کتابخانه تفاسیر

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

نفائس التأويل

المجلد الاول

تمهيد

مقدمات المولف

[المقدمة الرابعة]: باب الكلام في النسخ و ما يتعلق به‏[و فيها أمور:

[الثاني‏]: فصل في الفرق بين البداء و النسخ و التخصيص [الثالث‏]: فصل فيما يصح فيه معنى النسخ من أفعال المكلف [الرابع‏]: فصل فيما يحسن من النهي بعد الأمر و الأمر بعد النهي [الخامس‏]: فصل في الدلالة على جواز نسخ الشرائع [السادس‏]: فصل في دخول النسخ في الأخبار [السابع‏]: فصل في جواز نسخ الحكم دون التلاوة و نسخ التلاوة دونه [الثامن‏]: فصل في جواز نسخ العبادة قبل فعلها [العاشر]: فصل في‏[أن‏] الزيادة على النص هل يكون نسخا أم لا؟ [الحادي عشر]: فصل في أن النقصان من النص هل يقتضي النسخ أم لا؟ [الثاني عشر]: فصل في جواز نسخ الكتاب بالكتاب و السنة بالسنة [الرابع عشر]: فصل في جواز نسخ السنة بالكتاب [الخامس عشر]: فصل فيما يعرف به كون الناسخ ناسخا و المنسوخ منسوخا [السادس عشر]: فصل فيما يعرف به تأريخ الناسخ و المنسوخ

[المقدمة الخامسة]: باب الكلام في الأخبار و فيها أمور:

الأول: فصل في حد الخبر و مهم أحكامه [الثاني‏]: فصل في أن في الأخبار ما يحصل عنده العلم [الثالث‏]: فصل في أقسام الأخبار [الخامس‏]: فصل فيما يعلم كذبه من الأخبار باضطرار أو اكتساب [السادس‏]: فصل فيما لا يعلم كونه صدقا و لا كذبا من الأخبار [السابع‏]: فصل في أن الخبر الواحد لا يوجب العلم [العاشر]: فصل في أن عدم العمل بخبر الواحد يغنينا عن الكلام في فروعه

المقدمة السادسة: باب الكلام في الإجماع‏[و فيها أمور:]

[الثالث:] فصل في ذكر من يدخل في الإجماع الذي هو حجة [الرابع:] فصل في أن إجماع أهل كل الأعصار حجة [الخامس:] فصل في أن انقراض العصر غير معتبر في الإجماع [السادس‏]: فصل في أن الإجماع بعد الخلاف هل يزيل حكم الخلاف أم لا؟ [السابع:] فصل في أن الأمة إذا اختلفت على قولين أو أكثر فإنه لا يجوز إحداث قول آخر [الثامن:] فصل في أن الصحابة إذا اعتلت بعلتين أو استدلت بدليلين هل يجوز لمن بعدهم أن يعتل أو يستدل بغير ذلك [التاسع:] فصل في الإجماع على أنه لا فصل بين المسألتين هل يمنع من الفصل بينهما [العاشر]: فصل في أن إجماع أهل المدينة ليس بحجة و تجوز مخالفته [الحادي عشر:] فصل في أن موافقة إجماع الأمة لمضمون خبر هل يدل على أنهم عملوا به و من أجله [الثاني عشر:] فصل في‏[أنه‏] هل يجوز أن يجمعوا على الحكم من طريق الاجتهاد أو لا يجوز ذلك [الثالث عشر:] فصل في القول إذا ظهر بين الصحابة و لم يعرف له مخالف كيف حكمه؟ [الرابع عشر:] فصل في حكم القول إذا وقع من الصحابي و لم يظهر و لم يعرف له مخالف [الخامس عشر:] فصل في هل يجوز مع اختلاف الصحابة اتباع بعضهم دون بعض
[المقدمة]

سورة البقرة

المجلد الثالث

سورة ابراهيم سورة الحجر سورة النحل سورة الأسراء سورة الكهف سورة مريم سورة طه سورة الأنبياء سورة الحج سورة المؤمنون سورة النور سورة الفرقان سورة الشعراء سورة النمل سورة القصص سورة العنكبوت سورة الروم سورة لقمان سورة السجدة سورة الأحزاب سورة سبأ سورة فاطر سورة يس سورة الصافات سورة ص سورة الزمر سورة غافر سورة فصلت سورة الشورى سورة الزخرف سورة الدخان سورة الجاثية سورة الأحقاف سورة محمد سورة الفتح سورة الحجرات سورة ق سورة الذاريات سورة الطور سورة النجم سورة القمر سورة الرحمن سورة الواقعة سورة الحديد سورة المجادلة سورة الحشر سورة الممتحنة سورة الصف سورة الجمعة سورة المنافقون سورة التغابن سورة الطلاق سورة التحريم سورة الملك سورة القلم سورة الحاقة سورة المعارج سورة نوح سورة الجن سورة المزمل سورة المدثر سورة القيامة سورة الإنسان سورة المرسلات سورة النبأ سورة النازعات سورة عبس سورة التكوير سورة الانفطار سورة المطففين سورة البروج سورة الطارق سورة الأعلى سورة الغاشية سورة الفجر سورة البلد سورة الشمس سورة الليل سورة الضحى سورة الشرح سورة العلق سورة البينة سورة الزلزلة سورة العاديات سورة التكاثر سورة العصر سورة الكوثر سورة الكافرون سورة المسد سورة الإخلاص

نفائس التأويل


صفحه قبل

نفائس التأويل، ج‏1، ص: 5

المجلد الاول‏

[مقدمة المحقق‏]

بسم اللّه الرّحمن الرّحيم‏

و الحمد للّه ربّ العالمين و صلّى اللّه على سيّدنا محمّد و آله الطيّبين الطاهرين لا سيّما بقيّة اللّه في العالمين.

التعريف بالكتاب‏

ما بين يدي القاري‏ء الكريم مجموعة آراء في تفسير القران الكريم تمّ اقتباسها من التراث العلمي الّذي تركه سيّد الطائفة الإماميّة علم الهدى عليّ بن الحسين الموسوي المعروف بالشريف المرتضى رحمه اللّه. حيث صيغت لتكون تفسيرا ترتيبيّا لتراث هذا العالم الكبير.

و تتّضح أهميّة هذا النتاج من خلال المقدّمة الّتي دوّنّاها و أردنا لها أن تكون مقدّمة لهذه المجموعة. حيث سنشير هنا إلى بيان المنهج الكلّي لهذا الكتاب.

يمكن تصنيف التراث العلمي الذي تركه السيّد المرتضى إلى الموضوعات التالية:

1- التفسير الموضوعي للقرآن الكريم؛ و هو ما نجده في كتب من قبيل تنزيه الأنبياء، و الأمالي و بعض الرسائل المطبوعة مما دوّنه السيّد المرتضى.

2- فقه الخلاف؛ و المتوافر في كتب من قبيل الانتصار و الناصريّات و بعض الرسائل المطبوعة من رسائل السيّد المرتضى.

3- أصول الفقه؛ و هو ما نجده في كتاب الذريعة و بعض رسائله الّتي تمّ طبعها و عرفت برسائل المرتضى.

4- علم الكلام؛ و هو ما نجده في كتبه من قبيل الملخص، و الذخيرة، و الشافي في الإمامة و بعض رسائله الّتي تمّ طبعها و عرفت برسائل المرتضى.

نفائس التأويل، ج‏1، ص: 6

5- العلوم الأدبيّة و المسائل المتفرّقة و المتوفّرة في رسائله المطبوعة في رسائل المرتضى.

و قد دوّنت هذه الكتب و بطبيعة موضوعها بطريقة خاصّة، و هذا ما سبّب أن يكون الاستناد إلى الآيات القرآنية مبتنيا على حاجة هذا العلم إلى تلك الآية.

و لهذا فإنّك تجد أن هذه المجموعة المقتناة من هذه الكتب غير متناسقة السياق، حيث يلاحظ أن طرح آية و تفسيرها لا يعني الغور في جميع وجوهها، إلّا أن ما لا يمكن إنكاره في هذا السياق هو أنّ جلّ ما يتناوله البحث هو الآيات المتشابهه، ذلك لأنه و كما سيأتي فإنّ المنهجية الرئيسية للسيّد المرتضى هي البحث في الآيات المتشابهة و المسائل الخلافية. فحتى ما دوّنه من التفسير- و رغم أنّه لم يتجاوز في بحثه الآية الأولى من سورة البقرة و توقّف هذا التفسير لأسباب غير واضحة- كان يهدف البحث عن الآيات المتشابهة و الإجابة على شبهات المخالفين‏ «1» و على كلّ حال فإنّ الموارد الّتي تمّ العثور عليها و رغم أنّها لا تشمل القرآن بأجمعه إلّا أنّ بالإمكان أن تكون مظهرا للخطوط العامّة للفكر التفسيري لذلك الرجل العظيم.

منهجنا

المقالة الأولى:

كان هدفنا في البداية التعرف على جميع موارد التفسير في كتب السيّد المرتضى. ثمّ بحثنا في الموارد الّتي تمّ العثور عليها، فصار في نهاية المطاف إثنا عشر قسما. و سنذكر فيما يلي كلّ واحدة منها و سنشير إلى سياق منهجنا في هذا الاطار:

1) سنكتفي بنقل عيني للمورد الّذي ورد في كتب السيّد المرتضى لمرّة واحدة و ذكر له تفسيرا واحدا عينا.

(1) سيأتي كلامه في مقدّمة هذه الرسالة قبل سورة الحمد إن شاء اللّه تعالى.

نفائس التأويل، ج‏1، ص: 7

2) سنكتفي بذكر الموارد المكرّرة و المتشابهة بشكل تامّ لمرّة واحدة لكن مع الإشارة إلى مصدر الموردين.

3) في الموارد المتكرّرة و الّتي يرد توضيح أوسع لإحداهما، يذكر المورد الذي ورد له توضيح أوسع كمورد أصلي و أمّا الثاني فيكتفي بالإشارة إلى مورده.

4) في الموارد الّتي نجد فيها أرجحيّة لتفسير على تفسير في جوانب فإنّه يصار إلى تلفيق بين التفسيرين و ذلك وفق الموازين العلميّة و يعمد إلى ذكر مصدر كلّ واحد بشكل منفصل.

5) إن تكرار الموارد لا يعني انها متشابهة بشكل مطلق فالملاحظ وجود أفضلية و قوّة لأحدهما على الآخر. لكن قد لا يخلو ذكر الاثنين من فائدة، لذلك يصار إلى ذكر الآية في البداية و من ثم يذكر الرأيين مع الإشارة إلى الأمر المذكور.

6) في الموارد الّتي يستنبط فيها من آية معيّنة في مجال الأبواب الفقهية عدّة أحكام، فإنّه يصار إلى ذكر الآية ثمّ يشار بعبارة «و فيها أمور» أو «أمران» ثمّ تذكر بالترتيب الموارد الّتي تمّ العثور عليها و ذلك حسب التسلسل الطبيعي.

7) في الموارد الّتي تمّ تفسير عدّة آيات في موضوع واحد يصار إلى تجزئة و تفكيك التفاسير و إرجاع تفسير كلّ آية إلى محلّها [في السورة الّتي يتمّ البحث بها] و ذلك فيما لو لم يخلّ هذا التفكيك بالترتيب الّذي استساغه السيّد المرتضى.

8) عمدنا في الموارد الكثيرة الّتي وجدنا فيها إضافة إلى تفسير آية تفاسير لآيات أخرى في نفس السياق و كان التفكيك يضرّ بالترتيب الّذي ذكره السيّد المرتضى عمدنا إلى ذكر المورد؛ و من ثمّ ذكرنا الآيات الأخرى الّتي قام بتفسيرها في نفس المقام مع الإشارة إلى ذكر الآية و مصدر الآية الّتي تمّ التفسير ضمنها و في محلّه.

9) في الموارد الّتي كان البحث فيها بحثا تفسيريا، لكن السيّد المرتضى لم يطرح البحث في سياق تفسير آية معيّنة، بل ذكر الموضوع و تمّ التطرّق ضمن‏

نفائس التأويل، ج‏1، ص: 8

البحث إلى الآيات التي ترتبط بهذا البحث ففي مثل هذه الحالة ارتأينا اختيار احدى الآيات الّتي ترتبط بهذا البحث استنادا على الأسس و الموازين العلميّة و إدراج البحث المذكور في ذيل ذلك.

10) في الموارد الّتي طرح السيّد المرتضى فيها مباحث قرآنية ضمن بحث كلامي أو روائي و كان من الصعب تفكيك تلك الموارد، فإنّ البحث سيذكر في إطار الآية الّتي ترتبط و هذا البحث‏ «1» .

11) في الموارد الّتي تمّ التعرّف فيه على كلمة من آية و ذكر المعنى أو تمّ تعريف المصطلح، فهنا يصار إلى اقتطاع هذا المورد و نقله إلى ذيل الآية دون الإشارة إلى البحث الّذي تمّ من خلاله الإشارة إلى المورد.

12) اضطررنا في موارد خاصّة و للحفاظ على التناسق بين أجزاء الكتاب إلى عدم رعاية الترتيب الّذي كان موجودا في المصدر الأصلي و اتّخذنا ترتيبا جديدا، لكن وضع هذا الترتيب بأكمله داخل معقوفتين و تمّ الإشارة إلى ذلك في الهامش و الملاحظة المهمّة في هذا الإطار هو اننا عمدنا إلى إدخال كلمات على النصّ الأصلي و ذلك للحفاظ على الهدف الرئيسي للبحث و هو إيجاد تفسير ترتيبي، لكننا و حفاظا على الأمانة العلميّة جعلنا المورد بين معقوفتين.

تذكير مهم:

إنّ الآثار العلميّة الّتي طبعت للسيّد المرتضى ليست على نسق واحد من حيث الطباعة و التحقيق و هذا ما جعل البحث يواجه بعض المشاكل؛ لأن بعض هذه الآثار إمّا انها لم تحقّق أبدا أو أنّ التحقيق لم يلحظ فيه وحدة المقاييس التحقيقية. و لذلك جهدنا قدر المستطاع لإيجاد تنسيق بين أجزاء الكتاب و قد شمل هذا الأمر ذكر المصادر الروائية، و الأشعار و تصحيح العلائم و الإشارات و إليكم المؤلّفات الّتي تمّ الاستناد عليها في هذا الجهد التفسيري:

صفحه بعد