کتابخانه تفاسیر

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

الأصفى فى تفسيرالقرآن

الجزء الثاني

سورة الكهف سورة مريم سورة طه سورة الأنبياء سورة الحج سورة المؤمنون سورة النور سورة الفرقان سورة الشعراء سورة النمل سورة القصص سورة العنكبوت سورة الروم سورة لقمان سورة السجدة سورة الأحزاب سورة سبأ سورة فاطر سورة يس سورة الصافات سورة ص سورة الزمر سورة المؤمن سورة السجدة سورة الشورى سورة الزخرف سورة الدخان سورة الجاثية سورة الأحقاف سورة محمد سورة الفتح سورة الحجرات سورة ق سورة الذاريات سورة الطور سورة النجم سورة القمر سورة الرحمن سورة الواقعة سورة الحديد سورة المجادلة سورة الحشر سورة الممتحنة سورة الصف سورة الجمعة سورة المنافقون سورة التغابن سورة الطلاق سورة التحريم سورة الملك سورة القلم سورة الحاقة سورة المعارج سورة نوح سورة الجن سورة المزمل سورة المدثر سورة القيامة سورة الدهر سورة المرسلات سورة النبأ سورة النازعات سورة عبس سورة التكوير سورة الانفطار سورة المطففين سورة الانشقاق سورة البروج سورة الطارق سورة الأعلى سورة الغاشية سورة الفجر سورة البلد سورة الشمس سورة الليل سورة الضحى سورة الانشراح سورة التين سورة العلق سورة القدر سورة البينة سورة الزلزال سورة العاديات سورة القارعة سورة التكاثر سورة العصر سورة الهمزة سورة الفيل سورة قريش سورة الماعون سورة الكوثر سورة الكافرون سورة النصر سورة تبت سورة الإخلاص سورة الفلق سورة الناس

الأصفى فى تفسيرالقرآن


صفحه قبل

الأصفى فى تفسيرالقرآن، ج‏2، ص: 1102

فَسَتَذْكُرُونَ‏ عند معاينة العذاب‏ ما أَقُولُ لَكُمْ‏ من النّصيحة وَ أُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ‏ ليعصمني من كلّ سوء إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبادِ .

فَوَقاهُ اللَّهُ سَيِّئاتِ ما مَكَرُوا : شدائد مكرهم‏ وَ حاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذابِ‏ .

قال‏ : «التّقيّة ترس اللّه في الأرض، لأنّ مؤمن آل فرعون لو أظهر الإسلام لقتل»

«1» .

ورد: ما ملخّصه‏ : «إنّه لمّا وشوا «2» به إلى فرعون: أنّه خالفك، وجي‏ء به إليه، ورّى فوقي من القتل، فجعل في ساق كلّ واحد من الواشين وتد و في صدره وتد، و أمر أصحاب أمشاط الحديد فشقّوا بها لحومهم من أبدانهم، فذلك ما قال اللّه: " فَوَقاهُ اللَّهُ" إلى قوله: " سُوءُ الْعَذابِ" »

«3» .

و

في رواية : «و اللّه لقد قطعوه إربا إربا، و لكن وقاه اللّه أن يفتنوه في دينه»

«4» .

النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْها غُدُوًّا وَ عَشِيًّا .

قال‏ : «ذلك في الدّنيا قبل يوم القيامة، لأنّ في نار القيامة لا يكون غدوّ و عشيّ، ثمّ قال: إن كانوا إنّما يعذّبون في النّار غدوّا و عشيّا، ففيما بين ذلك هم من السّعداء؛ و لكن هذا في نار البرزخ قبل يوم القيامة، ألم تسمع إلى قوله تعالى: " وَ يَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا " الآية»

«5» .

و

ورد : «إنّ أرواح الكفّار في نار جهنّم يعرضون عليها، يقولون: ربّنا لا تقم لنا السّاعة، و لا تنجز لنا ما وعدتنا، و لا تلحق آخرنا بأوّلنا»

«6» . وَ يَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذابِ‏ .

(1) مجمع البيان 7- 8: 521، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام.

(2) وشى به وشيا و وشاية: إذا نمّ عليه و سعى به. لسان العرب 15: 313 (وشي)

(3) الاحتجاج 2: 131- 132، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام.

(4) القمّي 2: 258، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام.

(5) مجمع البيان 7- 8: 526، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام.

(6) الكافي 3: 245، الحديث: 2، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام.

الأصفى فى تفسيرالقرآن، ج‏2، ص: 1103

وَ إِذْ يَتَحاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعاً فَهَلْ أَنْتُمْ مُغْنُونَ عَنَّا نَصِيباً مِنَ النَّارِ بالدّفع أو الحمل.

قال‏ : «الاستكبار هو ترك الطّاعة لمن أمروا بطاعته، و التّرفّع على من ندبوا إلى متابعته»

«1» .

قالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُلٌّ فِيها فكيف نغني عنكم، إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَكَمَ بَيْنَ الْعِبادِ و لا معقّب لحكمه.

وَ قالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْماً مِنَ الْعَذابِ. قالُوا أَ وَ لَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُمْ بِالْبَيِّناتِ قالُوا بَلى‏ قالُوا فَادْعُوا فإنّا لا نجترئ فيه؛ إذ لم يؤذن لنا في الدّعاء لأمثالكم، و فيه إقناط لهم عن الإجابة. وَ ما دُعاءُ الْكافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلالٍ‏ : في ضياع لا يجاب.

إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنا وَ الَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَ يَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهادُ .

قال‏ : «ذلك و اللّه في الرّجعة، أما علمت أنّ أنبياء كثيرة لم ينصروا في الدّنيا و قتلوا، و أئمّة من بعدهم قتلوا و لم ينصروا، و ذلك في الرّجعة»

«2» .

يَوْمَ لا يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ‏ لبطلانها وَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَ لَهُمْ سُوءُ الدَّارِ .

وَ لَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْهُدى‏ : ما يهتدي به في الدّين من المعجزات و الصّحف و الشّرائع‏ وَ أَوْرَثْنا بَنِي إِسْرائِيلَ الْكِتابَ‏ : التّوراة.

هُدىً وَ ذِكْرى‏ لِأُولِي الْأَلْبابِ. فَاصْبِرْ على أذى المشركين‏ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌ‏ بالنّصر وَ اسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ‏ :

لترك الأولى و الاهتمام بأمر العدا وَ سَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَ الْإِبْكارِ .

إِنَّ الَّذِينَ يُجادِلُونَ فِي آياتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطانٍ أَتاهُمْ إِنْ فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ :

(1) مصباح المتهجّد: 701، عن أبي الحسن الرّضا، عن آبائه، عن أمير المؤمنين عليهم السّلام.

(2) القمّي 2: 259، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام.

الأصفى فى تفسيرالقرآن، ج‏2، ص: 1104

عظمة و تكبّر عن الحقّ‏ ما هُمْ بِبالِغِيهِ‏ أي: ما هم ببالغي تلك العظمة، لأنّ اللّه مذلّهم‏ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ .

لَخَلْقُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ‏ فمن قدر على خلقها أوّلا من غير أصل، قدر على خلق النّاس ثانيا من أصل‏ وَ لكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ‏ لأنّهم لا ينظرون و لا يتأمّلون؛ لفرط غفلتهم و اتّباعهم أهواءهم.

وَ ما يَسْتَوِي الْأَعْمى‏ وَ الْبَصِيرُ : الجاهل و المستبصر وَ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَ لَا الْمُسِي‏ءُ : و المحسن و المسي‏ء، فما بعد البعث يظهر التّفاوت‏ قَلِيلًا ما تَتَذَكَّرُونَ‏ .

إِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيها وَ لكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يُؤْمِنُونَ‏ لقصور نظرهم على ظاهر المحسوس.

وَ قالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ داخِرِينَ‏ : صاغرين.

قال‏ : «هو الدّعاء، و أفضل العبادة الدّعاء»

«1» .

اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ‏ : لتستريحوا فيه، بأن خلقه باردا مظلما، ليؤدّي إلى ضعف المحرّكات و هدوء الحواسّ. وَ النَّهارَ مُبْصِراً : يبصر فيه أو به؛ و إسناد الإبصار إليه مجاز فيه مبالغة. إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ‏ : فضل لا يوازيه فضل. وَ لكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ‏ لجهلهم بالمنعم، و إغفالهم مواقع النّعم.

ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ خالِقُ كُلِّ شَيْ‏ءٍ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ‏ : تصرفون عن عبادته إلى عبادة غيره.

كَذلِكَ يُؤْفَكُ الَّذِينَ كانُوا بِآياتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ. اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَراراً وَ السَّماءَ بِناءً وَ صَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ‏ بأن‏

(1) الكافي 2: 466، الحديث: 1، عن أبي جعفر عليه السّلام.

الأصفى فى تفسيرالقرآن، ج‏2، ص: 1105

خلقكم منتصب القامة، بادي البشرة، متناسب الأعضاء و التّخطيطات، متهيّأ لمزاولة الصّنايع و اكتساب الكمالات. وَ رَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّباتِ‏ : اللّذائذ ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعالَمِينَ‏ فإنّ كلّ ما سواه مربوب مفتقر معرض للزّوال.

هُوَ الْحَيُ‏ : المتفرّد بالحياة الذّاتيّة لا إِلهَ إِلَّا هُوَ : لا أحد يساويه أو يدانيه في ذاته و صفاته‏ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ‏ من الشّرك و الرّياء الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ‏ : قائلين له.

ورد : «إذا قال أحدكم: " لا إِلهَ إِلَّا اللَّهُ" فليقل: " الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ" فإنّ اللّه تعالى يقول:" هُوَ الْحَيُ‏ " الآية»

«1» .

قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَمَّا جاءَنِي الْبَيِّناتُ مِنْ رَبِّي وَ أُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعالَمِينَ‏ : أن أنقاد له، و أخلص له ديني.

هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا : ثمّ يبقيكم لتبلغوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخاً وَ مِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى مِنْ قَبْلُ‏ : من قبل الشّيخوخة أو بلوغ الأشدّ.

وَ لِتَبْلُغُوا أَجَلًا مُسَمًّى‏ : و يفعل ذلك لتبلغوا وقت الموت‏ وَ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ‏ ما في ذلك من الحجج و العبر.

هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَ يُمِيتُ فَإِذا قَضى‏ أَمْراً فَإِنَّما يَقُولُ لَهُ كُنْ‏ بلا صوت و لا حرف‏ فَيَكُونُ‏ .

أَ لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُجادِلُونَ فِي آياتِ اللَّهِ أَنَّى يُصْرَفُونَ‏ عن التّصديق بها.

الَّذِينَ كَذَّبُوا بِالْكِتابِ وَ بِما أَرْسَلْنا بِهِ رُسُلَنا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ. إِذِ الْأَغْلالُ فِي أَعْناقِهِمْ وَ السَّلاسِلُ يُسْحَبُونَ‏ بها.

(1) القمّي 2: 260، عن عليّ بن الحسين عليهما السّلام.

الأصفى فى تفسيرالقرآن، ج‏2، ص: 1106

فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ‏ : يحرقون.

ثُمَّ قِيلَ لَهُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ تُشْرِكُونَ. مِنْ دُونِ اللَّهِ قالُوا ضَلُّوا عَنَّا : فلم نجد ما كنّا نتوقّع منهم‏ بَلْ لَمْ نَكُنْ نَدْعُوا مِنْ قَبْلُ شَيْئاً : بل تبيّن لنا أنّا لم نكن نعبد شيئا بعبادتهم. كَذلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ الْكافِرِينَ‏ حتّى لا يهتدوا إلى شي‏ء ينفعهم في الآخرة.

ورد : «فأمّا النّصّاب من أهل القبلة فإنّهم يخدّ لهم خدّ إلى النّار الّتي خلقها اللّه في المشرق، فيدخل عليهم منها اللّهب و الشّرر و الدّخان و فورة الحميم إلى يوم القيامة، ثمّ مصيرهم إلى الحميم. " ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ‏ ، ثمّ قيل لهم أين ما كنتم تشركون من دون اللّه"؟! أي: أين إمامكم الّذي اتّخذتموه دون الإمام الّذي جعله اللّه للنّاس إماما؟»

«1» .

و

قال‏ : «و قد سمّاهم اللّه كافرين مشركين بأن كذّبوا بالكتاب و قد أرسل اللّه عزّ و جلّ رسله بالكتاب و بتأويله، فمن كذّب بالكتاب، أو كذّب بما أرسل به رسله من تأويل الكتاب، فهو مشرك كافر»

«2» .

ذلِكُمْ بِما كُنْتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الْأَرْضِ‏ : تبطرون و تتكبّرون‏ بِغَيْرِ الْحَقِ‏ : بالشّرك و الطّغيان‏ وَ بِما كُنْتُمْ تَمْرَحُونَ‏ : تتوسّعون في الفرح.

ادْخُلُوا أَبْوابَ جَهَنَّمَ‏ المقسومة لكم‏ خالِدِينَ فِيها فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ‏ عن الحقّ جهنّم.

فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌ‏ بهلاك الكفّار و تعذيبهم. فَإِمَّا نُرِيَنَّكَ‏ : فإن نرك، و «ما» مزيدة لتأكيد الشّرطيّة، و لذلك لحقت النّون الفعل. بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ‏ و هو القتل و الأسر أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ‏ قبل أن تراه‏ فَإِلَيْنا يُرْجَعُونَ‏ فنجازيهم بأعمالهم.

وَ لَقَدْ أَرْسَلْنا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنا عَلَيْكَ وَ مِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ‏

(1) الكافي 3: 247، ذيل الحديث: 1؛ القمّي 2: 260، عن أبي جعفر عليه السّلام.

(2) القمّي 2: 260، عن أبي جعفر عليه السّلام.

الأصفى فى تفسيرالقرآن، ج‏2، ص: 1107

عَلَيْكَ‏ .

ورد : «إنّ عددهم مائة ألف و أربعة و عشرون ألفا»

«1» . وَ ما كانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ‏ : ليس له أن يستبدّ بإتيان المقترح‏ «2» بها. فَإِذا جاءَ أَمْرُ اللَّهِ‏ بالعذاب‏ قُضِيَ بِالْحَقِ‏ : بإنجاء المحقّ و تعذيب المبطل‏ وَ خَسِرَ هُنالِكَ الْمُبْطِلُونَ‏ :

المعاندون، باقتراح الآيات بعد ظهور ما يغنيهم عنها.

اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَنْعامَ لِتَرْكَبُوا مِنْها وَ مِنْها تَأْكُلُونَ‏ فإنّ منها ما يؤكل كالغنم، و منها ما يؤكل و يركب كالإبل و البقر.

وَ لَكُمْ فِيها مَنافِعُ‏ كالألبان و الجلود و الأوبار وَ لِتَبْلُغُوا عَلَيْها حاجَةً فِي صُدُورِكُمْ‏ بالمسافرة عليها وَ عَلَيْها في البرّ وَ عَلَى الْفُلْكِ‏ في البحر تُحْمَلُونَ‏ .

وَ يُرِيكُمْ آياتِهِ‏ الدّالّة على كمال قدرته و فرط رحمته‏ فَأَيَّ آياتِ اللَّهِ تُنْكِرُونَ‏ فإنّها لظهورها لا تقبل الإنكار.

أَ فَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كانُوا أَكْثَرَ مِنْهُمْ وَ أَشَدَّ قُوَّةً وَ آثاراً فِي الْأَرْضِ فَما أَغْنى‏ عَنْهُمْ ما كانُوا يَكْسِبُونَ‏ . «ما» الأولى يحتمل النّافية و الاستفهاميّة، و الثّانية الموصولة و المصدريّة «3» .

فَلَمَّا جاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّناتِ فَرِحُوا بِما عِنْدَهُمْ مِنَ الْعِلْمِ‏ و استحقروا علم الرّسل‏ وَ حاقَ بِهِمْ ما كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ‏ .

فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنا : شدّة عذابنا قالُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَ كَفَرْنا بِما كُنَّا بِهِ‏

(1) الخصال 2: 642، الحديث: 18، عن الرّضا، عن آبائه، عن أمير المؤمنين، عن النّبيّ صلوات اللّه عليهم؛ و الحديث: 19، عن عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن أمير المؤمنين، عن النّبيّ صلوات اللّه عليهم؛ مجمع البيان 7- 8: 533

(2) اقترحته: ابتدعته من غير سبق مثال. المصباح المنير 2: 176 (قرح)

(3) فالمعنى على الأوّل: لم يغن عنهم ما كسبوه من البنيان و الأموال شيئا من عذاب اللّه تعالى. و على الثّاني: فأيّ شي‏ء أغنى عنهم كسبهم. فيكون موضع «ما» الأولى نصبا، و موضع «ما» الثّانية رفعا. التّبيان 9: 101؛ مجمع البيان 7- 8: 535

الأصفى فى تفسيرالقرآن، ج‏2، ص: 1108

مُشْرِكِينَ‏ يعنون الأصنام.

فَلَمْ يَكُ يَنْفَعُهُمْ إِيمانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنا سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبادِهِ وَ خَسِرَ هُنالِكَ الْكافِرُونَ‏ أي: في وقت رؤيتهم البأس، استعير اسم المكان للزّمان.

سئل: لأيّ علّة غرّق اللّه تعالى فرعون و قد آمن به و أقرّ بتوحيده؟ قال: «لأنّه آمن عند رؤية البأس، و الإيمان عند رؤية البأس غير مقبول، و ذلك حكم اللّه تعالى ذكره في السّلف و الخلف. قال اللّه عزّ و جلّ: " فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنا" الآيتين»

«1» .

صفحه بعد