کتابخانه روایات شیعه

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تصحيح اعتقادات الإمامية

[مقدمات التحقيق‏] [مقدمة حسين درگاهى‏] منهجيتنا في التحقيق: النّسخ الخطّيّة المعتمدة: تذكار: [مقدمة الشهرستاني‏] الشّيخ المفيد و «تصحيح الاعتقاد» [فصل في بيان بعض الاعتقادات‏] معنى كشف الساق‏ تأويل اليد نفخ الأرواح‏ حكمة الكناية و الاستعارة فصل‏ المكر و الخدعة من الله معنى‏ فصل‏ نسبة النسيان إلى الله فصل‏ صفات الله‏ فصل في صفات الذات و صفات الأفعال‏ خلق أفعال العباد فصل في أفعال العباد فصل في الفرق بين الجبر و التفويض‏ فصل في الإرادة و المشيئة تفسير آيات القضاء و القدر فصل فيما ذكر الشيخ أبو جعفر في القضاء و القدر تفسير أخبار القضاء و القدر معنى فطرة الله‏ فصل في معنى الاستطاعة فصل في معنى البداء فصل في النهي عن الجدال‏ فصل في اللوح و القلم‏ فصل في معنى العرش‏ فصل في النفوس و الأرواح‏ فصل فيما وصف به الشيخ أبو جعفر الموت‏ فصل في المساءلة في القبر فصل فيما ذكر الشيخ أبو جعفر في العدل‏ فصل في الأعراف‏ فصل في الصراط فصل في العقبات على طريق المحشر فصل في الحساب و الموازين‏ فصل في الجنة و النار فصل حد التكفير فصل في كيفية نزول الوحي‏ فصل في نزول القرآن‏ فصل في العصمة فصل في الغلو و التفويض‏ فصل في التقية فصل في أن آباء النبي ص كانوا موحدين‏ فصل في تفسير آية الآية فصل في الحظر و الإباحة فصل في الطب‏ فصل في الأحاديث المختلفة «ختامه مسك» «كلمة غالية» للعماد الأصبهانيّ‏ فهرس كتاب تصحيح الاعتقاد «كلمة قيّمة حول الذكر الحكيم»

تصحيح اعتقادات الإمامية


صفحه قبل

تصحيح اعتقادات الإمامية، ص: 108

فصل في الصراط

قال أبو جعفر اعتقادنا في الصراط أنه حق و أنه جسر 420 421 .

قال الشيخ المفيد أبو عبد الله رحمه الله الصراط في اللغة هو الطريق فلذلك سمي الدين صراطا لأنه طريق إلى الصواب [و له سمي‏] 422 الولاء لأمير المؤمنين و الأئمة من ذريته ع صراطا 423 .

و من معناه‏

قال أمير المؤمنين ع‏ أنا صراط الله المستقيم و عروته الوثقى التي‏ لَا انْفِصامَ لَها .

يعني أن معرفته و التمسك به طريق إلى الله سبحانه.

و قد

جاء الخبر بأن الطريق يوم القيامة إلى الجنة كالجسر يمر به الناس و هو الصراط الذي يقف عن يمينه رسول الله ص و عن شماله أمير المؤمنين ع و يأتيهما النداء من قبل الله تعالى‏ أَلْقِيا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ 424 .

و جاء الخبر أنه لا يعبر الصراط يوم القيامة إلا من كان معه براءة 425 من علي بن أبي طالب ع من النار 426 .

تصحيح اعتقادات الإمامية، ص: 109

و جاء الخبر بأن الصراط أدق من الشعرة و أحد من السيف على الكافر (1).

و المراد بذلك أنه لا تثبت لكافر قدم على الصراط يوم القيامة من شدة ما

______________________________ [1] قال العلّامة الشّهرستانيّ في مجلّة «المرشد ص 179- 180 ج 1» في جواب هذا السّؤال:

من الوارد في الأخبار المأثورة عن الصّراط أنّه أدقّ من الشّعر و أحدّ من السّيف، فأيّ معنى يقصد من الشّعرة و السّيف؟

الجواب: لم يفصّل كتاب اللّه الحكيم من هذا القبيل شيئا، و قد استعمل لفظ الصّراط بمعنى الطّريق و المسلك المؤدّي إلى غاية قدسيّة مرغوبة؛ استعارة تمثّل شرع الحقّ المؤدّي إلى جنانه و رضوانه بالصّراط.

نعم؛ تضمّنت تفاصيل السّؤال بعض مرويّات قاصرة الإسناد- و لا ضير- فقد وردت في شرحها أحاديث اخرى عن أئمّة الإسلام تفسّر الصّراط الممدود بين النّار و الجنّة كالشّعرة دقّة، و كالسّيف حدّة بسيرة الإمام أمير المؤمنين- عليه السّلام-

و الحديث المجمع على صحّته ناطق بأنّ عليّا- عليه السّلام- قسيم النّار و الجنّة، و أنّ طريقته المثلى هي المسلك الوحيد المفضي إلى الجنان و الرّضوان.

و معلوم لدى الخبراء أنّ سيرة عليّ- عليه السّلام- كانت أدق من الشّعرة، فإنّه- عليه السّلام- ساوى في العطاء بين أكابر الصّحابة الكرام، كسهل بن حنيف، و بين أدنى مواليهم، و كان يقصّ من أكمام ثيابه لاكساء عبده، و يحمل إلى اليتامى و الأيامى أرزاقهم على ظهره في منتصف اللّيل، و يشبع الفقراء و يبيت طاوي الحشا، و يختار لنفسه من الطّعام ما جشب، و من اللّباس ما خشن، و يوزّع مال اللّه على عباد اللّه في كلّ جمعة ثمّ يكنس بيت المال و يصلّي فيه، و هو يعيش على غرس يمينه و كدّ يده، و حاسب أخاه عقيلا بأدقّ من الشّعرة في قصّته المشهورة 427 ، و طالب شريحا القاضي أن يساوي بينه و بين خصمه الإسرائيليّ عند المحاكمة. إلى غير ذلك من مظاهر ترويضه النّفس و الزّهد البليغ، حتّى غدا الاقتداء به في إمامة المسلمين فوق الطّوق.

و كما كانت سيرة عليّ- عليه السّلام- أدقّ من الشّعرة كانت مشايعته في الخطورة أحدّ من السّيف، نظرا إلى مزالق الأهواء و الشّهوات، و مراقبة السّلطات من بني أميّة و تتبّعهم أولياء عليّ- عليه السّلام- و أشياعه و أتباعه تحت كلّ حجر و مدر. چ.

تصحيح اعتقادات الإمامية، ص: 110

يلحقهم من أهوال يوم‏ 428 القيامة و مخاوفها فهم يمشون عليه كالذي يمشي على الشي‏ء الذي هو أدق من الشعرة و أحد من السيف و هذا مثل مضروب لما يلحق الكافر من الشدة في عبوره على الصراط و هو طريق إلى الجنة و طريق إلى النار يشرف‏ 429 العبد منه إلى الجنة 430 و يرى منه أهوال النار.

تصحيح اعتقادات الإمامية، ص: 111

و قد يعبر به عن الطريق المعوج فلهذا قال الله تعالى‏ وَ أَنَّ هذا صِراطِي مُسْتَقِيماً 431 فميز بين طريقه الذي دعي إلى سلوكه من الدين و بين طرق الضلال.

و قال الله تعالى فيما أمر به عباده من الدعاء و تلاوة القرآن‏ اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ‏ 432 فدل على أن ما سواه صراط غير مستقيم.

و صراط الله تعالى دين الله و صراط الشيطان طريق العصيان و الصراط في الأصل على ما بيناه هو الطريق و الصراط يوم القيامة هو الطريق المسلوك إلى الجنة أو 433 النار على ما قدمناه‏ 434 .

تصحيح اعتقادات الإمامية، ص: 112

فصل في العقبات على طريق المحشر

قال الشيخ أبو جعفر رحمه الله في العقبات اسم كل عقبة اسم فرض أو أمر أو نهي‏ 435 436 .

قال الشيخ المفيد رحمه الله العقبات عبارة عن الأعمال الواجبات‏ 437 و المساءلة عنها و المواقفة عليها و ليس المراد بها جبال في الأرض تقطع و إنما هي الأعمال شبهت‏ 438 بالعقبات و جعل الوصف لما يلحق الإنسان في تخلصه من تقصيره‏ 439 في طاعة الله تعالى كالعقبة التي يجهد صعودها و قطعها 440 .

قال الله تعالى‏ فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ وَ ما أَدْراكَ مَا الْعَقَبَةُ فَكُّ رَقَبَةٍ 441 الآية فسمى سبحانه الأعمال التي كلفها العبد عقبات تشبيها لها بالعقبات و الجبال لما يلحق الإنسان في أدائها من المشاق كما يلحقه في صعود العقبات و قطعها.

تصحيح اعتقادات الإمامية، ص: 113

قال أمير المؤمنين ع‏ إن أمامكم عقبة كئودا 442 و منازل مهولة 443 لا بد من الممر بها و الوقوف عليها فإما برحمة من الله نجوتم و إما بهلكة ليس بعدها انجبار 444 445 .

أراد ع بالعقبة تخلص الإنسان من التبعات التي عليه و ليس كما ظنه الحشوية من أن في الآخرة جبالا و عقبات يحتاج الإنسان إلى قطعها ماشيا و راكبا 446 و ذلك لا معنى له فيما توجبه الحكمة من الجزاء و لا وجه لخلق عقبات تسمى بالصلاة و الزكاة و الصيام و الحج و غيرها من الفرائض يسأم الإنسان أن يصعدها فإن كان مقصرا في طاعة الله حال ذلك بينه و بين صعودها إذ كان الغرض في القيامة المواقفة على الأعمال و الجزاء عليها بالثواب و العقاب و ذلك غير مفتقر إلى تسمية 447 عقبات و خلق جبال و تكليف قطع ذلك و تصعيبه‏ 448 أو تسهيله مع أنه لم يرد خبر صحيح بذلك على التفصيل فيعتمد عليه و تخرج له الوجوه و إذا لم يثبت بذلك خبر كان الأمر فيه ما ذكرناه‏ 449 .

تصحيح اعتقادات الإمامية، ص: 114

فصل في الحساب و الموازين‏ 450

قال الشيخ أبو جعفر اعتقادنا في الحساب أنه حق‏ 451 .

قال الشيخ المفيد رحمه الله الحساب هو المقابلة بين الأعمال و الجزاء عليها و المواقفة للعبد على ما فرط منه و التوبيخ له على سيئاته و الحمد على حسناته و معاملته في ذلك باستحقاقه و ليس هو كما ذهبت العامة إليه من مقابلة الحسنات بالسيئات و الموازنة 452 بينهما على حسب استحقاق الثواب و العقاب عليهما إذ كان التحابط بين الأعمال غير صحيح و مذهب المعتزلة فيه باطل غير ثابت و ما اعتمده‏ 453 الحشوية في معناه غير معقول.

صفحه بعد