کتابخانه روایات شیعه

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تفسير العياشي


صفحه قبل

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 321

(18) من سورة الكهف‏

بِسْمِ اللَّهِ الرَّ حْمنِ الرَّحِيمِ‏

1- عن الحسن بن علي بن أبي حمزة عن أبيه عن أبي عبد الله ع قال‏ من قرأ سورة الكهف في كل ليلة جمعة لم يمت إلا شهيدا و يبعثه الله مع الشهداء و أوقف يوم القيامة مع الشهداء 3607 .

2- عن البرقي عمن رواه رفعه عن أبي بصير عن أبي جعفر ع‏ « لِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ‏ » قال: البأس الشديد علي و هو من لدن رسول الله عليه و آله السلام، قاتل معه عدوه، فذلك قوله: « لِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ‏ » 3608 .

3- عن الحسن بن صالح قال‏ قال لي أبو جعفر ع: لا تقرأ « يُبَشِّرَ » إنما البشر بشر الأديم- قال: فصليت بعد ذلك خلف الحسن فقرأ «تبشر» 3609 .

4- عن أبي بصير عن أبي عبد الله ع قال‏ إن أصحاب الكهف أسروا الإيمان و أظهروا الكفر، فآجرهم الله مرتين‏ 3610 .

5- عن محمد عن أحمد بن علي عن أبي عبد الله ع‏ في قوله « أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحابَ الْكَهْفِ وَ الرَّقِيمِ كانُوا مِنْ آياتِنا عَجَباً » قال: هم قوم فروا و كتب ملك ذلك الزمان- بأسمائهم و أسماء آبائهم و عشائرهم- في صحف من رصاص فهو قوله « أَصْحابَ الْكَهْفِ وَ الرَّقِيمِ‏ » 3611 .

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 322

6- عن أبي بكر الحضرمي عن أبي عبد الله ع قال‏ خرج أصحاب الكهف على غير معرفة و لا ميعاد- فلما صاروا في الصحراء- أخذوا بعضهم على بعض العهود و المواثيق، فأخذ هذا على هذا، و هذا على هذا، ثم قالوا: أظهروا أمركم، فأظهروه فإذا هم على أمر واحد 3612 .

7- عن درست عن أبي عبد الله ع‏ أنه ذكر أصحاب الكهف فقال: كانوا صيارفة كلام و لم يكونوا صيارفة دراهم‏ 3613 .

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 323

8- عن عبيد الله بن يحيى عن أبي عبد الله ع‏ أنه ذكر أصحاب الكهف فقال: لو كلفكم قومكم ما كلفهم قومهم فقيل له: و ما كلفهم قومهم فقال:

كلفوهم الشرك بالله العظيم، فأظهروا لهم الشرك و أسروا الإيمان- حتى جاءهم الفرج‏ 3614 .

9- عن درست عن أبي عبد الله ع قال‏ ما بلغت تقية أحد ما بلغت تقية أصحاب الكهف كانوا ليشدون الزنانير و يشهدون الأعياد- و أعطاهم الله أجرهم مرتين‏ 3615 .

10- عن الكاهلي عن أبي عبد الله ع قال‏ إن أصحاب الكهف كانوا أسروا الإيمان و أظهروا الكفر، و كانوا على إجهار الكفر- أعظم أجرا منهم على الإسرار بالإيمان‏ 3616 .

11- عن سليمان بن جعفر النهدي قال‏ قال لي جعفر بن محمد: يا سليمان من الفتى قال: قلت له جعلت فداك الفتى عندنا الشاب، قال لي: أ ما علمت أن أصحاب الكهف كانوا كلهم كهولا، فسماهم الله فتية بإيمانهم، يا سليمان من آمن بالله و اتقى فهو الفتى‏ 3617 .

12- عن أبي عمرو الزبيري عن أبي عبد الله ع قال‏ قلت له: قد فهمت نقصان الإيمان و تمامه- فمن أين جاءت زيادته و ما الحجة فيها قال: قول الله: « وَ إِذا ما أُنْزِلَتْ‏

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 324

سُورَةٌ- فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زادَتْهُ هذِهِ إِيماناً » إلى قوله « رِجْساً إِلَى رِجْسِهِمْ‏ » و قال « نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ- إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ- وَ زِدْناهُمْ هُدىً‏ » و لو كان كله واحدا لا زيادة فيه و لا نقصان- لم يكن لأحد منهم فضل على أحد- و لا يستوي النعمة فيه و لا يستوي الناس، و بطل التفضيل، و لكن بتمام الإيمان دخل المؤمنون الجنة، و بالزيادة في الإيمان تفاضل المؤمنون- بالدرجات عند الله، و بالنقصان منه دخل المفرطون النار 3618 .

13- عن محمد بن سنان عن البطيخي عن أبي جعفر ع‏ في قول الله: « لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِراراً- وَ لَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْباً » قال: إن ذلك لم يعن به النبي ص، إنما عنى به المؤمنون بعضهم لبعض- لكنه حالهم التي هم عليها 3619 .

14- عن عبد الله بن ميمون عن أبي عبد الله ع عن أبيه علي بن أبي طالب ص قال‏ إذا حلف الرجل بالله- فله ثنياها 3620 إلى أربعين يوما- و ذلك أن قوما من ا ليهود سألوا النبي ص عن شي‏ء، فقال: ائتوني غدا و لم يستثن حتى أخبركم- فاحتبس عنه جبرئيل ع أربعين يوما ثم أتاه، و قال: « وَ لا تَقُولَنَّ لِشَيْ‏ءٍ إِنِّي فاعِلٌ ذلِكَ غَداً- إِلَّا أَنْ يَشاءَ اللَّهُ وَ اذْكُرْ رَبَّكَ إِذا نَسِيتَ‏ » 3621 .

15- عن أبي حمزة عن أبي جعفر ع‏ ذكر أن آدم لما أسكنه الله الجنة، فقال له: يا آدم لا تقرب هذه الشجرة، فقال: نعم يا رب و لم يستثن، فأمر الله نبيه فقال: « وَ لا تَقُولَنَّ لِشَيْ‏ءٍ إِنِّي فاعِلٌ ذلِكَ غَداً- إِلَّا أَنْ يَشاءَ اللَّهُ وَ اذْكُرْ رَبَّكَ إِذا نَسِيتَ‏ » و لو بعد سنة 3622 .

16- و في رواية عبد الله بن ميمون عن أبي عبد الله ع‏ في قوله: « وَ لا تَقُولَنَ‏

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 325

لِشَيْ‏ءٍ إِنِّي فاعِلٌ ذلِكَ غَداً- إِلَّا أَنْ يَشاءَ اللَّهُ- وَ اذْكُرْ رَبَّكَ إِذا نَسِيتَ‏ » أن تقول إلا من بعد الأربعين، فللعبد الاستثناء في اليمين- ما بينه و بين الأربعين يوما إذا نسي‏ 3623 .

17- عن سلام بن المستنير عن أبي جعفر ع قال‏ قال الله: « وَ لا تَقُولَنَّ لِشَيْ‏ءٍ إِنِّي فاعِلٌ ذلِكَ غَداً- إِلَّا أَنْ يَشاءَ اللَّهُ‏ » إلا أفعله فسبق مشية الله في أن لا أفعله فلا أقدر على أن أفعله، قال: فلذلك قال الله « وَ اذْكُرْ رَبَّكَ إِذا نَسِيتَ‏ » أي استثن مشية الله في فعلك‏ 3624 .

18- عن زرارة و محمد بن مسلم عن أبي جعفر و أبي عبد الله ع‏ في قول الله « وَ اذْكُرْ رَبَّكَ إِذا نَسِيتَ‏ » قال إذا حلف الرجل فنسي أن يستثني- فليستثن إذا ذكر 3625 .

19- عن حمزة بن حمران قال‏ سألت أبا عبد الله عن قول الله: « وَ اذْكُرْ رَبَّكَ إِذا نَسِيتَ‏ » فقال: إن تستثني ثم ذكرت بعد فاستثن حين تذكر 3626 .

20- عن عبد الله بن سليمان عن أبي عبد الله ع‏ في قول الله « وَ اذْكُرْ رَبَّكَ إِ ذا نَسِيتَ‏ » قال: هو الرجل يحلف- فنسي أن يقول: إن شاء الله- فليقلها إذا ذكر 3627 .

21- عن أبي بصير عن أبي عبد الله ع قال‏ سألته عن قول الله « وَ لا تَقُولَنَّ لِشَيْ‏ءٍ إِنِّي فاعِلٌ ذلِكَ غَداً- إِلَّا أَنْ يَشاءَ اللَّهُ‏ » قال: هو الرجل يحلف على الشي‏ء و ينسى أن يستثني- فيقولن لأفعلن كذا و كذا غدا أو بعد غد- عن قوله، [عن قول كذا] « وَ اذْكُرْ رَبَّكَ إِذا نَسِيتَ‏ » 3628 .

22- عن حمزة بن حمران قال‏ سألته عن قول الله « وَ اذْكُرْ رَبَّكَ إِذا نَسِيتَ‏ » قال إذا حلفت ناسيا ثم ذكرت بعد- فاستثنه حين تذكر 3629 .

23- عن القداح عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي ع قال‏ الاستثناء في اليمين متى ما ذكر- و إن كان بعد أربعين صباحا- ثم تلا هذه الآية « وَ اذْكُرْ رَبَّكَ إِذا نَسِيتَ‏ » 3630 .

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 326

24- عن جابر قال: سمعت أبا جعفر ع يقول‏ و الله ليملكن رجل منا أهل البيت الأرض- بعد موته ثلاثمائة سنة و يزداد تسعا- قال: قلت فمتى ذلك قال: بعد موت القائم قال:

قلت: و كم يقوم القائم في عالمه حتى يموت- قال: تسع عشرة سنة من يوم قيامه إلى يوم موته قال: قلت: فيكون بعد موته هرج قال نعم خمسين سنة، قال: ثم يخرج المنصور إلى الدنيا فيطلب دمه و دم أصحابه- فيقتل و يسبي حتى يقال: لو كان هذا من ذرية الأنبياء ما قتل الناس- كل هذا القتل، فيجتمع الناس عليه أبيضهم و أسودهم- فيكثرون عليه حتى يلجئونه إلى حرم الله فإذا اشتد البلاء عليه مات المنتصر و خرج السفاح إلى الدنيا غضبا للمنتصر، فيقتل كل عدو لنا جائرا و يملك الأرض كلها، و يصلح الله له أمره- و يعيش ثلاثمائة سنة و يزداد تسعا، ثم قال أبو جعفر: يا جابر و هل تدري من المنتصر و السفاح يا جابر المنتصر الحسين و السفاح أمير المؤمنين صلوات الله عليهم أجمعين‏ 3631 .

25- عن زرارة و حمران عن أب ي جعفر و أبي عبد الله ع‏ في قوله:

« وَ اصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَداةِ وَ الْعَشِيِ‏ » قال: إنما عنى بها الصلاة 3632 .

26- عن عاصم الكوري عن أبي عبد الله ع قال: سمعته يقول‏ في قول الله:

« فَمَنْ شاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَ مَنْ شاءَ فَلْيَكْفُرْ » قال: وعيد 3633 .

27- عن سعد بن طريف عن أبي جعفر ع قال‏ الظلم ثلاثة، ظلم لا يغفره الله، و ظلم يغفره الله، و ظلم لا يدعه، فأما الظلم الذي لا يغفره الله الشرك، و أما الظلم الذي يغفره الله فظلم الرجل نفسه، و أما الظلم الذي لا يدعه فالذنب بين العباد 3634 .

28- عن أبي حمزة عن أبي جعفر ع قال‏ نزل جبرئيل بهذه الآية هكذا على محمد ص فقال: «و قل الحق من ربكم- فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر- إنا أعتدنا للظالمين» آل محمد حقهم «نارا» 3635 .

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 327

29- عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله ع قال‏ ابن آدم خلق أجوف لا بد له من الطعام و الشراب، فقال: « وَ إِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغاثُوا بِماءٍ- كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ‏ » 3636 .

30- و عنه ع‏ في قول الله: « يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ‏ » قال: تبدل خبزة بيضاء نقية يأكل الناس منها- حتى يفرغ من الحساب، قال له قائل: إنهم يومئذ لفي شغل عن الأكل و الشرب، فقال له: ابن آدم خلق أجوف- لا بد له من الطعام و الشراب، أ هم أشد شغلا أم من في النار قد استغاثوا قال: الله « وَ إِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغاثُوا بِماءٍ كَالْمُهْلِ‏ » 3637 .

31- عن إدريس القمي قال‏ سألت أبا عبد الله ع عن « الْباقِياتُ الصَّالِحاتُ‏ » فقال: هي الصلاة فحافظوا عليها، و قال: لا تصل الظهر أبدا- حتى تزول الشمس‏ 3638 .

32- عن أبي بصير عن أبي عبد الله ع قال: قال رسول الله ص‏ خذوا جننكم‏ 3639 قالوا: يا رسول الله عدو حضر قال: لا، و لكن خذوا جننكم من النار، فقالوا: بم نأخذ جننا يا رسول الله من النار قال سبحان الله و الحمد لله- و لا إله إلا الله و الله أكبر، فإنهن يأتين يوم القيامة و لهن مقدمات و مؤخرات- و منجيات و معقبات، و هن الباقيات الصالحات، ثم قال أبو عب د الله ع « وَ لَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ » قال: ذكر الله عند ما أحل أو حرم- و شبه هذا و مؤخرات‏ 3640 .

33- عن محمد بن عمرو عمن حدثه عن أبي عبد الله ع أنه قال‏ قال الله عز و جل:

صفحه بعد