کتابخانه تفاسیر

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

من هدى القرآن

الجزء الأول

سورة البقرة

فضل السورة:

سورة آل عمران

فضل السورة:

الجزء الثاني

سورة النساء

فضل السورة:

سورة المائدة

فضل السورة الإطار العام

الجزء الثالث

سورة الانعام

فضل السورة:

سورة الأعراف

فضل السورة: الإطار العام

الجزء الرابع

سورة الأنفال

فضل السورة

سورة التوبة

فضل السورة

سورة يونس

أحاديث في فضل السورة: الإطار العام

الجزء الخامس

سوره هود

فضل السورة الإطار العام

سورة يوسف

فضل السورة: الإطار العام لماذا الاسم؟ أهداف القصة في القرآن:

سورة الرعد

فضل السورة الإطار العام للسورة

سورة إبراهيم

أحاديث في فضل السورة: الإطار العام

سورة الحجر

أحاديث في فضل السورة: الإطار العام

الجزء السادس

سورة النحل

فضل السورة الإطار العام

سورة الإسراء

فضل السورة: الإطار العام

سورة الكهف

فضل السورة الاسم:

المجلد السابع

سوره مريم

فضل السورة: الإطار العام

سورة طه

فضل السورة: الإطار العام

سورة الأنبياء

فضل السورة: الإطار العام

الجزء الثامن

سورة الحج

فضل السورة: الاسم: الإطار العام

سورة المؤمنون

فضل السورة: الإطار العام

سورة النور

فضل السورة: الإطار العام

سورة الفرقان

فضل السورة: الاسم: الإطار العام

الجزء التاسع

سورة شعراء

فضل السورة: الإطار العام

سورة القصص

الجزء العاشر

سورة الأحزاب

فضل السورة:

الجزء الحادي عشر

الجزء الثاني عشر

الجزء الثالث عشر

الجزء الرابع عشر

الجزء الخامس عشر

الجزء السادس عشر

الجزء السابع عشر

الجزء الثامن عشر

من هدى القرآن


صفحه قبل

من هدى القرآن، ج‏11، ص: 12

/ 15 سورة فاطر

[سورة فاطر (35): الآيات 1 الى 8]

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏

الْحَمْدُ لِلَّهِ فاطِرِ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ جاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنى‏ وَ ثُلاثَ وَ رُباعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ ما يَشاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلى‏ كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدِيرٌ (1) ما يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لَها وَ ما يُمْسِكْ فَلا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (2) يا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّماءِ وَ الْأَرْضِ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ (3) وَ إِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ وَ إِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (4)

يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَياةُ الدُّنْيا وَ لا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (5) إِنَّ الشَّيْطانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّما يَدْعُوا حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحابِ السَّعِيرِ (6) الَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ عَذابٌ شَدِيدٌ وَ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَ أَجْرٌ كَبِيرٌ (7) أَ فَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشاءُ وَ يَهْدِي مَنْ يَشاءُ فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَراتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِما يَصْنَعُونَ (8)

/ 16

[اللغة]

1 [فاطر]: الفطر الشق عن الشي‏ء بإظهاره للحس، و فاطر السماوات خالقها.

3 [فأنى تؤفكون‏]: أي كيف تصرفون عن طريق الحق إلى الضلال، من أفك بمعنى انصرف، و منه يسمى الإفك إفكا لأنّه صرف للكلام عن الحقيقة إلى خلاف الواقع.

من هدى القرآن، ج‏11، ص: 14

الملائكة رسل اللّه‏

هدى من الآيات:

عند ما نتذكر أنّ ربّنا حميد- بكل المحامد الكريمة- أو ليس قد فطر السموات و الأرض، و استوى على عرش القدرة حيث جعل الملائكة رسلا (لتدبير الأمور) عندئذ يهدينا الرب إلى أنّ مقاليد الأمور بيده، فإذا فتح للناس رحمة/ 17 فلا أحد يمسكها، و إذا أمسكها فلا أحد يرسلها، فهو العزيز الحكيم، و هو الذي يرزق الناس من السموات و الأرض، و من نعمه الظاهرة رسالاته التي يكذّب بها الناس عادة، و لكنّ الأمور ترجع إلى اللّه سبحانه فلا يجوز أن نغترّ بزينة الدنيا أو بتضليل الغرور، و يحذرنا الربّ من الشيطان، و يدعونا إلى عداوته، لأنّه يدعو حزبه إلى عذاب السعير.

هكذا نتلوا في الدرس الأوّل من سورة فاطر التذكرة بالأصول الثلاثة:

التوحيد، و الرسالة، و اليوم الآخر.

من هدى القرآن، ج‏11، ص: 15

بينات من الآيات:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ نزلت البسملة مع جبرئيل كلّما نزلت سورة، و كان الأصحاب يعلمون نهاية السورة إذا نزلت البسملة.

و قد أكدنا: ان اسم اللّه يعني الصفات الجلالية و الجمالية التي يذكر بها، كصفة العزة، و القدرة، و العظمة من الصفات الجلالية، و صفة الرحمة، و الغفران، و الخلق، و الرزق من الصفات الجمالية، و لقد خلق ربّنا بهذه و تلك الخليقة، فلو لا رحمة اللّه، و قدرته، و علمه ما وجدت.

فلو كان ربنا مقتدرا، و لم يكن رحيما، لم يكن ليخلق الخلق، و لماذا يخلقه؟

بلى. لقد خلقنا برحمته/ 18 فقال تعالى: « وَ لَوْ شاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً واحِدَةً وَ لا يَزالُونَ مُخْتَلِفِينَ* إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَ لِذلِكَ خَلَقَهُمْ‏ ». «1»

و في الحديث عن أبي بصير عن أبي عبد الله (ع) قال‏ : سألته عن الآية فقال:

«خلقهم ليفعلوا ما يستوجبون به رحمة اللّه فيرحمهم‏

» «2» و هكذا على البشر التوسل الى اللّه بأسمائه الحسنى، و البسملة أعظمها، فبرحمته التي وسعت كلّ شي‏ء (الرحمن) و برحمته الدائمة التي لا تزول (الرحيم) نستعين في أعمالنا.

(1) الْحَمْدُ لِلَّهِ‏

(1) هود/ (118- 119).

(2) نور الثقلين/ ج (2) ص (404).

من هدى القرآن، ج‏11، ص: 16

لا حمد لأحد، إلّا مجازا، اما الحمد حقّا فهو للّه، الخالق الرازق.

و قد يفتتن الإنسان بحمد ما سواه، لأنّه تسبّب في وصول نعمة إليه، و يغفل عن حمد ربه الذي وهب له الكينونة الأولى، و لا تزال نعمه تترى عليه بما لا يحصيها العادّون.

أمّا الذاكرون ربّهم فيقولون: الحمد للّه بجميع محامدة كلّها على جميع نعمه كلّها، و الحمد للّه كما هو أهله، و يستحقه حمدا كثيرا كما/ 19 يحبّ ربّنا و يرضى.

و أوّل ما نحمد ربّنا عليه أنّه خلقنا، و خلق السموات و الأرض.

فاطِرِ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ‏ الفطر في اللغة هو الانشقاق، و قد قال ربنا في سورة (الملك): « الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ طِباقاً ما تَرى‏ فِي خَلْقِ الرَّحْمنِ مِنْ تَفاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرى‏ مِنْ فُطُورٍ ».

و فطر اللّه السموات و الأرض من العدم، و أنشأهما من غير مثال يحتذي به، أو خلق يخلق على شاكلته. لقد انشقّ جدار الظلام الأبدي بإذن اللّه عن هذه الخلائق التي لا تحصى و لا تحد. و لعل الكلمة توحي بمعنى الإبداع، و الإنشاء، و التكوّن من دون أصل سابق، أو مادة قديمة، حسبما ذكر بعض المفسرين.

و قد جاء في هذا المعنى‏

عن أمير المؤمنين (ع) انه قال‏ :

«أنشأ الخلق إنشاء، و ابتدأه ابتداء، بلا روية أجالها، و لا تجربة استفادها، و لا حركة أحدثها، و لا همامة نفس/ 20 اضطرب فيها. أحال الأشياء لأوقاتها، و لأم بين مختلفاتها، و غرّز غرائزها، و ألزمها أشباحها، عالما بها قبل ابتدائها، محيطا

من هدى القرآن، ج‏11، ص: 17

بحدودها و انتهائها، عارفا بقرائنها و أحنائها، ثم انشأ- سبحانه- فتق الأجواء، و شقّ الأرجاء، و سكائك الهواء

» «3» و ربما توحي الكلمة أيضا: بان اللّه فتق السموات بعد أن كانت رتقا، أي كانت كتلة متراصة، فحدث فيها انفجار عظيم من هيبة اللّه، يعبر عنه- سبحانه- بقوله: « ثُمَّ اسْتَوى‏ إِلَى السَّماءِ وَ هِيَ دُخانٌ فَقالَ لَها وَ لِلْأَرْضِ ائْتِيا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قالَتا أَتَيْنا طائِعِينَ‏ » «4» فكانت السموات و الأرض، و لعلّ الآية التالية تشير إلى ذلك: « أَ وَ لَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ كانَتا رَتْقاً فَفَتَقْناهُما ». «5» و تقول بعض النظريات العلمية الحديثة: إنّ الكون كان سديما «6» ، فتكونت منه الشموس بما لا يعلمون.

جاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلًا الملائكة: هي القوى العالمة، الشاعرة، المطيعة للّه، و بعضهم موكّلون بالخليقة، فللسماء ملك، و للشمس ملك، و للبحر ملك، و للريح ملك، و للمطر ملك، و للإنسان ملائكة حفظة و كتبة.

و بما أنّ هذه السورة تذكّرنا بتدبير اللّه- سبحانه و تعالى-/ 21 للسموات و الأرض كان مناسبا الإشارة إلى الملائكة الموكلين به، لكي لا يزعم البعض أنّ الملائكة قوى مستقلة فيعبدوهم من دون اللّه، كما عبد بعضهم الشمس، و بعض القمر، و بعض النجوم، و .. و ...

(3) نهج البلاغة/ خ (1) ص (40).

(4) فصلت/ (11).

(5) الأنبياء/ (30).

(6) السديم: هو الغبار الكثيف.

من هدى القرآن، ج‏11، ص: 18

هكذا نستوحي من كلمة «رسلا» انهم مجرد حملة للأوامر إلى حيث يجري تنفيذها بإذن اللّه و بحوله و قوته.

و كلمة «رسلا» لا تعني الاختصاص بالرسالة التشريعية، التي منها (التوراة و الإنجيل و الزبور و صحف إبراهيم و قرآن محمد) و لكنّ الملائكة تتنزل بإذن ربها من كلّ أمر، في سائر شؤون الخليقة.

أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنى‏ وَ ثُلاثَ وَ رُباعَ‏

جاء في الأثر عن طلحة باسناده، يرفعه إلى النبي- صلّى اللّه عليه و آله- قال‏ :

«الملائكة على ثلاثة أجزاء، فجزء لهم جناحان، و جزء لهم ثلاثة أجنحة، و جزء لهم أربعة أجنحة

» «7» و لبعض الملائكة أكثر من ذلك بكثير،

يقول الإمام أمير المؤمنين عليه السلام في صفة الملائكة :

«ان للّه تبارك و تعالى ملائكة لو أنّ ملكا منهم هبط إلى الأرض ما وسعته، لعظم خلقته، و كثرة أجنحته، و منهم من لو كلّفت الجنّ و الانس أن يصفوه ما وصفوه، لبعد ما بين مفاصله، و حسن تركيب صورته، و كيف يوصف من ملائكته من سبعمائة عام ما بين منكبه و شحمة أذنيه، و منهم من حدّ الأفق بجناح من أجنحته دون عظم بدنه‏

» «8» / 22 يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ ما يَشاءُ

(7) تفسير نور الثقلين/ ج (4) ص (346).

صفحه بعد