کتابخانه تفاسیر

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن

الجزء الأول

الفصل الأول في فضل القرآن الكريم و تلاوته، و تعلمه، و تعليمه الفصل الثاني في كيفية التلاوة لكتاب الله تعالى، و ما يكره منها، و ما يحرم، و اختلاف الناس في ذلك الفصل الثالث في تحذير أهل القرآن و العلم من الرياء، و غيره الفصل الرابع في ذكر ما ينبغي لصاحب القرآن أن يلزم نفسه به، و لا يغفل عنه الفصل الخامس في ما جاء في إعراب القرآن، و تعليمه، و الحث عليه، و ثواب من قرأ القرآن معربا الفصل السادس فيما جاء في فضل تفسير القرآن، و أهله الفصل السابع في بيان مبدأ التفسير، و وضعه الفصل التاسع في بيان ما جاء في حامل القرآن، و من هو، و فيمن عاداه الفصل العاشر في بيان ما يلزم قارى‏ء القرآن، و حامله من تعظيم القرآن و حرمته الفصل الحادي عشر في بيان الكتاب بالسنة الفصل الثاني عشر في بيان كيفية التعلم، و الفقه لكتاب الله، و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم. و ما جاء أنه يسهل على من تقدم العمل به، دون حفظه الفصل الثالث عشر في معنى قول النبي صلى الله عليه و سلم:«إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرءوا ما تيسر منه» الفصل الرابع عشر في ذكر جمع القرآن، و سبب كتب عثمان المصاحف، و إحراقه ما سواه، و ذكر من حفظ القرآن من الصحابة - رضي الله عنهم - في زمن النبي صلى الله عليه و سلم الفصل السادس عشر في عدد آي القرآن، و كلماته، و حروفه الفصل السابع عشر في أجزائه، و أحزابه، و أرباعه، و أنصافه، و أثلاثه، و أسباعه الفصل الثامن عشر في تعشيره و تخميسه، و الكتابة في فواتح السور، أو خواتمها، و وضع النقط في منتهى الآية، و غير ذلك الفصل التاسع عشر في بيان أول من وضع النقط، و الشكل، و الشدة، و المدة، و الهمزة، و علامة الغنة في المصاحف، و أول من وضع النحو، و جعل الإعراب فيها الفصل العشرون في تفصيل حروف القرآن، كم فيه من الحروف الفلانية الفصل الحادي و العشرون في بيان معنى القرآن، و معنى السورة، و الكلمة، و الحرف الفصل الثاني و العشرون في بيان معنى النسخ الذي هو فرد من أفراد تنزيل الوحي، و أقسامه، و شرائطه، و الرد على من أنكره، و بيان معنى الناسخ، و المنسوخ، و غير ذلك الفصل الثالث و العشرون في تقسيم السور باعتبار الناسخ، و المنسوخ الفصل الرابع و العشرون في ذكر جملة الإعراض عن المشركين المنسوخ بآية السيف. الفصل الخامس و العشرون في بيان قواعد أصولية لأسباب النزول الفصل السادس و العشرون في التنبيه على أحاديث وضعت في فضائل سور القرآن، و غيره، لا التفات لما وضعه الواضعون، و اختلقه المختلقون من الأحاديث الكاذبة، و الأخبار الباطلة في فضل سور القرآن، و غير ذلك من فضائل الأعمال، و قد ارتكبها جماعة كثيرة اختلفت أغرا الفصل السابع و العشرون في بيان ما جاء من الحجة، في الرد على من طعن في القرآن، و خالف مصحف عثمان بالزيادة، و النقصان الفصل الثامن و العشرون في بيان هل ورد في القرآن كلمات خارجة عن لغات العرب، أم لا؟ الفصل التاسع و العشرون في بيان بعض نكات في إعجاز القرآن، و شرائط المعجزة، و حقيقتها الفصل الثلاثون في تقسيم المعجزات الفهرس مقدمة مقدمة في مبادى‏ء فن التفسير

سورة البقرة

فائدة:

المجلد التاسع

استهلال:

تابع إلى سورة الأنعام:

[سورة الأنعام(6): الآيات 145 الى 153]

المناسبة أسباب النزول الإعراب التصريف و مفردات اللغة

سورة الأعراف

المناسبة: و مناسبة ذكرها بعد سورة الأنعام الناسخ و المنسوخ:

[سورة الأعراف(7): الآيات 1 الى 18]

[سورة الأعراف(7): الآيات 31 الى 43]

المناسبة أسباب النزول الإعراب التصريف و مفردات اللغة

البلاغة

فمنها: التكرار في قوله: يا بني آدم و منها: المجاز المرسل في قوله: عند كل مسجد و منها: الجناس المغاير بين و لا تسرفوا و بين المسرفين و منها: الطباق بين ظهر و بطن في قوله: ما ظهر منها و ما بطن و منها: الظرفية المجازية في قوله: ادخلوا في أمم و منها: عطف العام على الخاص في قوله: و الإثم و منها: عطف الخاص على العام؛ لمزيد الاعتناء به و منها: الاستعارة التصريحية الأصلية في قوله: سلطانا و منها: التفصيل بعد الإجمال في قوله: ما ظهر منها و ما بطن و منها: الطباق بين لا يستأخرون.. و لا يستقدمون و منها: الاعتراض في قوله: لا نكلف نفسا إلا وسعها و منها: التهكم في قوله: فذوقوا العذاب و منها: الكناية في قوله: لا تفتح لهم أبواب السماء و منها: تعليق الممكن بالمستحيل إفادة لاستحالته في قوله: و منها: المجاز المرسل في قوله: و منها: الإتيان باسم الإشارة البعيدة في قوله: أن تلكم الجنة و منها: الاستعارة في قوله: لهم من جهنم مهاد و من فوقهم غواش و منها: الزيادة و الحذف في عدة مواضع

[سورة الأعراف(7): الآيات 44 الى 58]

المناسبة الإعراب التصريف و مفردات اللغة

البلاغة

فمنها: المقابلة في قوله: و نادى أصحاب الجنة أصحاب النار و منها: المشاكلة في قوله: ما وعد ربكم و منها: التعبير بالماضي عما في المستقبل، في قوله: و نادى و منها: جناس الاشتقاق في قوله: فأذن مؤذن و منها: الاستعارة التصريحية في قوله: حرمهما و منها: الاستعارة التصريحية التبعية في قوله: و منها: الالتفات في قوله: سقناه لبلد ميت و منها: التتميم في قوله: و البلد الطيب... و منها: تخصيص خروج النبات الطيب بقوله: و منها: الكناية في قوله: بإذن ربه و منها: الطباق بين قوله: و البلد الطيب و قوله: و الذي خبث و منها: التشبيه المرسل المجمل في قوله: كذلك نخرج الموتى و منها: إيجاز القصر في قوله: ألا له الخلق و الأمر و منها: الاكتفاء في قوله: يغشي الليل النهار و منها: التكرار في قوله: و نادى و نادى و منها: جناس الاشتقاق في قوله: من شفعاء فيشفعوا لنا و منها: الجناس المماثل في قوله: فاليوم ننساهم كما نسوا و منها: الاستفهام التوبيخي في مواضع و منها: الإنكاري في قوله: هل ينظرون إلا تأويله و منها: الإضافة للتشريف في قوله: رسل ربنا و منها: الزيادة و الحذف في عدة مواضع و منها: القصر في قوله: ألا له الخلق و الأمر

[سورة الأعراف(7): الآيات 59 الى 74]

المناسبة الإعراب

المجلد العاشر

تتمة سورة الأعراف

خاتمة في خلاصة ما اشتملت عليه هذه السورة من الموضوعات شعر الفهرس

المجلد السادس عشر

سورة الإسراء

شعر الفهرس

المجلد الرابع و العشرون

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن


صفحه قبل

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن، ج‏9، ص: 115

هذا لِلَّهِ بِزَعْمِهِمْ‏ و في «المصباح» «1» : زعم زعما من باب قتل، و في الزعم ثلاث لغات فتح الزاي لأهل الحجاز، و ضمها لبني أسد، و كسرها لبعض قيس، و يطلق الزعم بمعنى القول، و منه زعمت الحنفية، و زعم سيبويه؛ أي:

قال، و عليه قوله تعالى: أَوْ تُسْقِطَ السَّماءَ كَما زَعَمْتَ‏ ؛ أي: قلت؛ أي: كما أخبرت، و يطلق على الظن، يقال: في زعمي كذا و على الاعتقاد، و منه قوله تعالى: زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا . قال الأزهري: أكثر ما يكون الزعم فيما يشك فيه و لا يتحقق، و قال بعضهم: هو كناية عن الكذب. قال المرزوقي: أكثر ما يستعمل فيما كان باطلا، أو فيه ارتياب. و قال ابن القوطبة: زعم زعما إذا قال خبرا لا يدري أحقا هو أو باطلا. قال الخطابي: و لهذا قيل: زعم مطية الكذب، و زعم غير مزعم، قال غير مقول صالح، و ادعى ما لا يمكن اه.

و في «السمين» بِزَعْمِهِمْ‏ فيه و جهان:

أحدهما: أن يتعلق ب (قالوا)؛ أي: قالوا ذلك القول بزعم لا بيقين و استبصار.

و الثاني: قيل: هو متعلق بالاستقرار الذي تعلق به قوله‏ لِلَّهِ‏ . و قرأ العامة بفتح الزاي هنا و فيما يأتي، و هذه لغة أهل الحجاز؛ و هي الفصحى. و قرأ الكسائي: بِزَعْمِهِمْ‏ بالضم، و هي لغة بني أسد، و هل المضموم و المفتوح بمعنى واحد أو المفتوح مصدر و المضموم اسم؟ خلاف مشهور. و في لغة لبعض قيس و بني تميم كسر الزاي، و لم يقرأ بهذه اللغة فيما علمت اه.

لِيُرْدُوهُمْ‏ ؛ أي: يهلكوهم بالإغواء من أردى الرباعي‏ وَ لِيَلْبِسُوا ؛ أي:

يخلطوا قرأ «2» الجمهور بكسر الباء من لبست عليه الأمر ألبسه- بفتح العين في الماضي و كسرها في المضارع- من باب ضرب إذا أدخلت عليه فيه الشبهة و خلطته فيه. و قرأ النخعي: وَ لِيَلْبِسُوا .- بفتح الباء- فقيل: هي لغة في المعنى المذكور تقول: لبست عليه الأمر- بفتح الباء و كسرها- ألبسه و ألبسه، و الصحيح‏

(1) الفتوحات.

(2) الفتوحات.

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن، ج‏9، ص: 116

أن لبس- بالكسر- بمعنى لبس الثياب، و بالفتح بمعنى الخلط.

حِجْرٌ - بكسر الحاء و سكون الجيم- فعل بمعنى مفعول؛ أي: محجور ممنوع كذبح و طحن بمعنى مذبوح و مطحون يستوي فيه الواحد و الكثير و المذكر و المؤنث؛ لأن أصله المصدر، و لذلك وقع صفة لأنعام و حرث. قال ابن مالك في لامية الأفعال:

من ذي الثّلاثة بالمفعول متّزنا

و ما أتى كفعيل فهو قد عدلا

به عن الأصل و استغنوا بنحو نجا

و النّسي عن وزن مفعول و ما عملا

و قال شارحها في «مناهل الرجال»: و قد يرد لفظ المصدر بمعنى المفعول كاللفظ و الصيد و الخلق بمعنى الملفوظ و المصيد و المخلوق؛ لأن إطلاق المصدر بمعنى المفعول مجازا كثير مطرد، انتهى.

خالِصَةٌ لِذُكُورِنا و (الهاء) «1» في‏ خالِصَةٌ للمبالغة في الخلوص كعلامة و نسابة قاله الكسائي و الأخفش. و قال الفراء: تأنيثها لتأنيث الأنعام، ورد بأن ما في بطون الأنعام غير الأنعام، و تعقب هذا الرد بأن ما في بطون الأنعام أنعام، و هي الأجنة و ما عبارة عنها، فيكون تأنيث‏ خالِصَةٌ باعتبار معنى‏ ما و تذكير مُحَرَّمٌ‏ باعتبار لفظها. و قرأ الأعمش: خالص قال الكسائي:

معنى خالص و خالصة واحد إلا أن الهاء للمبالغة كما تقدم عنه.

وَ هُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشاتٍ وَ غَيْرَ مَعْرُوشاتٍ‏ الإنشاء «2» : إيجاد الأحياء و تربيتها، و كل ما يكمل بالتدريج كإنشاء السحاب و الدور و الشعر و الجنات و البساتين و الكروم الملتفة الأشجار؛ لأنها تجن الأرض و تسترها، و المعروشات:

المحمولات على العرائش؛ و هي الدعائم التي يوضع عليها مثل السقف من العيدان و القصب. و أصل العرش في اللغة «3» : شي‏ء مسقف يجعل عليه الكرم، و جمعه عروش يقال: عرشت الكرم أعرشه عرشا- من بابي ضرب و نصر-

(1) الشوكاني.

(2) المراغي.

(3) الفتوحات.

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن، ج‏9، ص: 117

و عرشته تعريشا إذا جعلته كهيئة السقف، و اعترش العنب العريش إذا علاه و ركبه، و غير المعروشات ما لم يعرش منها. و المراد أن الجنات نوعان: معروشات كالكروم، و غير معروشات من سائر أنواع الشجر الذي يستوي على سوقه و لا يتسلق على غيره.

يَوْمَ حَصادِهِ‏ ؛ أي: يوم جذاذه و قطعه. قال سيبويه‏ «1» : جاؤوا بالمصدر حين أرادوا انتهاء الزمان على مثال فعال، و ربما قالوا فيه: فعال؛ يعني: أن هذا مصدر خاص دال على معنى زائد على مطلق المصدر، فإن المصدر الأصلي إنما هو الحصد، و الحصد ليس فيه دلالة على انتهاء زمان و لا عدمها بخلاف الحصاد و الحصاد اه.

وَ لا تُسْرِفُوا من الإسراف؛ و هو تجاوز الحد فيما يفعله الإنسان، و إن كان في الإنفاق أشهر. و قيل السرف: تجاوز ما حد لك، و سرف المال إنفاقه في غير منفعة، و لهذا قال سفيان: ما أنفقت في غير طاعة اللّه؛ فهو سرف، و إن كان قليلا.

الضَّأْنِ‏ قيل: جمع ضائن للذكر و ضائنة للأنثى؛ و قيل: اسم جمع و كذا يقال في المعز سكنت عينه أو فتحت. و في «المصباح» المعز اسم جنس لا واحد له من لفظه، و هي ذوات الشعر من الغنم، الواحدة شاة و هي مؤنثة، و تفتح العين و تسكن، و جمع الساكن أمعز و معيز مثل عبد و أعبد و عبيد، و المعزى ألفها للإلحاق لا للتأنيث، و لهذا تنون في النكرة، و تصغر على معيز، و لو كانت الألف للتأنيث .. لم تحذف، و الذكر ماعز، و الأنثى ماعزة اه، و فيه أيضا و العنز الأنثى من المعز إذا أتى عليها حول.

حَمُولَةً وَ فَرْشاً و الحمولة الكبير من الإبل، و البقر الذي يحمل عليه الناس الأثقال، و الفرش ما يفرش للذبح من الضأن و المعز و صغار الإبل و البقر، أو ما يتخذ الفرش من صوفه و وبره و شعره كما مر.

(1) الفتوحات.

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن، ج‏9، ص: 118

خُطُواتِ الشَّيْطانِ‏ و الخطوات واحدها خطوة- بالضم- و هي المسافة التي بين القدمين.

البلاغة

و قد تضمنت هذه الآيات ضروبا من الفصاحة و البلاغة و البيان و البديع:

فمنها: التقسيم في قوله تعالى: فَقالُوا هذا لِلَّهِ بِزَعْمِهِمْ وَ هذا لِشُرَكائِنا و في قوله: وَ قالُوا هذِهِ أَنْعامٌ وَ حَرْثٌ حِجْرٌ الخ. وَ أَنْعامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُها وَ أَنْعامٌ لا يَذْكُرُونَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا .

منها: التكرار في قوله تعالى: لِلَّهِ‏ و قوله: لِشُرَكائِنا .

و منها: الاستعارة في قوله تعالى: وَ لِيَلْبِسُوا عَلَيْهِمْ دِينَهُمْ‏ لأنه استعار اللبس لشدة المخالطة الحاصلة بينهم و بين التخليط حتى كأنها لبسوها كالثياب، و صارت محيطة بهم.

و منها: الطباق في قوله تعالى: أَنْعامٌ وَ حَرْثٌ‏ لأن الأنعام حيوان، و الحرث جماد، و بين قوله: لِذُكُورِنا و أَزْواجِنا ؛ أي: إناثنا، و بين قوله:

مَعْرُوشاتٍ وَ غَيْرَ مَعْرُوشاتٍ‏ ، و بين قوله: مُتَشابِهاً وَ غَيْرَ مُتَشابِهٍ‏ ، و بين قوله:

حَمُولَةً وَ فَرْشاً لأن الحمولة الكبار الصالحة للحمل، و الفرش الصغار الدانية من الأرض كأنها فرش.

و منها: الاستعارة في قوله تعالى: وَ لا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ‏ لأن الخطوة ما بين القدمين استعارها لتسويل الشيطان و وسوسته، و هي أبلغ‏ «1» عبارة في التحذير من طاعة الشيطان و السير في ركابه.

و منها: الجناس المغاير في قوله تعالى: افْتِراءً عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِمْ بِما كانُوا يَفْتَرُونَ‏ ، و في قوله: مِنْ ثَمَرِهِ إِذا أَثْمَرَ ، و في قوله تعالى: وَ لا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ‏ .

(1) تلخيص البيان.

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن، ج‏9، ص: 119

و منها: المقابلة في قوله تعالى: مِنَ الضَّأْنِ .. وَ مِنَ الْمَعْزِ .. وَ مِنَ الْإِبِلِ .. وَ مِنَ الْبَقَرِ .

و منها: الإظهار في موضع الإضمار في قوله تعالى: وَ حَرَّمُوا ما رَزَقَهُمُ اللَّهُ افْتِراءً عَلَى اللَّهِ‏ أظهر الاسم الجليل في موضع الإضمار؛ لإظهار كمال عتوهم و ضلالهم أفاده أبو السعود.

و منها: الاستفهام الإنكاري في قوله تعالى: آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحامُ الْأُنْثَيَيْنِ‏ لأن المقصود إنكار أن اللّه حرمها.

و منها: الاعتراض في قوله تعالى: آلذَّكَرَيْنِ‏ ، و قوله: نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ‏ لأنه اعترض بهما بين المعدودات وقعت تفصيلا لثمانية أزواج.

و منها: الزيادة و الحذف في عدة مواضع.

و اللّه سبحانه و تعالى أعلم‏

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن، ج‏9، ص: 120

قال اللّه سبحانه جلّ و علا:

[سورة الأنعام (6): الآيات 145 الى 153]

قُلْ لا أَجِدُ فِي ما أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلى‏ طاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ باغٍ وَ لا عادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (145) وَ عَلَى الَّذِينَ هادُوا حَرَّمْنا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَ مِنَ الْبَقَرِ وَ الْغَنَمِ حَرَّمْنا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُما إِلاَّ ما حَمَلَتْ ظُهُورُهُما أَوِ الْحَوايا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذلِكَ جَزَيْناهُمْ بِبَغْيِهِمْ وَ إِنَّا لَصادِقُونَ (146) فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ رَبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ واسِعَةٍ وَ لا يُرَدُّ بَأْسُهُ عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (147) سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شاءَ اللَّهُ ما أَشْرَكْنا وَ لا آباؤُنا وَ لا حَرَّمْنا مِنْ شَيْ‏ءٍ كَذلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذاقُوا بَأْسَنا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَ إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ تَخْرُصُونَ (148) قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبالِغَةُ فَلَوْ شاءَ لَهَداكُمْ أَجْمَعِينَ (149)

قُلْ هَلُمَّ شُهَداءَكُمُ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ أَنَّ اللَّهَ حَرَّمَ هذا فَإِنْ شَهِدُوا فَلا تَشْهَدْ مَعَهُمْ وَ لا تَتَّبِعْ أَهْواءَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَ هُمْ بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ (150) قُلْ تَعالَوْا أَتْلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَ بِالْوالِدَيْنِ إِحْساناً وَ لا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَ إِيَّاهُمْ وَ لا تَقْرَبُوا الْفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَ ما بَطَنَ وَ لا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151) وَ لا تَقْرَبُوا مالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَ أَوْفُوا الْكَيْلَ وَ الْمِيزانَ بِالْقِسْطِ لا نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَها وَ إِذا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَ لَوْ كانَ ذا قُرْبى‏ وَ بِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152) وَ أَنَّ هذا صِراطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَ لا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153)

. المناسبة

قوله تعالى: قُلْ لا أَجِدُ فِي ما أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلى‏ طاعِمٍ يَطْعَمُهُ ...

الآية، مناسبة هذه الآية لما قبلها «1» : أن اللّه سبحانه و تعالى لمّا ذكر أنهم حرموا ما حرموا افتراء على اللّه .. أمر تعالى نبيه صلى اللّه عليه و سلم أن يخبرهم بأن مدرك التحريم إنما

(1) البحر المحيط.

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن، ج‏9، ص: 121

هو بالوحي من اللّه تعالى و بشرعه، لا بما تهوى الأنفس و ما تختلقه على اللّه تعالى.

و عبارة «المراغي» هنا: مناسبة هذه الآية لما قبلها: أن اللّه سبحانه و تعالى لمّا ذكر «1» في سابق الآيات أنه ليس لأحد أن يحرم شيئا من الطعام و لا غيره إلا بوحي من ربه على لسان رسله، و من فعل ذلك يكون مفتريا على اللّه معتديا على مقام الربوبية، و من اتبعه في ذلك .. فقد اتخذه شريكا للّه تعالى، و أبان أن من هذا ما حرمته العرب في جاهليتها من الأنعام و الحرث .. أردف ذلك بذكر ما حرمه على عباده من الطعام على لسان خاتم رسله و ألسنة بعض الرسل قبله.

قوله تعالى: وَ عَلَى الَّذِينَ هادُوا حَرَّمْنا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ ... الآية. مناسبة هذه الآية لما قبلها «2» : أنه سبحانه و تعالى لما بين أن التحريم إنما يستند للوحي الإلهي .. أخبر أنه حرم على بعض الأمم السابقة أشياء، كما حرم على أهل هذه الملة أشياء مما ذكرها من الآية قبل.

قوله تعالى: سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شاءَ اللَّهُ ما أَشْرَكْنا وَ لا آباؤُنا ...

الآية، مناسبة هذه الآية لما قبلها: لما كان‏ «3» الكلام في سالف الآيات في تفصيل أصول الإسلام من توحيد اللّه و النبوة و البعث، و في دحض شبهات المشركين التي كانوا يحتجون بها على شركهم و تكذيبهم للرسل، و إنكارهم للبعث، و في بيان أعمالهم التي هي دلائل على الشرك من التحريم و التحليل بخرافات و أوهام .. ذكر هنا شبهة مثل بمثلها كثير من الكفار، و هم و إن لم يكونوا قالوها و أوردوها على الرسول صلى اللّه عليه و سلم فإن اللّه المحيط علمه بكل شي‏ء يعلم أنهم سيقولونها، فذكرها وردّ عليها بما يبطلها، و كان ذلك من إخباره بأمور الغيب قبل وقوعها.

قوله تعالى: قُلْ تَعالَوْا أَتْلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ... الآيات، مناسبة هذه الآيات لما قبلها «4» : أن اللّه سبحانه و تعالى لما ذكر ما حرموه افتراء

(1) المراغي.

(2) البحر المحيط.

(3) المراغي.

صفحه بعد