کتابخانه تفاسیر

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن

الجزء الأول

الفصل الأول في فضل القرآن الكريم و تلاوته، و تعلمه، و تعليمه الفصل الثاني في كيفية التلاوة لكتاب الله تعالى، و ما يكره منها، و ما يحرم، و اختلاف الناس في ذلك الفصل الثالث في تحذير أهل القرآن و العلم من الرياء، و غيره الفصل الرابع في ذكر ما ينبغي لصاحب القرآن أن يلزم نفسه به، و لا يغفل عنه الفصل الخامس في ما جاء في إعراب القرآن، و تعليمه، و الحث عليه، و ثواب من قرأ القرآن معربا الفصل السادس فيما جاء في فضل تفسير القرآن، و أهله الفصل السابع في بيان مبدأ التفسير، و وضعه الفصل التاسع في بيان ما جاء في حامل القرآن، و من هو، و فيمن عاداه الفصل العاشر في بيان ما يلزم قارى‏ء القرآن، و حامله من تعظيم القرآن و حرمته الفصل الحادي عشر في بيان الكتاب بالسنة الفصل الثاني عشر في بيان كيفية التعلم، و الفقه لكتاب الله، و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم. و ما جاء أنه يسهل على من تقدم العمل به، دون حفظه الفصل الثالث عشر في معنى قول النبي صلى الله عليه و سلم:«إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرءوا ما تيسر منه» الفصل الرابع عشر في ذكر جمع القرآن، و سبب كتب عثمان المصاحف، و إحراقه ما سواه، و ذكر من حفظ القرآن من الصحابة - رضي الله عنهم - في زمن النبي صلى الله عليه و سلم الفصل السادس عشر في عدد آي القرآن، و كلماته، و حروفه الفصل السابع عشر في أجزائه، و أحزابه، و أرباعه، و أنصافه، و أثلاثه، و أسباعه الفصل الثامن عشر في تعشيره و تخميسه، و الكتابة في فواتح السور، أو خواتمها، و وضع النقط في منتهى الآية، و غير ذلك الفصل التاسع عشر في بيان أول من وضع النقط، و الشكل، و الشدة، و المدة، و الهمزة، و علامة الغنة في المصاحف، و أول من وضع النحو، و جعل الإعراب فيها الفصل العشرون في تفصيل حروف القرآن، كم فيه من الحروف الفلانية الفصل الحادي و العشرون في بيان معنى القرآن، و معنى السورة، و الكلمة، و الحرف الفصل الثاني و العشرون في بيان معنى النسخ الذي هو فرد من أفراد تنزيل الوحي، و أقسامه، و شرائطه، و الرد على من أنكره، و بيان معنى الناسخ، و المنسوخ، و غير ذلك الفصل الثالث و العشرون في تقسيم السور باعتبار الناسخ، و المنسوخ الفصل الرابع و العشرون في ذكر جملة الإعراض عن المشركين المنسوخ بآية السيف. الفصل الخامس و العشرون في بيان قواعد أصولية لأسباب النزول الفصل السادس و العشرون في التنبيه على أحاديث وضعت في فضائل سور القرآن، و غيره، لا التفات لما وضعه الواضعون، و اختلقه المختلقون من الأحاديث الكاذبة، و الأخبار الباطلة في فضل سور القرآن، و غير ذلك من فضائل الأعمال، و قد ارتكبها جماعة كثيرة اختلفت أغرا الفصل السابع و العشرون في بيان ما جاء من الحجة، في الرد على من طعن في القرآن، و خالف مصحف عثمان بالزيادة، و النقصان الفصل الثامن و العشرون في بيان هل ورد في القرآن كلمات خارجة عن لغات العرب، أم لا؟ الفصل التاسع و العشرون في بيان بعض نكات في إعجاز القرآن، و شرائط المعجزة، و حقيقتها الفصل الثلاثون في تقسيم المعجزات الفهرس مقدمة مقدمة في مبادى‏ء فن التفسير

سورة البقرة

فائدة:

المجلد التاسع

استهلال:

تابع إلى سورة الأنعام:

[سورة الأنعام(6): الآيات 145 الى 153]

المناسبة أسباب النزول الإعراب التصريف و مفردات اللغة

سورة الأعراف

المناسبة: و مناسبة ذكرها بعد سورة الأنعام الناسخ و المنسوخ:

[سورة الأعراف(7): الآيات 1 الى 18]

[سورة الأعراف(7): الآيات 31 الى 43]

المناسبة أسباب النزول الإعراب التصريف و مفردات اللغة

البلاغة

فمنها: التكرار في قوله: يا بني آدم و منها: المجاز المرسل في قوله: عند كل مسجد و منها: الجناس المغاير بين و لا تسرفوا و بين المسرفين و منها: الطباق بين ظهر و بطن في قوله: ما ظهر منها و ما بطن و منها: الظرفية المجازية في قوله: ادخلوا في أمم و منها: عطف العام على الخاص في قوله: و الإثم و منها: عطف الخاص على العام؛ لمزيد الاعتناء به و منها: الاستعارة التصريحية الأصلية في قوله: سلطانا و منها: التفصيل بعد الإجمال في قوله: ما ظهر منها و ما بطن و منها: الطباق بين لا يستأخرون.. و لا يستقدمون و منها: الاعتراض في قوله: لا نكلف نفسا إلا وسعها و منها: التهكم في قوله: فذوقوا العذاب و منها: الكناية في قوله: لا تفتح لهم أبواب السماء و منها: تعليق الممكن بالمستحيل إفادة لاستحالته في قوله: و منها: المجاز المرسل في قوله: و منها: الإتيان باسم الإشارة البعيدة في قوله: أن تلكم الجنة و منها: الاستعارة في قوله: لهم من جهنم مهاد و من فوقهم غواش و منها: الزيادة و الحذف في عدة مواضع

[سورة الأعراف(7): الآيات 44 الى 58]

المناسبة الإعراب التصريف و مفردات اللغة

البلاغة

فمنها: المقابلة في قوله: و نادى أصحاب الجنة أصحاب النار و منها: المشاكلة في قوله: ما وعد ربكم و منها: التعبير بالماضي عما في المستقبل، في قوله: و نادى و منها: جناس الاشتقاق في قوله: فأذن مؤذن و منها: الاستعارة التصريحية في قوله: حرمهما و منها: الاستعارة التصريحية التبعية في قوله: و منها: الالتفات في قوله: سقناه لبلد ميت و منها: التتميم في قوله: و البلد الطيب... و منها: تخصيص خروج النبات الطيب بقوله: و منها: الكناية في قوله: بإذن ربه و منها: الطباق بين قوله: و البلد الطيب و قوله: و الذي خبث و منها: التشبيه المرسل المجمل في قوله: كذلك نخرج الموتى و منها: إيجاز القصر في قوله: ألا له الخلق و الأمر و منها: الاكتفاء في قوله: يغشي الليل النهار و منها: التكرار في قوله: و نادى و نادى و منها: جناس الاشتقاق في قوله: من شفعاء فيشفعوا لنا و منها: الجناس المماثل في قوله: فاليوم ننساهم كما نسوا و منها: الاستفهام التوبيخي في مواضع و منها: الإنكاري في قوله: هل ينظرون إلا تأويله و منها: الإضافة للتشريف في قوله: رسل ربنا و منها: الزيادة و الحذف في عدة مواضع و منها: القصر في قوله: ألا له الخلق و الأمر

[سورة الأعراف(7): الآيات 59 الى 74]

المناسبة الإعراب

المجلد العاشر

تتمة سورة الأعراف

خاتمة في خلاصة ما اشتملت عليه هذه السورة من الموضوعات شعر الفهرس

المجلد السادس عشر

سورة الإسراء

شعر الفهرس

المجلد الرابع و العشرون

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن


صفحه قبل

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن، ج‏1، ص: 43

سورة الفاتحة

[نزولها]

سورة الفاتحة مكية، نزلت بعد المدّثّر، و هو قول أكثر العلماء، و قيل:

نزلت بالمدينة، و هو قول مجاهد، و قيل: نزلت مرّتين: مرّة بمكة، و مرّة بالمدينة.

و سبب تكرار نزولها؛ الدلالة على شرفها و فضلها. و قيل: نزل نصفها بمكة و نصفها بالمدينة، حكاه أبو الليث السمرقندي في تفسيره، و القول‏ «1» الأول أصحّ؛ لقوله تعالى: وَ لَقَدْ آتَيْناكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي وَ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ‏ ، و هذه الآية في سورة الحجر و (الحجر) مكية بالإجماع، و لا خلاف أنّ فرض الصلاة كان بمكة، و ما حفظ أنّه كان في الإسلام قطّ صلاة بغير الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ‏ يدلّ على هذا قوله صلّى اللّه عليه و سلّم: «لا صلاة إلّا بفاتحة الكتاب».

و هي سبع آيات، و سبع و عشرون كلمة، و مائة و أربعون حرفا. و قال القرطبي: أجمعت الأمّة على أنّ فاتحة الكتاب سبع آيات، إلّا ما روي عن حسين الجعفي: أنّها ستّ آيات، و هذا شاذّ، و إلّا ما روى عن عمرو بن عبيد:

أنّه جعل‏ إِيَّاكَ نَعْبُدُ آية، و هي على هذا ثمان آيات، و هذا شاذ أيضا، و يردّ هذين القولين قوله تعالى: وَ لَقَدْ آتَيْناكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي‏ ، و قوله صلّى اللّه عليه و سلّم فيما يحكيه عن ربّه: «قسمت الصلاة».

و أجمعت الأمة أيضا على أنّها من القرآن، فإن قيل: لو كانت من القرآن لأثبتها ابن مسعود في مصحفه، و لمّا لم يثبتها دلّ على أنّها ليست من القرآن كالمعوذتين عنده. فالجواب: ما ذكره أبو بكر الأنباري قال: حدثنا الحسن بن الحباب بسنده، عن إبراهيم قال: قيل لعبد اللّه بن مسعود: لم لم تكتب فاتحة الكتاب في مصحفك؟ قال: لو كتبتها لكتبتها مع كلّ سورة. قال أبو بكر: يعني:

(1) القرطبي.

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن، ج‏1، ص: 44

أنّ كلّ ركعة سبيلها أن تفتح بأمّ القرآن قبل السورة المتلوّة بعدها، فقال:

اختصرت بإسقاطها، و وثقت بحفظ المسلمين لها، و لم أثبتها في موضع فيلزمني أن أكتبها مع كلّ سورة، إذ كانت تتقدّمها في الصلاة.

أسماؤها:

و لها نحو عشرين اسما:

الأول: فاتحة الكتاب؛ لأنّها مفتتحه، و مبدؤه، فكأنّها أصله و منشؤه؛ و لذلك تسمّى أساس القرآن؛ أو لأنّها تشتمل على ما فيه من الثناء على اللّه، و التعبّد بأمره، و نهيه، و بيان وعده، و وعيده.

و الثاني: سورة الكنز؛ لأنها نزلت من كنز تحت العرش.

و الثالث: الوافية.

و الرابع: الكافية؛ لأنّها وافية كافية في صحة الصلاة عن غيرها، عند القدرة عليها، و قيل: سمّيت وافية؛ لأنها لا تقبل التنصيف؛ لأنّه لو قرأ من سائر السور نصفها في ركعة و نصفها الآخر في ركعة لأجزأ، و لو نصفت (الفاتحة) في ركعتين لم يجزى‏ء.

و الخامس: الشافية.

و السادس: سورة الشفاء؛ لقوله صلّى اللّه عليه و سلّم: «هي شفاء من كلّ داء».

و السابع: السبع المثاني؛ لأنها سبع آيات تثنّى في كلّ ركعة و تكرّر.

و الثامن: أمّ القرآن.

و التاسع: سورة النور.

و العاشر: سورة الرّقية.

و الحادي عشر: سورة الحمد و الشكر.

و الثاني عشر: سورة الدعاء.

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن، ج‏1، ص: 45

و الثالث عشر: سورة تعليم المسألة؛ لاشتمالها على ذلك.

و الرابع عشر: سورة الدعاء، لاشتمالها عليه.

و الخامس عشر: سورة المناجاة.

و السادس عشر: سورة التفويض.

و السابع عشر: أمّ القرآن.

و الثامن عشر: أمّ الكتاب.

و التاسع عشر: سورة السؤال.

و العشرون: سورة الصلاة؛ لخبر: «قسمت الصلاة- أي: الفاتحة- بيني و بين عبدي نصفين، فنصفها لي و نصفها لعبدي، و لعبدي ما سأل، يقول العبد:

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ‏ ، يقول اللّه: حمدني عبدي» الحديث، و كثرة الأسماء يدلّ على فضلها و شرفها.

و السورة: طائفة من القرآن، مترجمة باسم مخصوص تتضمّن ثلاث آيات فأكثر، و فاتحة الشي‏ء: أوّله، و هي مصدر بمعنى المفعول، أو صفة جعلت اسما للسورة، و التاء: للنقل كالذبيحة، و إضافة السورة إلى (الفاتحة)، أو إلى غيرها من إضافة العام إلى الخاص، كشجر الأراك، و علم النحو و هي؛ أي: إضافة (الفاتحة) إلى الكتاب لاميّة؛ لأنّ المضاف إليه ليس ظرفا للمضاف و لا جنسا له، و هو؛ أي: القرآن يطلق على مجموع ما في المصحف، و على القدر المشترك بينه و بين أجزائه.

و اللّه أعلم‏

***

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن، ج‏1، ص: 46

فصل في ذكر فضائلها

فقد دلّ على فضلها أحاديث كثيرة.

فمنها: ما أخرجه البخاري، عن أبي سعيد بن المعلّى قال: كنت أصلّي في المسجد، فدعاني رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم، فلم أجبه ثمّ أتيته فقلت: يا رسول اللّه! إنّي كنت أصلّي، فقال: «ألم يقل اللّه: اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَ لِلرَّسُولِ إِذا دَعاكُمْ‏ ؟ ثمّ قال لي:

لأعلّمنّك سورة هي أعظم السور في القرآن، قبل أن تخرج من المسجد، ثمّ أخذ بيدي»، فلمّا أراد أن يخرج قلت له: يا رسول اللّه! ألم تقل: لأعلّمنك سورة هي أعظم السور في القرآن؟ قال: « الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ‏ هي السبع المثاني، و القرآن العظيم الذي أوتيته». رواه مالك في الموطأ عنه، و قال فيه: إنّ النبي صلّى اللّه عليه و سلّم، نادى أبيّ بن كعب، و هو يصلّي، و ذكر نحوه.

و منها: ما روي عن أبي بن كعب قال: قال رسول اللّه: «ما أنزل اللّه في التوراة، و لا في الإنجيل مثل أمّ القرآن، و هي السبع المثاني، و هي مقسومة بيني و بين عبدي و لعبدي ما سأل»، أخرجه الترمذي، و النسائي.

و منها: ما روي عن أبي هريرة قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم: « الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ‏ أمّ القرآن، و أمّ الكتاب، و السبع المثاني»، أخرجه أبو داود و الترمذي، و قال: حديث حسن صحيح.

و منها: ما روي عن ابن عباس قال: «بينا جبريل قاعد عند رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم، سمع نقيضا من فوقه، فرفع رأسه فقال: «هذا باب من السماء، فتح اليوم و لم يفتح قطّ إلّا اليوم، فنزل منه ملك، فقال: هذا ملك نزل إلى الأرض، لم ينزل قطّ إلّا اليوم، فسلّم و قال: أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبيّ قبلك: فاتحة الكتاب، و خواتيم سورة البقرة» لن تقرأ بحرف منها إلّا أعطيته، أخرجه مسلم. قوله: (سمع نقيضا) بالقاف و الضاد المعجمة؛ أي: صوتا كصوت فتح الباب.

و منها: ما روي عن أبي هريرة قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم: «من صلّى صلاة لم يقرأ فيها بأمّ القرآن؛ فهي خداج، هي خداج، هي خداج غير تمام». قال:

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن، ج‏1، ص: 47

فقلت: يا أبا هريرة! إنّا أحيانا نكون وراء الإمام، فغمز ذراعي و قال: اقرأ بها في نفسك يا فارسيّ، فإنّي سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم يقول: «قال اللّه تبارك و تعالى»:

(قسمت الصلاة بيني و بين عبدي) الحديث، أخرجه مسلم.

و قال ابن عبد البرّ: «1» الصحيح من القول: إلغاء تلك الركعة التي لم يقرأ فيها بفاتحة الكتاب، و يأتي بركعة بدلا منها، كمن أسقط سجدة سهوا، و هو اختيار ابن القاسم. و قال الحسن البصري: و أكثر أهل البصرة. و المغيرة بن عبد الرحمن المخزومي المدني: إذا قرأ بأمّ القرآن مرّة واحدة في الصلاة أجزأه، و لم يكن عليه إعادة؛ لأنّها صلاة قد قرأ فيها بأمّ القرآن، و هي تامّة؛ لقوله صلّى اللّه عليه و سلّم:

«لا صلاة لمن لم يقرأ بأمّ القرآن»، و هذا قد قرأ بها. قلت: و يحتمل لا صلاة لمن لم يقرأ بها في كلّ ركعة، و هو الصحيح، و يحتمل لا صلاة لمن لم يقرأ بها في أكثر عدد الركعات، و هذا هو سبب الخلاف. و قال أبو حنيفة و الثوريّ، و الأوزاعي: إن تركها عامدا في صلاته كلّها، و قرأ غيرها أجزأه، على اختلاف عن الأوزاعي في ذلك. و قال أبو يوسف، و محمد بن الحسن: أقلّه ثلاث آيات.

وجه تسميتها:

سمّيت بفاتحة الكتاب: إمّا لافتتاح المصاحف، و التعليم، و قراءة القرآن، و الصلاة بها؛ و إمّا لأنّ الحمد فاتحة كلّ كلام؛ و إمّا لأنها أوّل سورة نزلت؛ و إمّا لأنّها أوّل ما كتبت في اللوح المحفوظ؛ و إمّا لأنّها فاتحة أبواب المقاصد في الدنيا و أبواب الجنان في العقبى، و قيل: غير ذلك.

و هذه السورة الكريمة كلّها محكم، لا ناسخ فيها و لا منسوخ.

و اللّه أعلم‏

(1) القرطبي.

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن، ج‏1، ص: 48

قال اللّه سبحانه و تعالى:

[سورة الفاتحة (1): الآيات 1 الى 7]

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1)

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ (2) الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (3) مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَ إِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)

اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَ لا الضَّالِّينَ (7)

التفسير و أوجه القراءة

استدراك في بحث البسملة: و الباء «1» في‏ بِسْمِ اللَّهِ‏ : حرف خافض يخفض ما بعده، مثل: من و عن، و المتعلق به مضمر محذوف؛ لدلالة الكلام عليه، تقديره: أبدأ باسم اللّه أو باسم اللّه أبدأ أو أقرأ. و إنما طوّلت الباء في‏ بِسْمِ اللَّهِ‏ ، و أسقطت الألف؛ طلبا للخفة، و قيل: لمّا أسقطوا الألف عوضوا طولها عن الألف المحذوفة، و أثبتت الألف في قوله تعالى: اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ‏ ، و قوله: فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ‏ ؛ لقلّة استعماله. و قيل: إنّما طوّلوا الباء؛ لأنّهم أرادوا أن يستفتحوا كتاب اللّه بحرف معظم. و قيل: الباء حرف منخفض الصورة، فلمّا اتصل باسم اللّه ارتفع و استعلى، و قيل: إنّ عمر بن عبد العزيز كان يقول لكتّابه: طوّلوا الباء من‏ بِسْمِ اللَّهِ‏ و أظهروا السين، و دوّروا الميم؛ تعظيما لكتاب اللّه تعالى.

و الاسم: هو المسمى عينه، و ذاته، قال اللّه تعالى: إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيى‏ ، ثمّ نادى الاسم فقال: يا يَحْيى‏ ، و قال: سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ‏ ، و تَبارَكَ اسْمُ رَبِّكَ‏ ، و هذا القول ليس بقوي. و الصحيح المختار: أنّ الاسم غير المسمى، و غير التسمية، فالاسم: ما تعرف به ذات الشي‏ء، و ذلك؛ لأنّ الاسم هو الأصوات المقطّعة، و الحروف المؤلّفة على ذات ذلك الشي‏ء، فثبت بهذا أنّ الاسم غير المسمى، و أيضا: قد تكون الأسماء كثيرة، و المسمّى واحد، كقوله‏

(1) الخازن.

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن، ج‏1، ص: 49

تعالى: وَ لِلَّهِ الْأَسْماءُ الْحُسْنى‏ ، و قد يكون الاسم واحدا، و المسمّيات به كثيرة، كالأسماء المشتركة، و ذلك يوجب المغايرة، و أيضا فقوله: فَادْعُوهُ بِها أمر أن يدعى اللّه تعالى بأسمائه، فالاسم آلة الدعاء، و المدعو هو اللّه تعالى، فالمغايرة حاصلة بين ذات المدعو، و بين اللفظ المدعو به.

و أجيب عن قوله تعالى: إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيى‏ بأنّ المراد: ذات الشخص المعبّر عنه بيحيى، لا نفس الاسم. و أجيب عن قوله تعالى: سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ‏ و تَبارَكَ اسْمُ رَبِّكَ‏ : بأنّ معنى هذه الألفاظ: يقتضي إضافة الاسم إلى اللّه تعالى، و إضافة الشي‏ء إلى نفسه محال. و قيل: كما يجب تنزيه ذاته تعالى عن النقص فكذلك يجب تنزيه أسمائه.

و كون الاسم غير التسمية، هو أنّ التسمية: عبارة عن تعيين اللفظ المعيّن؛ لتعريف ذات الشي‏ء، و الاسم عبارة عن تلك اللفظة المعينة، و الفرق ظاهر مما ذكرنا. و اختلفوا في اشتقاق الاسم كما مرّ، فقال البصريون: من السموّ، و هو العلوّ، فاسم الشي‏ء ما علاه حتى ظهر به، و علا عليه، فكأنه علا على معناه، و صار علما له. و قال الكوفيون: من السمة، و هي العلامة، فكأنّه علامة لمسمّاه.

و حجة البصريين: لو كان الاسم اشتقاقه من السمة؛ لكان تصغيره و سيما، و جمعه أو ساما، و أجمعوا على أنّ تصغيره سميّ، و جمعه أسماء، و آسام.

اللَّهِ‏ : هو اسم‏ «1» خاص للّه تعالى، تفرّد به البارى‏ء سبحانه و تعالى، ليس بمشتقّ، و لا يشركه فيه أحد، و هو الصحيح المختار. دليله قوله تعالى: هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا . و قيل: هو مشتق من أله يأله إلاهة من باب فتح، مثل: عبد الرجل يعبد عبادة. دليله قوله تعالى: وَ يَذَرَكَ وَ آلِهَتَكَ‏ ؛ أي: و عبادتك على قراءة قرّاء كسر الهمزة. و معناه: المستحق للعبادة دون غيره. و قيل: من الوله، و هو الفزع؛ لأن الخلق يولهون إليه؛ أي: يفزعون إليه في حوائجهم. قال بعضهم:

و لهت إليكم في بلايا تنوبني‏

فألفيتكم فيها كرائم محتد

صفحه بعد