفُسِهِمْ أَ لَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلى‏ ، و أسر بعضهم خلاف ما أظهر، فقلت:

كيف علموا القول- حيث قيل لهم‏ أَ لَسْتُ بِرَبِّكُمْ‏ قال: إن الله جعل فيهم ما إذا سألهم أجابوه‏ 2194 .

118 عن سليمان اللبان قال: قال أبو جعفر ع‏ أ تدري ما مثل المغيرة بن شعبة 2195 قال: قلت: لا، قال: مثله مثل بلعم الذي أوتي الاسم الأعظم- الذي قال الله: « آتَيْناهُ آياتِنا فَانْسَلَخَ مِنْها- فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطانُ فَكانَ مِنَ الْغاوِينَ‏ » 2196 .

119 عن محمد بن أبي زيد الرازي عمن ذكره عن الرضا ع قال‏ إذا نزلت بكم شدة فاستعينوا بنا على الله- و هو قول الله: « وَ لِلَّهِ الْأَسْماءُ الْحُسْنى‏ فَادْعُوهُ بِها » قال: قال أبو عبد الله: نحن و الله الأسماء الحسنى- الذي لا يقبل من أحد إلا بمعرفتنا [قال فادعوه بها] 2197 .

120 عن حمران عن أبي جعفر ع‏ في قول الله: « وَ مِمَّنْ خَلَقْنا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَ بِهِ يَعْدِلُونَ‏ » قال: هم الأئمة 2198 .

121 و قال محمد بن عجلان عنه‏ نحن هم‏ 2199 .

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 43

122 عن ابن الصهبان البكري قال: سمعت أمير المؤمنين ع يقول‏ و الذي نفسي بيده- لتفرقن هذه الأمة على ثلاث و سبعين فرقة، كلها في النار إلا فرقة، وَ مِمَّنْ خَلَقْنا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَ بِهِ يَعْدِلُونَ‏ ، فهذه التي تنجو من هذه الأمة 2200 .

123 عن يعقوب بن زيد: قال قال أمير المؤمنين ع‏ وَ مِمَّنْ خَلَقْنا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَ بِهِ يَعْدِلُونَ‏ . قال: يعني أمة محمد ص‏ 2201 .

124 عن خلف بن حماد عن رجل عن أبي عبد الله ع قال‏ إن الله يقول في كتابه: « وَ لَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ- وَ ما مَسَّنِيَ السُّوءُ » يعني الفقر 2202 .

125 عن زرارة عن أبي جعفر ع قال: سمعته يقول‏ فَلَمَّا آتاهُما صالِحاً جَعَلا لَهُ شُرَكاءَ فِيما آتاهُما » قال: هو آدم و حواء إنما كان شركهما شرك طاعة- و ليس شرك عبادة، و في رواية أخرى و لم يكن شرك عبادة 2203 .

126 عن الحسين بن علي بن النعمان عن أبيه عمن سمع أبا عبد الله ع و هو يقول‏ إن الله أدب رسوله ص فقال يا محمد « خُذِ الْعَفْوَ وَ أْمُرْ بِالْعُرْفِ وَ أَعْرِضْ عَنِ الْجاهِلِينَ‏ » قال: خذ منهم ما ظهر و ما تيسر، و العفو الوسط 2204 .

127 عن عبد الأعلى عن أبي عبد الله‏ في قول الله: « خُذِ الْعَفْوَ وَ أْمُرْ بِالْعُرْفِ‏ » قال بالولاية « وَ أَعْرِضْ عَنِ الْجاهِلِينَ‏ » قال: [عنها] يعني الولاية 2205 .

128 عن زيد بن أبي أسامة، عن أبي عبد الله ع قال‏ سألته عن قول الله « إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذا مَسَّهُمْ طائِفٌ مِنَ الشَّيْطانِ تَذَكَّرُوا فَإِذا هُمْ مُبْصِرُونَ‏ » قال: هو الذنب‏

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 45

136 عن الحسين بن المختار عن أبي عبد الله ع‏ في قول الله: « وَ اذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَ خِيفَةً- وَ دُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ- بِالْغُدُوِّ وَ الْآصالِ‏ » قال: تقول عند المساء لا إِلهَ إِلَّا اللَّهُ‏ وحده‏ لا شَرِيكَ لَهُ‏ ، لَهُ الْمُلْكُ وَ لَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَ يُمِيتُ‏ [و يميت و يحيي‏] وَ هُوَ عَلى‏ كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدِيرٌ ، قلت: «بيده الخير» قال: [إن‏] بيده الخير- و لكن [قل‏] كما أقول لك عشر مرات، و أعوذ بالله السميع العليم‏ مِنْ هَمَزاتِ الشَّياطِينِ، وَ أَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ‏ ، إن الله‏ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ‏ ، عشر مرات حين تطلع الشمس، و عشر مرات حين تغرب‏ 2214 .

137 عن محمد بن مروان عن بعض أصحابه قال: قال جعفر بن محمد ع‏ استعيذوا بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، و أعوذ بالله‏ أَنْ يَحْضُرُونِ‏ إن الله‏ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ‏ ، و قل‏ لا إِلهَ إِلَّا اللَّهُ‏ وحده‏ لا شَرِيكَ لَهُ‏ لَهُ الْمُلْكُ وَ لَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَ يُمِيتُ‏ و يميت و يحيي‏ وَ هُوَ عَلى‏ كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدِيرٌ ، فقال له رجل: مفروض هو قال:

نعم مفروض هو محدود، تقوله‏ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَ قَبْلَ الْغُرُوبِ‏ عشر مرات، فإن فاتك شي‏ء منها- فاقضه من الليل و النهار 2215 .

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 46

(8) من سورة الأنفال‏

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏

1- عن أبي بصير عن أبي عبد الله ع قال: سمعته يقول‏ من قرأ سورة براءة و الأنفال في كل شهر- لم يدخله نفاق أبدا، و كان من شيعة أمير المؤمنين ع حقا، و أكل يوم القيمة من موائد الجنة مع شيعته حتى يفرغ الناس من الحساب‏ 2216 .

2- و في رواية أخرى عنه‏ في كل شهر لم يدخله نفاق أبدا- و كان من شيعة أمير المؤمنين ع حقا 2217 .

3- عن محمد بن مسلم قال: سمعت أبا جعفر ع يقول‏ في سورة الأنفال جدع الأنوف‏ 2218 .

صفحه بعد