کتابخانه تفاسیر

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تفسير الصافى

الجزء الأول

ديباجة الكتاب

المدخل

المقدمة الأولى في نبذ مما جاء في الوصية بالتمسك بالقرآن و في فضله المقدمة الثانية في نبذ مما جاء في ان علم القرآن كله إنما هو عند أهل البيت عليهم السلام المقدمة الثالثة في نبذ مما جاء في أن جل القرآن إنما نزل فيهم و في أوليائهم و أعدائهم و بيان سر ذلك المقدمة الرابعة في نبذ مما جاء في معاني وجوه الآيات و تحقيق القول في المتشابه و تأويله المقدمة الخامسة في نبذ مما جاء في المنع من تفسير القرآن بالرأي و السر فيه. المقدمة السادسة في نبذ مما جاء في جمع القرآن و تحريفه و زيادته و نقصه و تأويل ذلك المقدمة السابعة في نبذ مما جاء في أن القرآن تبيان كل شي‏ء و تحقيق معناه المقدمة الثامنة في نبذ مما جاء في أقسام الآيات و اشتمالها على البطون و التأويلات و أنواع اللغات و القراءات، و المعتبرة منها المقدمة التاسعة في نبذ مما جاء في زمان نزول القرآن و تحقيق ذلك المقدمة العاشرة في نبذ مما جاء في تمثل القرآن لأهله يوم القيامة و شفاعته لهم و ثواب حفظه و تلاوته المقدمة الحادية عشرة في نبذ مما جاء في كيفية التلاوة و آدابها المقدمة الثانية عشرة في بيان ما اصطلحنا عليه في التفسير تفسير الاستعاذة
سورة الفاتحة سورة البقرة سورة آل عمران سورة النساء الفهرس

الجزء الخامس

سورة الجاثية سورة الأحقاف سورة محمد(ص) سورة الفتح سورة الحجرات سورة ق سورة الذاريات سورة الطور سورة النجم مكية سورة القمر سورة الرحمن سورة الواقعة سورة الحديد مكية سورة المجادلة سورة الحشر سورة الممتحنة سورة الصف سورة الجمعة سورة المنافقين سورة التغابن سورة الطلاق سورة التحريم سورة الملك سورة القلم سورة الحاقة سورة المعارج سورة نوح عليه السلام سورة الجن سورة المزمل سورة المدثر سورة القيامة سورة الإنسان سورة المرسلات سورة عم تسمى سورة النبأ سورة النازعات سورة عبس سورة كورت سورة انفطرت سورة المطففين سورة انشقت و تسمى سورة الإنشقاق سورة البروج سورة الطارق سورة الأعلى سورة الغاشية سورة الفجر سورة البلد سورة و الشمس سورة و الليل سورة و الضحى سورة أ لم نشرح سورة التين سورة العلق سورة القدر سورة البينة سورة إذا زلزلت و تسمى سورة الزلزال سورة العاديات سورة القارعة سورة التكاثر سورة العصر سورة الهمزة سورة الفيل سورة ايلاف سورة أ رايت و تسمى سورة الماعون سورة الكوثر سورة قل يا أيها الكافرون و تسمى سورة الجحد سورة النصر سورة تبت سورة الإخلاص سورة الفلق سورة الناس الفهرس

تفسير الصافى


صفحه قبل

تفسير الصافى، ج‏4، ص: 136

وَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ‏ و لتشكروا نعمة اللَّه فيها.

وَ لَقَدْ أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ رُسُلًا إِلى‏ قَوْمِهِمْ فَجاؤُهُمْ بِالْبَيِّناتِ فَانْتَقَمْنا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا بالتَّدمير وَ كانَ حَقًّا عَلَيْنا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ‏ فيه إشعار بأنّ الانتقام لهم و إظهار لكرامتهم حيث جعلهم مستحقّين على اللَّه ان ينصرهم.

في المجمع عن النبيّ صلّى اللَّه عليه و آله: ما من امرئ مُسلم يردّ عن عرض أخيه الّا كان حقّاً على اللَّه ان يردّ عنه نار جهنّم يوم القيامة ثمّ قرأ وَ كانَ حَقًّا عَلَيْنا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ‏ .

و في الفقيه عن الصادق عليه السلام قال: حسب المؤمن نصرة أن يرى عدوّه يعمل بمعاصي اللَّه.

اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّياحَ فَتُثِيرُ سَحاباً القمّيّ‏ أي ترفعه‏ فَيَبْسُطُهُ فِي السَّماءِ كَيْفَ يَشاءُ سائراً و واقفاً مطبّقاً و غير مطبّق من جانب دون جانب إلى غير ذلك‏ وَ يَجْعَلُهُ كِسَفاً قيل‏ قطعاً اي يبسطه تارة و أخرى‏ يَجْعَلُهُ‏ قطعاً.

و القمّيّ‏ قال بعضه على بعض‏ فَتَرَى الْوَدْقَ‏ المطر يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ‏

و في المجمع عن عليّ عليه السلام: من خلله‏

فَإِذا أَصابَ بِهِ مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ‏ يعني بلادهم و أراضيهم‏ إِذا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ‏ بمجي‏ء الخصب.

وَ إِنْ كانُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ‏ المطر مِنْ قَبْلِهِ‏ تكرير للتأكيد لَمُبْلِسِينَ‏ لابسين.

فَانْظُرْ إِلى‏ آثارِ رَحْمَتِ اللَّهِ‏ أثر الغيث من النبات و الأشجار و أنواع الثمار و قرئ‏ اثار كَيْفَ يُحْيِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها إِنَّ ذلِكَ‏ يعني الذي قدر على احياء الأرض بعد موتها لَمُحْيِ الْمَوْتى‏ ليحييهم لا محالة وَ هُوَ عَلى‏ كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدِيرٌ

وَ لَئِنْ أَرْسَلْنا رِيحاً فَرَأَوْهُ مُصْفَرًّا قيل‏ فرأوا الأثر و الزّرع فأنّه مدلول عليه بما تقدّم‏ و قيل‏ السحاب لأنّه إذا كان مصفرّاً لم يمطر لَظَلُّوا مِنْ بَعْدِهِ يَكْفُرُونَ‏ قيل‏ هذه الآيات ناعية على الكفّار بقلّة تثبّتهم و عدم تدبّرهم و سرعة تزلزلهم لعدم تفكّرهم‏

تفسير الصافى، ج‏4، ص: 137

و سوء رأيهم فانّ النظر السوي يقتضي ان يتوكّلوا على اللَّه و يلتجئوا إليه بالاستغفار إذا احتبس القطر عنهم و لم ييئسوا من رحمته و ان يبادروا الى الشكر و الاستدامة بالطاعة إذا أصابهم برحمته و لم يفرطوا في الاستبشار و ان يصبروا على بلائه إذا ضرب زروعهم بالاصفرار و لم يكفروا نعمه.

فَإِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتى‏ و هم مثلهم لمّا سدّوا عن الحقّ مشاعرهم‏ وَ لا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعاءَ و قرئ‏ بالياء مفتوحة و رفع الصمّ‏ إِذا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ‏ قيل‏ قيّد الحكم ليكون أشدّ استحالة فانّ الأصمّ المقبل و ان لم يسمع الكلام تفطّن منه بواسطة الحركات شيئاً.

وَ ما أَنْتَ بِهادِي الْعُمْيِ عَنْ ضَلالَتِهِمْ إِنْ تُسْمِعُ إِلَّا مَنْ يُؤْمِنُ بِآياتِنا لأنّه الذي يتلقّى اللّفظ و يتدبّر المعنى‏ فَهُمْ مُسْلِمُونَ‏ لما تأمرهم به.

اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ‏ ابتدأكم ضعفاء أو خلقكم من أصل ضعيف و هو النّطفة ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً و هو بلوغكم الاشدّ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَ شَيْبَةً إذا أخد منكم السنّ‏ يَخْلُقُ ما يَشاءُ من ضعف و قوّة و شيبة و قرئ‏ بفتح الضاد في الجميع‏ وَ هُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ .

وَ يَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ القيامة و هي من الأسماء الغالبة يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ ما لَبِثُوا في الدنيا أو في القبور غَيْرَ ساعَةٍ استقلّوا مدّة لبثهم‏ كَذلِكَ‏ مثل ذلك التصرّف عن الصدوق‏ كانُوا يُؤْفَكُونَ‏ يصرفون في الدّنيا.

وَ قالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَ الْإِيمانَ‏ .

في الكافي و العيون عن الرضا عليه السلام في الحديث الذي يصف فيه الإمامة و الإمام قال: فقلّدها صلّى اللَّه عليه و آله عليّاً عليه السلام بأمر اللَّه عزّ و جلّ على رسم ما فرض اللَّه تعالى فصارت في ذرّيته الأصفياء الذين آتاهم اللَّه تعالى العلم و الإيمان بقوله‏ وَ قالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَ الْإِيمانَ‏ الآية

لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتابِ اللَّهِ‏ في علمه و قضائه و ما أوجبه لكم و كتبه‏ إِلى‏ يَوْمِ الْبَعْثِ‏ الذي أنكرتموه‏ فَهذا

تفسير الصافى، ج‏4، ص: 138

يَوْمُ الْبَعْثِ وَ لكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ‏ انّه حقّ لتفريطكم في النظر فقد تبيّن لكم بطلان إنكاركم‏ القمّيّ‏ هذه الآية مقدّمة و مؤخّرة و انّما هو وَ قالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَ الْإِيمانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتابِ اللَّهِ إِلى‏ يَوْمِ الْبَعْثِ‏ .

فَيَوْمَئِذٍ لا يَنْفَعُ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَعْذِرَتُهُمْ‏ و قرئ‏ بالياء وَ لا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ‏ لا يدعون الى ما يقتضي اعتابهم اي إزالة عتبهم من التوبة و الطاعة كما دعوا إليه في الدنيا من قولهم استعتبني فلان فأعتبته اي استرضاني فأرضيته.

وَ لَقَدْ ضَرَبْنا لِلنَّاسِ فِي هذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَ لَئِنْ جِئْتَهُمْ بِآيَةٍ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا من فرط عنادهم و قسوة قلوبهم‏ إِنْ أَنْتُمْ‏ يعنون الرّسول و المؤمنين‏ إِلَّا مُبْطِلُونَ‏ مزوّرون.

كَذلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلى‏ قُلُوبِ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ‏ .

فَاصْبِرْ على أذاهم‏ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ‏ بنصرتك و إظهار دينك على الدّين كلّه حَقُّ لا بدّ من إنجازه‏ وَ لا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لا يُوقِنُونَ‏ و لا يحملنّك على الخفّة و القلق بتكذيبهم و إيذائهم فانّهم شاكّون ضالّون لا يستبدع منهم ذلك‏ و القمّيّ‏ أي لا يغضبك و ثواب قراءة هذه السورة قد سبق ذكره اللّهمّ ارزقنا تلاوته بمحمّد و آله عليهم السلام.

تفسير الصافى، ج‏4، ص: 139

سُورَة لُقْمانَ‏

مكيّة عن ابن عبّاس ثلاث آياتٍ نزلن بالمدينة وَ لَوْ أَنَّ ما فِي الْأَرْضِ‏ إلى آخرهن و عدد آيها ثلاث و ثلاثون آية حجازيّ أربع في الباقين‏ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ .

الم‏

تِلْكَ آياتُ الْكِتابِ الْحَكِيمِ‏ ذي الحكمة أو المحكم آياته.

هُدىً وَ رَحْمَةً و قرئ‏ بالرَّفع‏ لِلْمُحْسِنِينَ‏ .

الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَ يُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَ هُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ‏ بيان لإحسانهم أو تخصيص لهذه الثلاثة من شعبه لفضل اعتداد بها.

أُولئِكَ عَلى‏ هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَ أُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ‏ لاستجماعهم العقيدة الحقّة و العمل الصالح.

وَ مِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ‏ ما يلهي عمّا يعني كالاحاديث التي لا أصل لها و الأساطير التي لا اعتبار فيها و المضاحيك و فضول الكلام.

القمّيّ‏ قال الغناء و شرب الخمر و جميع الملاهي و يأتي تمام القول فيه عن قريب‏ لِيُضِلَ‏ و قرئ‏ بفتح الياء عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ‏ القمّيّ‏ قال يحيدهم عن طريقه‏ بِغَيْرِ عِلْمٍ‏ بحال ما يشتريه‏ وَ يَتَّخِذَها و قرء بالنّصب‏ هُزُواً و يتَّخذ السبيل سخريّة أُولئِكَ لَهُمْ عَذابٌ مُهِينٌ‏ لاهانتهم الحقّ بإيثار الباطل عليه.

وَ إِذا تُتْلى‏ عَلَيْهِ آياتُنا وَلَّى مُسْتَكْبِراً متكبّراً لا يعبأ بها كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْها كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً ثقلًا لا يقدر أن يسمع‏ فَبَشِّرْهُ بِعَذابٍ أَلِيمٍ‏ أعلمه به و انّما ذكر البشارة

تفسير الصافى، ج‏4، ص: 140

على التهكّم.

القمّيّ عن الباقر عليه السلام: هو النّضر بن الحارث بن علقمة بن كلدة من بني عبد الدّار بن قصيّ و كان النضر ذا رواية لأحاديث الناس و أشعارهم يقول اللَّه تعالى‏ وَ إِذا تُتْلى‏ عَلَيْهِ آياتُنا الآية.

و في المجمع عن الصادق عليه السلام قال: هو الطعن في الحق و الاستهزاء به و ما كان أبو جهل و أصحابه يجيئون به إذ قال يا معاشر قريش أ لا أطعمكم من الزَّقّوم الذي يخوّفكم به صاحبكم ثمّ أرسل الى زبد و تمر فقال هو الزقوم الذي يخوّفكم به قال و منه الغناء.

و في المعاني و الكافي عنه عليه السلام قال: منه الغناء

و في الكافي عن الباقر عليه السلام: الغناء ممّا أوعد اللَّه عليه النّار و تلا هذه الآية.

و عنه عليه السلام: انّه سئل عن كسب المغنّيات فقال التي يدخل عليها الرجال حرام و التي تدعى الى الأعراس ليس به بأس و هو قول اللَّه عزّ و جلّ و من النّاس الآية.

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ‏ أي لهم نعيم جنّات فعكس للمبالغة.

خالِدِينَ فِيها وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا وَ هُوَ الْعَزِيزُ الذي لا يغلبه شي‏ء فيمنعه عن إنجاز وعده و وعيده‏ الْحَكِيمُ‏ الذي لا يفعل الّا ما يستدعيه حكمته.

خَلَقَ السَّماواتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَها صفة لعمد.

القمّيّ عن الرضا عليه السلام: ثمّ‏ عَمَدٍ و لكن لا ترونها

وَ أَلْقى‏ فِي الْأَرْضِ رَواسِيَ‏ جبالًا شوامخ‏ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ‏ كراهة ان تميل بكم‏ قيل‏ إنّ بساطة اجزائها تقتضي تبدّل أحيازها و أوضاعها لامتناع اختصاص كلّ منها لذاته أو لشي‏ء من لوازمه بحيّز و وضع معينين‏ وَ بَثَّ فِيها مِنْ كُلِّ دابَّةٍ وَ أَنْزَلْنا مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَنْبَتْنا فِيها مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ‏ من كلِّ صنف كثير المنفعة.

هذا خَلْقُ اللَّهِ‏ مخلوقه‏ فَأَرُونِي ما ذا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ‏ حتّى استحقّوا

تفسير الصافى، ج‏4، ص: 141

مشاركته في الألوهيّة بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ‏ إضراب عن تبكيتهم إلى التسجيل عليهم بالضلال.

وَ لَقَدْ آتَيْنا لُقْمانَ الْحِكْمَةَ .

في الكافي عن الكاظم عليه السلام قال: الفهم و العقل.

و القمّيّ عن الصادق عليه السلام قال: أوتي معرفة إمام زمانه‏

أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَ مَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّما يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ‏ لأنّ نفعه عائد إليها و هو دوام النعمة و استحقاق مزيدها.

وَ مَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌ‏ لا يحتاج إلى الشكر حَمِيدٌ حقيق بالحمد حُمِد أو لم يُحْمَد أو محمود ينطق بحمده جميع مخلوقاته.

في الكافي عن الصادق عليه السلام: شكر كلّ نعمة و ان عظمت أن يحمد اللَّه عزّ و جلّ عليها

و في رواية: و إن كان فيما أنعم عليه حقّ أدّاه.

و في أخرى عنه عليه السلام: من أنعم اللَّه عليه بنعمة فعرفها بقلبه فقد أدّى شكرها.

و عنه عليه السلام: أوحى اللَّه عزّ و جلّ الى موسى (ع) يا موسى اشكرني حقّ شكري فقال يا ربّ و كيف أشكرك حقّ شكرك و ليس من شكر أشكرك به الّا و أنت أنعمت به عليّ قال يا موسى الآن شكرتني حين علمت انّ ذلك منّي.

و في المجمع عن النبيّ صلّى اللَّه عليه و آله انّه قال: حقّاً أقول لم يكن لقمان نبيّاً و لكن كان عبداً كثير التفكّر حسن اليقين أحبّ اللَّه فأحبّه و منَّ عليه بالحكمة كان نائماً نصف النهار إذ جاءه نداء يا لقمان هل لك ان يجعلك اللَّه خليفة في الأرض تحكم بين الناس بالحقّ فأجاب الصوت إن خيّرني ربّي قبلت العافية و لم أقبل البلا و إن هو عزم عليَّ فسمعاً و طاعة فانّي اعلم انّه ان فعل بي ذلك اعانني و عصمني فقالت الملائكة بصوت لا يراهم لم يا لقمان؟ قال لأنّ الحكم أشدّ المنازل و آكدها يغشاه الظُّلم من كلّ مكان إن وفى فبالحريّ أن ينجو و إن أخطأ أخطأ طريق الجنّة و من يكن في الدنيا ذليلًا و في الآخرة شريفاً خير من أن يكون في الدنيا شريفاً و في الآخرة ذليلًا

تفسير الصافى، ج‏4، ص: 142

و من تخيّر الدنيا على الآخرة تفته الدنيا و لا يصيب الآخرة فعجبت الملائكة من حُسن منطقه فنام نومة فأعطي الحكمة فانتبه يتكلّم بها ثمّ كان يوازر داود (ع) بحكمته فقال له داود طوبى لك يا لقمان أعطيت الحكمة و صرفت عنك البلوى.

و القمّيّ عن الصادق عليه السلام: انّه سئل عن لقمان و حكمته التي ذكرها اللَّه عزّ و جلّ فقال اما و اللَّه ما أوتي لقمان الحكمة بحسب و لا مال و لا أهل و لا بسط في جسم و لا جمال و لكنّه كان رجلًا قويّاً في أمر اللَّه متورّعاً في اللَّه ساكتاً سكّيتاً عميق النظر طويل الفكر حديد النظر مستغن بالعبر لم ينم نهاراً قطّ و لم يتّك في مجلس قطّ و لم يتفل في مجلس قطّ و لم يعبث بشي‏ء قطّ و لم يره أحد من الناس على بول و لا غائط و لا اغتسال لشدّة تستّره و عموق نظره و تحفّظه في أمره و لم يضحك من شي‏ء قطّ مخافة الإثم في دينه و لم يغضب قطّ و لم يمازح إنساناً قطّ و لم يفرح بشي‏ء بما أوتيه من الدنيا إن أتاه من أمر الدنيا و لا حزن منها على شي‏ء قطّ و قد نكح من النساء و ولد له الأولاد الكثيرة و قدّم أكثرهم أفراطاً فما بكى على موت أحد منهم و لم يمرّ برجلين يختصمان أو يقتتلان الّا أصلح بينهما و لم يمض عنهما حتّى تحابّا و لم يسمع قولًا قطّ من أحد استحسنه الّا سأله عن تفسيره و عمّن أخذه فكان يكثر مجالسة الفقهاء و الحكماء و كان يغشى القضاة و الملوك و السلاطين فيرثي للقضاة ممّا ابتلوا به و يرحم الملوك و السلاطين لعزّتهم باللَّه و طمأنينتهم في ذلك و يعتبر و يتعلّم ما يغلب به نفسه و يجاهد به هواه و يحترز به من الشيطان و كان يداوي قلبه بالتفكّر و يداوي نفسه بالعبر و كان لا يظعن الّا فيما ينفعه و لا ينظر الّا فيما يعنيه فبذلك أوتي الحكمة و منح العصمة و انّ اللَّه تبارك و تعالى امر طوائف من الملائكة حين انتصف النهار و هدأت العيون بالقائلة فنادوا لقمان حيث يسمع و لا يراهم فقالوا يا لقمان هل لك ان يجعلك اللَّه خليفة في الأرض تحكم بين الناس فقال لقمان ان أمرني ربّي بذلك فالسمع و الطاعة لأنّه إن فعل بي ذلك أعانني عليه و علّمني و عصمني و إن هو خيّرني قبلت العافية.

صفحه بعد