کتابخانه تفاسیر

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

الجدول فى اعراب القرآن

الجزء الأول

سورة البقرة

الجزء الثاني

بقية سورة البقرة

الجزء الثالث

بقية سورة البقرة

سورة آل عمران:

[سورة آل‏عمران(3): آية 1]

الجزء الرابع

بقية سورة آل عمران

[سورة النساء]

الجزء الخامس

بقية سورة النساء

الجزء السادس

بقية سورة النساء

سورة المائدة

الجزء السابع

بقية سورة المائدة

سورة الأنعام

الجزء الثامن

بقية سورة الأنعام

سورة الأعراف

الجزء التاسع

بقية سورة الأعراف

سورة الأنفال

الجزء العاشر

بقية سورة الأنفال

سورة التوبة

الجزء الحادي عشر

بقية سورة التوبة

سورة يونس

الجزء الثاني عشر

بقية سورة هود

سورة يوسف

الجزء الثالث عشر

بقية سورة يوسف

سورة الرعد

سورة إبراهيم

الجزء الرابع عشر

سورة الحجر

سورة النحل

الجزء الخامس عشر

سورة الإسراء

سورة الكهف

الجزء السادس عشر

بقية سورة الكهف

سورة مريم

سورة طه

[سورة طه(20): آية 65]

الجزء السابع عشر

سورة الأنبياء

سورة الحج

الجزء الثامن عشر

سورة المؤمنون

سورة النور

الجزء التاسع عشر

بقية سورة الفرقان

سورة الشعراء

سورة النمل

الجزء العشرون

سورة القصص

سورة العنكبوت

الجزء الحادي و العشرون

سورة الروم

الجزء الثاني و العشرون

بقية سورة الأحزاب

سورة سبأ

سورة فاطر

الجزء الثالث و العشرون

بقية سورة يس

سورة الصافات

سورة ص

[سورة ص(38): الآيات 80 الى 81]

الجزء الرابع و العشرون

بقية سوره الزمر

سورة غافر

الجزء الخامس و العشرون

سورة الشورى

سورة الزخرف

الجزء السادس و العشرون

سورة الأحقاف

سورة محمد

الجزء السابع و العشرون

الجزء الثامن و العشرون

الجزء التاسع و العشرون

الجزء الثلاثون

الجزء الحادي و الثلاثون

فهارس الجدول

ثانيا: قسم الدراسة البلاغية

علم البديع

التورية: فن الاستخدام التكرير: فن الاستطراد: فن الاستدراك و الرجوع: فن الاستدراك: المشاكلة: فن الجمع: الطباق: الطباق: ائتلاف الطباق و التكافؤ: الطباق: المقابلة: مراعاة النظير: الإدماج: المذهب الكلامي: الكلام المتناسب: فن المناسبة اللفظية: التفنن و أسلوب الكلام: حسن النسق: البيان: الجمع مع التفريق: فن جمع المختلف و المؤتلف: الإفراد و الجمع: وصف الواحد بالجمع: الأدب في الألفاظ - الألفاظ التي يعذب جمعها: التصوير الرائع: الترتيب الرائع: الكلام الجامع المانع: تلوين الخطاب: التعبير البلاغي: السر البلاغي: التعبير بالضد: التعبير بالأنفس عن الآخرين: التقسيم: فن صحة الأقسام أو التناسب بين المعاني: المبالغة: فن التغاير: توكيد المدح بما يشبه الذم: فن التوهم: فن نفي الشي‏ء بإيجابه: فن القول بالموجب: ائتلاف اللفظ مع المعنى: تشابه الأطراف: تجاهل العارف: الالتفات: الالتفات إلى الغيبة: الالتفات من الغيبة إلى الخطاب: فن التزييل: فن التهكم: فن اللف و النشر: فن الإيضاح: فن التغليب: فن الاحتراس: فن التنكيت: فن التتميم: فن الإبهام: فن الإيغال: الذكر أو التصريح: التهييج: النهي و الشرط للتهييج: فن الإلجاء: فن الانفصال: الجناس المغاير: الجناس الناقص: جناس التصريف: جناس التحريف: جناس الاشتقاق: جناس المزاوجة: الجناس اللاحق: التجنيس: فن التعريض: فن التعريف و التنكير: رد العجز على الصدر: التصريح: التصريح بالضمير: الاختصاص: التهويل: الكلام الموجه: فن الإسجال: الاعراض: فن صحة التفسير: فن الإفراط في الصفة: فن العنوان: المفارقة في الجمل: فن القسم: قطع التابع عن المتبوع: التشويق و الحث على الإصغاء: فن القلب: فن المراجعة: تقرير الغرض المسوق له الكلام: سر الحال: الثناء البليغ: فن التعليل: فن الانسجام: فن الافتنان: فن التمكين و التعجيز: فن التخيير: افراد الضمير: سلامة الاختراع: الوصف: استعمال حرف الجر: الكلام المستأنف: التدبيج: التفخيم و الإنكار: خرم الإطلاق: الالتزام: التباين: فن الترويد: الاستثناء المذهل: قطع النظير عن النظير: ثبوت الديمومة: التعريف: التضاد: الاستئناف البياني: فن الاحتجاج النظري: الإخبار في معنى النهي: الاحتباك: فن التلميع أو التلميح: فن الاعتراض: الجزالة و الفخامة: التفخيم و التعظيم: الاهتمام: فن الرمز و الإيماء و التعريض: التوشيح: الاسترشاد: التصغير و التحقير: اتحاد الشرط و الجواب: فن الإعراب و الطرفة: فن التجريد: إنكار الوقوع: فن التلفيف: فن التعليق: الاكتفاء بأحد الضدين: التسجيع: فن السجع: فن التندير: معنى الزيادة: النكرة الواقعة في سياق الشرط: إنابة الصفات مناب الموصوفات: النفي و الإثبات: صيغة المشاركة: التجسيد الحي: الكلام المنصف: نكتة بلاغية: السلب و الإيجاب: فن الاتساع: التعجب و التقرير: الاسم الآنف الذكر: تخليص المشترك و دفع الإبهام: براعة التخلص: براعة الاستهلال: الاستهلال: حسن الختام:

علم المعاني

التعبير بالجملة الاسمية و الجملة الفعلية التعبير بالصيغة الفعلية و الصيغة الاسمية: التعبير بالماضي: التعبير بصيغة المضارع عن الماضي التعبير بالمضارع التعبير باسم الفاعل و مراعاة الفواصل الإنشاء: خروج الاستفهام عن معناه الأصلي: الاستفهام الإنكاري: الاستفهام التقريري: معنى الاستفهام: التعجب الوارد بصيغة الاستفهام: فن الإشارة: التنكير: التقديم و التأخير التقديم: العموم و الخصوص: البدء بالعام في النفي و بالخاص في الإثبات: التخصيص: نسبة الشي‏ء إلى الكل و المراد لبعض: التأكيد: عطف الخاص على العام: فن التعطف أو المشاركة: عطف المضارع المستقبل على الماضي: العطف على محذوف: المخالفة في العطف: التعطف: عطف الخاص على العام: أسرار حروف العطف: العطف بثم: عطف الفعل على الاسم: القصر: الوصل: الفصل: الإيجاز: الإيجاز بالحذف: الإيجاز بحذف جواب الحذف: الإطناب: العدول: العدول الى المضارع: العدول عن المضارع المستقبل الى الماضي: وضع المصدر موضع المشتق: وضع الظاهر موضع المضمر: عكس الظاهر: المخالفة في الحروف: مخالفة الظاهر: المخالفة بين المعطوف و المعطوف عليه: السر في اختلاف صورة الكلام: خروج الأمر عن معناه الأصلي: خروج الأمر و النهي عن معناهما الأصلي: إخراج الخبر في صورة الأمر: إيثار«ما» على«من»: استعمال«أو» بدل الواو: استعمال اسم المفعول مكان فعله: وضع الموصول في موضع الضمير: الإخبار عن الماضي بالمستقبل: إيثار الصيغة على الأخرى:

الجدول فى اعراب القرآن


صفحه قبل

الجدول فى اعراب القرآن، ج‏1، ص: 25

4- تشتمل الفاتحة على الكليات الأساسية في التصور الإسلامي، و لذلك فرض اللّه تكرارها في كل صلاة بل في كل ركعة، و

قد ورد في حديث مسلم عن أبي هريرة عن رسول اللّه «صلّى اللّه عليه و سلّم» قوله: «يقول اللّه تعالى: قسمت الصلاة بيني و بين عبدي نصفين: فنصفها لي و نصفها لعبدي، و لعبدي ما سأل: إذا قال العبد: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ‏ ، قال اللّه: حمدني عبدي، و إذا قال: الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ ، قال اللّه: أثنى عليّ عبدي.

فإذا قال: مالِكِ يَوْمِ‏ . قال اللّه مجدني عبدي. و إذا قال: اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَ لَا الضَّالِّينَ‏ . قال: هذا لعبدي و لعبدي ما سأل».

[سورة الفاتحة (1): آية 3]

الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (3)

الإعراب:

(الرحمن) نعت للفظ الجلالة «1» . (الرحيم) نعت ثان للفظ الجلالة.

[سورة الفاتحة (1): آية 4]

مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4)

الإعراب:

(مالك) نعت للفظ الجلالة «2» مجرور مثله. (يوم) مضاف إليه مجرور و علامة الجر الكسرة.

(الدين) مضاف إليه مجرور و علامة الجر الكسرة.

الصرف:

(مالك) اسم فاعل من ملك يملك على معنى الصفة المشبهة لدوام الملكية، باب ضرب وزنه فاعل جمعه ملّاك و مالكون.

(يوم) اسم بمعنى الوقت المحدد من طلوع الشمس إلى غروبها أو

(1) أو بدل من لفظ الجلالة و مثله الرحيم.

(2) أو بدل من لفظ الجلالة.

الجدول فى اعراب القرآن، ج‏1، ص: 26

غير المحدد. و هنا جاء بمعنى يوم القيامة. و جمعه أيّام، و جمع الجمع أياويم.

(الدين) مصدر دان يدين باب ضرب بمعنى جزى و أطاع أو خضع، وزنه فعل بكسر الفاء و سكون العين، و ثمّة مصدر آخر للفعل هو ديانة بكسر الدال. و الدين معناه الجزاء أو الطاعة، و قد يكون بمعنى الملّة أو العادة.

[سورة الفاتحة (1): آية 5]

إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَ إِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)

الإعراب:

(إيّاك) ضمير بارز منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدّم، أو (إيّا) ضمير مبني في محل نصب مفعول به، و (الكاف) حرف خطاب. (نعبد) فعل مضارع مرفوع، و الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن و (الواو) عاطفة. (إياك نستعين) تعرب كالسابق.

و جملة: «إياك نعبد ..» لا محل لها استئنافية.

و جملة: «إياك نستعين ..» لا محل لها معطوفة على جملة إياك نعبد.

الصرف:

(نستعين)، فيه إعلال أصله نستعون من العون، بكسر الواو، فاستثقلت الكسرة على الواو فنقلت إلى العين و سكنت الواو- و هو إعلال بالتسكين- ثم قلبت الواو ياء لسكونها و انكسار ما قبلها- و هو إعلال بالقلب-.

البلاغة

1- كرّر اللّه سبحانه و تعالى «إيّاك» لأنه لو حذفه في الثاني لفاتت فائدة التقديم و هي قطع الاشتراك بين العاملين إذ لو قال: «إِيَّاكَ نَعْبُدُ و نستعين» لم يظهر أن التقدير إيّاك نعبد و إيّاك نستعين أو إيّاك نعبد و نستعينك، و إنه لم يقل‏

الجدول فى اعراب القرآن، ج‏1، ص: 27

نستعينك مع أنه مفيد لقطع الاشتراك بين العاملين و ذلك لكي يفيد الحصر بين العاملين.

و قدم العبادة على الاستعانة مع أن الاستعانة مقدمة، لأن العبد يستعين اللّه على العبادة ليعينه عليها، و ذلك لأن الواو لا تقتضي الترتيب، و الاستعانة هي ثمرة العبادة، و لأن تقديم الوسيلة قبل طلب الحاجة ليستوجبوا الاجابة إليها.

2- الالتفات في هذه الآية الكريمة التفات من الغيبة الى الخطاب و تلوين للنظم من باب الى باب جار على نهج البلاغة في افتنان الكلام و مسلك البراعة حسبما يقتضي المقام. لما أن التنقل من أسلوب الى أسلوب أدخل في استجلاب النفوس و استمالة القلوب يقع من كل واحد من التكلم و الخطاب و الغيبة الى كل واحد من الآخرين. كما في قوله تعالى‏ «اللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّياحَ فَتُثِيرُ سَحاباً» .

3- و إيثار صيغة المتكلم مع الغير في الفعلين للإيذان بقصور نفسه و عدم لياقته بالوقوف في مواقف الكبرياء منفردا و عرض العبادة و استدعاء المعونة و الهداية مستقلا و أن ذلك إنما يتصور من عصابة هو من جملتهم و جماعة هو من زمرتهم كما هو ديدن الملوك، أو للإشعار باشتراك سائر الموحدين له في الحال العارضة له بناء على تعاضد الأدلة الملجئة الى ذلك.

[سورة الفاتحة (1): آية 6]

اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)

الإعراب:

(اهد) فعل أمر دعائي مبني على حذف حرف العلة، و (نا) ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، و الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت. (الصراط) مفعول به ثان منصوب و علامة النصب الفتحة «1» .

(1) الفعل (هدى) يتعدى إلى المفعول الثاني من غير حرف جر أو بحرف الجر اللام أو بحرف الجر إلى. جاء في المحيط: هداه اللّه الطريق و له و إليه.

الجدول فى اعراب القرآن، ج‏1، ص: 28

(المستقيم) نعت للصراط منصوب مثله و علامة النصب الفتحة.

و الجملة: لا محل لها استئنافية.

الصرف:

(اهدنا) فيه إعلال بالحذف لمناسبة البناء، أصله في المضارع المرفوع تهدينا، وزن اهدنا افعنا (الصراط)، هو بالسين و الصاد، و في قراءة الصاد إبدال حيث قلبت السين صادا لتجانس الطاء في الإطباق.

(المستقيم)، اسم فاعل من استقام، فهو على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة و كسر ما قبل آخره .. و فيه إعلال، أصله مستقوم- بكسر الواو- لأن مجرد فعله قام يقوم، ثم جرى فيه ما جرى في نستعين.

البلاغة

1- «اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ» و المستقيم المستوي و المراد به طريق الحق و هي الملة الحنيفية السمحة المتوسطة بين الإفراط و التفريط. فقد شبه الدين الحق بالصراط المستقيم، و وجه الشبه بينهما أن اللّه سبحانه و إن كان متعاليا عن الأمكنة لكن العبد الطالب الوصول لا بد له من قطع المسافات، ليكرم الوصول و الموافاة و هذا من قبيل الاستعارة التصريحية.

2- لقد كرّر سبحانه و تعالى ذكر «الصراط» لأنه المكان المهيّأ للسلوك، فذكر في الأول المكان دون السّالك فأعاده مع ذكره بقوله‏ «صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ» المصرح فيه ما يخرج اليهود و هم المغضوب عليهم و النصارى و هم الضالون.

[سورة الفاتحة (1): آية 7]

صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَ لا الضَّالِّينَ (7)

الإعراب:

(صراط) بدل من صراط الأول تبعه في النصب، و علامة

الجدول فى اعراب القرآن، ج‏1، ص: 29

نصبه الفتحة. (الذين) اسم موصول مبني على الفتح في محل جر مضاف اليه. (أنعمت) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع، و (التاء) ضمير متصل في محل رفع فاعل. (عليهم)، (على) حرف جر و (الهاء) ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر ب (على) متعلق ب (أنعمت)، و (الميم) حرف لجمع الذكور (غير) بدل من اسم الموصول (الذين) تبعه في الجر «1» . (المغضوب) مضاف إليه مجرور (عليهم) كالأول في محل رفع نائب فاعل للمغضوب، (الواو) عاطفة (لا) زائدة لتأكيد النفي (الضالّين) معطوف على (غير) مجرور مثله و علامة الجر الياء لأنه جمع مذكر سالم.

و جملة: أنعمت عليهم ... لا محل لها صلة الموصول.

الصرف:

(المغضوب)، اسم مفعول من غضب باب فرح، وزنه مفعول.

(الضالّين)، جمع الضال و هو اسم فاعل من ضلّ يضلّ باب ضرب وزنه فاعل، و أدغمت عين الكلمة في لامه لأنهما الحرف ذاته.

(غير) اسم مفرد مذكّر دائما، قد يكون نعتا و قد يكون أداة استثناء ..

فاذا أريد به مؤنث جاز تأنيث فعله المسند إليه. تقول: قامت غير هند

(1) أو بدل من الضمير في (عليهم)، أو نعت لاسم الموصول. و هذا الأخير مردود عند المبرد لأن (غير) عنده لا يكون إلا نكرة و إن أضيفت، و الاضافة فيه لفظية و (الذين) معرفة .. و قد أجيب عن هذا الاعتراض بجوابين:

الأول: أن (غير) يكون نكرة إذا لم يقع بين ضدين، فاذا وقع- كما في الآية السابقة- فقد انحصرت الغيرية، فيتعرف حينئذ بالإضافة.

الثاني: أن الموصول أشبه النكرات بالإبهام الذي فيه، فعومل معاملة النكرات.

الجدول فى اعراب القرآن، ج‏1، ص: 30

و تعني بذلك امرأة .. و هو ملازم للإضافة لفظا و تقديرا. فإدخال الألف و اللام عليه خطأ.

البلاغة

1- التفسير بعد الإبهام: في هذه الآية الكريمة حيث وضح بأن الطريق المستقيم بيانه و تفسيره: صراط المسلمين، ليكون ذلك شهادة لصراط المسلمين بالاستقامة على أبلغ وجه كما تقول: هل أدلك على أكرم الناس و أفضلهم؟ فلان، فيكون ذلك أبلغ في وصفه بالكرم و الفضل من قولك:

هل أدلك على فلان الأكرم الأفضل لأنك ثنيت ذكره مجملا أولا و مفصلا ثانيا. و أوقعت فلانا تفسيرا و إيضاحا للأكرم الأفضل فجعلته علما في الكرم و الفضل.

2- التسجيع: في الرحيم و المستقيم، و في نستعين و الضالين. و التسجيع هو اتفاق الكلمتين في الوزن و الرّوي.

3- و لو نلاحظ ما فائدة دخول «لا» في قوله تعالى‏ «وَ لَا الضَّالِّينَ» مع أن الكلام بدونها كاف في المقصود، و ذلك لتأكيد النفي المفاد من «غير».

4- الاستهلال:

لقد استهل اللّه سبحانه و تعالى القرآن بالفاتحة، و الاستهلال فن من أرق فنون البلاغة و أرشقها، و حدّه: أن يبتدئ المتكلم كلامه بما يشير الى الغرض المقصود من غير تصريح بل بإشارة لطيفه.

5- العدول عن اسناد الغضب إليه تعالى كالإنعام. جرى على منهاج الآداب التنزيليه في نسبة النعم و الخيرات إليه عز و جل دون أضدادها كما في قوله تعالى: الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ وَ الَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَ يَسْقِينِ وَ إِذا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ‏

الجدول فى اعراب القرآن، ج‏1، ص: 31

سورة البقرة

من الآية 1- إلى الآية 141

[سورة البقرة (2): آية 1]

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏

الم (1)

الإعراب:

حروف مقطّعة لا محل لها من الإعراب. و هذا اعتمادا على أصح الأقوال و أسهلها و أبعدها عن التأويل‏ «1» .

البلاغة

- إن هذه الأحرف في أوائل السور من المتشابه الذي استأثر اللّه بعلمه و هي سرّ القرآن، و فائدة ذكرها طلب الإيمان بها.

و إن تسميتها حروفا مجاز، و إنما هي أسماء مسمياتها الحروف المبسوطة.

صفحه بعد