کتابخانه تفاسیر

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن

الجزء الأول

الفصل الأول في فضل القرآن الكريم و تلاوته، و تعلمه، و تعليمه الفصل الثاني في كيفية التلاوة لكتاب الله تعالى، و ما يكره منها، و ما يحرم، و اختلاف الناس في ذلك الفصل الثالث في تحذير أهل القرآن و العلم من الرياء، و غيره الفصل الرابع في ذكر ما ينبغي لصاحب القرآن أن يلزم نفسه به، و لا يغفل عنه الفصل الخامس في ما جاء في إعراب القرآن، و تعليمه، و الحث عليه، و ثواب من قرأ القرآن معربا الفصل السادس فيما جاء في فضل تفسير القرآن، و أهله الفصل السابع في بيان مبدأ التفسير، و وضعه الفصل التاسع في بيان ما جاء في حامل القرآن، و من هو، و فيمن عاداه الفصل العاشر في بيان ما يلزم قارى‏ء القرآن، و حامله من تعظيم القرآن و حرمته الفصل الحادي عشر في بيان الكتاب بالسنة الفصل الثاني عشر في بيان كيفية التعلم، و الفقه لكتاب الله، و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم. و ما جاء أنه يسهل على من تقدم العمل به، دون حفظه الفصل الثالث عشر في معنى قول النبي صلى الله عليه و سلم:«إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرءوا ما تيسر منه» الفصل الرابع عشر في ذكر جمع القرآن، و سبب كتب عثمان المصاحف، و إحراقه ما سواه، و ذكر من حفظ القرآن من الصحابة - رضي الله عنهم - في زمن النبي صلى الله عليه و سلم الفصل السادس عشر في عدد آي القرآن، و كلماته، و حروفه الفصل السابع عشر في أجزائه، و أحزابه، و أرباعه، و أنصافه، و أثلاثه، و أسباعه الفصل الثامن عشر في تعشيره و تخميسه، و الكتابة في فواتح السور، أو خواتمها، و وضع النقط في منتهى الآية، و غير ذلك الفصل التاسع عشر في بيان أول من وضع النقط، و الشكل، و الشدة، و المدة، و الهمزة، و علامة الغنة في المصاحف، و أول من وضع النحو، و جعل الإعراب فيها الفصل العشرون في تفصيل حروف القرآن، كم فيه من الحروف الفلانية الفصل الحادي و العشرون في بيان معنى القرآن، و معنى السورة، و الكلمة، و الحرف الفصل الثاني و العشرون في بيان معنى النسخ الذي هو فرد من أفراد تنزيل الوحي، و أقسامه، و شرائطه، و الرد على من أنكره، و بيان معنى الناسخ، و المنسوخ، و غير ذلك الفصل الثالث و العشرون في تقسيم السور باعتبار الناسخ، و المنسوخ الفصل الرابع و العشرون في ذكر جملة الإعراض عن المشركين المنسوخ بآية السيف. الفصل الخامس و العشرون في بيان قواعد أصولية لأسباب النزول الفصل السادس و العشرون في التنبيه على أحاديث وضعت في فضائل سور القرآن، و غيره، لا التفات لما وضعه الواضعون، و اختلقه المختلقون من الأحاديث الكاذبة، و الأخبار الباطلة في فضل سور القرآن، و غير ذلك من فضائل الأعمال، و قد ارتكبها جماعة كثيرة اختلفت أغرا الفصل السابع و العشرون في بيان ما جاء من الحجة، في الرد على من طعن في القرآن، و خالف مصحف عثمان بالزيادة، و النقصان الفصل الثامن و العشرون في بيان هل ورد في القرآن كلمات خارجة عن لغات العرب، أم لا؟ الفصل التاسع و العشرون في بيان بعض نكات في إعجاز القرآن، و شرائط المعجزة، و حقيقتها الفصل الثلاثون في تقسيم المعجزات الفهرس مقدمة مقدمة في مبادى‏ء فن التفسير

سورة البقرة

فائدة:

المجلد التاسع

استهلال:

تابع إلى سورة الأنعام:

[سورة الأنعام(6): الآيات 145 الى 153]

المناسبة أسباب النزول الإعراب التصريف و مفردات اللغة

سورة الأعراف

المناسبة: و مناسبة ذكرها بعد سورة الأنعام الناسخ و المنسوخ:

[سورة الأعراف(7): الآيات 1 الى 18]

[سورة الأعراف(7): الآيات 31 الى 43]

المناسبة أسباب النزول الإعراب التصريف و مفردات اللغة

البلاغة

فمنها: التكرار في قوله: يا بني آدم و منها: المجاز المرسل في قوله: عند كل مسجد و منها: الجناس المغاير بين و لا تسرفوا و بين المسرفين و منها: الطباق بين ظهر و بطن في قوله: ما ظهر منها و ما بطن و منها: الظرفية المجازية في قوله: ادخلوا في أمم و منها: عطف العام على الخاص في قوله: و الإثم و منها: عطف الخاص على العام؛ لمزيد الاعتناء به و منها: الاستعارة التصريحية الأصلية في قوله: سلطانا و منها: التفصيل بعد الإجمال في قوله: ما ظهر منها و ما بطن و منها: الطباق بين لا يستأخرون.. و لا يستقدمون و منها: الاعتراض في قوله: لا نكلف نفسا إلا وسعها و منها: التهكم في قوله: فذوقوا العذاب و منها: الكناية في قوله: لا تفتح لهم أبواب السماء و منها: تعليق الممكن بالمستحيل إفادة لاستحالته في قوله: و منها: المجاز المرسل في قوله: و منها: الإتيان باسم الإشارة البعيدة في قوله: أن تلكم الجنة و منها: الاستعارة في قوله: لهم من جهنم مهاد و من فوقهم غواش و منها: الزيادة و الحذف في عدة مواضع

[سورة الأعراف(7): الآيات 44 الى 58]

المناسبة الإعراب التصريف و مفردات اللغة

البلاغة

فمنها: المقابلة في قوله: و نادى أصحاب الجنة أصحاب النار و منها: المشاكلة في قوله: ما وعد ربكم و منها: التعبير بالماضي عما في المستقبل، في قوله: و نادى و منها: جناس الاشتقاق في قوله: فأذن مؤذن و منها: الاستعارة التصريحية في قوله: حرمهما و منها: الاستعارة التصريحية التبعية في قوله: و منها: الالتفات في قوله: سقناه لبلد ميت و منها: التتميم في قوله: و البلد الطيب... و منها: تخصيص خروج النبات الطيب بقوله: و منها: الكناية في قوله: بإذن ربه و منها: الطباق بين قوله: و البلد الطيب و قوله: و الذي خبث و منها: التشبيه المرسل المجمل في قوله: كذلك نخرج الموتى و منها: إيجاز القصر في قوله: ألا له الخلق و الأمر و منها: الاكتفاء في قوله: يغشي الليل النهار و منها: التكرار في قوله: و نادى و نادى و منها: جناس الاشتقاق في قوله: من شفعاء فيشفعوا لنا و منها: الجناس المماثل في قوله: فاليوم ننساهم كما نسوا و منها: الاستفهام التوبيخي في مواضع و منها: الإنكاري في قوله: هل ينظرون إلا تأويله و منها: الإضافة للتشريف في قوله: رسل ربنا و منها: الزيادة و الحذف في عدة مواضع و منها: القصر في قوله: ألا له الخلق و الأمر

[سورة الأعراف(7): الآيات 59 الى 74]

المناسبة الإعراب

المجلد العاشر

تتمة سورة الأعراف

خاتمة في خلاصة ما اشتملت عليه هذه السورة من الموضوعات شعر الفهرس

المجلد السادس عشر

سورة الإسراء

شعر الفهرس

المجلد الرابع و العشرون

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن


صفحه قبل

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن، ج‏9، ص: 280

الطاعة إلى حالة المعصية؛ لأن التدلي لا يكون إلا من علو إلى سفل.

و معنى الآية «1» : أن إبليس لعنه اللّه غر آدم باليمين الكاذبة، و كان آدم عليه السلام يظن أن أحدا لا يحلف باللّه كاذبا، و إبليس أول من حلف باللّه كاذبا، فلما حلف إبليس ظن آدم أنه صادق فاغتر به، و الغرور: مصدر حذف فاعله و مفعوله، و التقدير بغروره إياهما.

وَ طَفِقا يَخْصِفانِ عَلَيْهِما ؛ أي: شرعا و أخذا يلزقان عليهما؛ أي: على القبل و الدبر؛ أي: جعل كل منهما يستر عورتيه. يخصفان؛ أي‏ «2» : يرقعان و يلزقان ورقة فوق ورقة، من قولهم: خصف الإسكافي النعل إذا وضع عليها مثلها. و في «المختار»: طفق يفعل كذا؛ أي: جعل يفعل كذا، و بابه طرب، و بعضهم يقول:

هو من باب جلس. اه. و في «المصباح»: خصف الرجل نعله خصفا- من باب ضرب- فهو خصاف، و هو فيه كرقع الثوب.

قالَ فِيها تَحْيَوْنَ‏ من حيي‏ «3» من باب رضي، فتحيون أصله تحييون بوزن ترضيون، تحركت الياء الثانية و انفتح ما قبلها، فقلبت ألفا، ثم حذفت لالتقاء الساكنين، فوزنه تفعون بحذف لام الكلمة.

وَ رِيشاً وَ لِباسُ التَّقْوى‏ الريش: لباس‏ «4» الحاجة و الزينة، و لباس التقوى ما يلبس من الدروع و الجواشن و المغافر و غيرها مما يتقى به في الحرب.

و في «الفتوحات»: و الريش فيه قولان:

أحدهما: أنه اسم لهذا الشي‏ء المعروف.

و الثاني: أنه مصدر يقال: راشه يرشه ريشا إذا جعل فيه الريش، فينبغي أن يكون الريش مشتركا بين المصدر و العين، و هذا هو التحقيق.

و قرى‏ء: و رياشا و فيه تأويلان‏ «5» :

(1) الفتوحات.

(2) المراغي.

(3) الفتوحات.

(4) المراغي.

(5) الفتوحات.

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن، ج‏9، ص: 281

أحدهما: و به قال الزمخشري: أنه جمع ريش كشعب و شعاب.

و الثاني: أنه مصدر أيضا، فيكون ريش و رياش مصدرين لراشه اللّه ريشا و رياشا؛ أي: أنعم عليه. و قال الزجاج: هما اللباس، فعلى هذا هما اسمان للشي‏ء الملبوس كما قالوا: لبس و لباس.

لا يَفْتِنَنَّكُمُ‏ الفتنة: الابتلاء و الاختبار من قولهم: فتن الصائغ الذهب، أو الفضة إذا عرضهما على النار ليعرف الزيف من النضار.

وَ قَبِيلُهُ‏ و القبيل: الجماعة يكونون من ثلاثة فصاعدا من جماعة شتى، هذا قول أبي عبيد، و القبيلة: الجماعة من أب واحد، فليست القبيلة تأنيث القبيل لهذه المغايرة اه «سمين». و في «المصباح»: و القبيل: الجماعة ثلاثة فصاعدا من قوم شتى، و الجمع قبل بضمتين، و القبيلة لغة فيه، و قبائل الرأس القطع المتصل بعضها ببعض، و بها سميت قبائل العرب، الواحدة قبيلة، و هم بنو أب واحد. اه.

وَ إِذا فَعَلُوا فاحِشَةً الفاحشة «1» : الفعلة المتناهية في القبح، و المراد بها هنا طواف أهل الجاهلية عراة كما ولدتهم أمهاتهم، و يقولون لا نطوف بيت ربنا في ثياب عصيناه بها.

بِالْقِسْطِ و القسط الاعتدال في جميع الأمور، و هو الوسط بين الإفراط و التفريط.

وَ أَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ‏ و إقامة الشي‏ء: إعطاؤه حقه، و توفيته شروطه كإقامة الصلاة، و إقامة الوزن بالقسط، و الوجه قد يطلق على العضو المعروف من الإنسان كما في قوله: فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ‏ و قد يطلق على توجه القلب و صحة القصد كما في قوله: فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً . فَرِيقاً هَدى‏ :

و في «القاموس»: و الفرقة- بالكسر- الطائفة من الناس، و الجمع فرق، و الفريق كأمير أكثر منها، و الجمع أفرقاء و أفرقة و فروق. اه.

(1) المراغي.

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن، ج‏9، ص: 282

البلاغة

و قد تضمنت هذه الآيات ضروبا من البلاغة و الفصاحة و البيان و البديع:

فمنها: الإيجاز بالحذف في قوله: وَ يا آدَمُ‏

؛ أي: و قلنا يا آدم، و في قوله: فَكُلا مِنْ حَيْثُ شِئْتُما ؛ أي: فكلا منها؛ أي: من ثمارها حيث شئتما.

و منها: المبالغة في النهي عن الأكل في قوله:

وَ لا تَقْرَبا هذِهِ الشَّجَرَةَ ؛ لأنه عبر عن النهي من الأكل بالنهي عن القربان مبالغة.

و منها: التأكيد في قوله: اسْكُنْ أَنْتَ‏

و في قوله: وَ قاسَمَهُما إِنِّي لَكُما لَمِنَ النَّاصِحِينَ‏ أكد الخبر بالقسم و ب (إن) و باللام و بإسمية الجملة؛ لدفع شبهة الكذب، و هو من الضرب الذي يسمى إنكاريا؛ لأن السامع متردد.

و منها: تخصيص الخطاب بآدم‏ «1» ، في قوله:

وَ يا آدَمُ اسْكُنْ‏ للإيذان بأصالته في تلقي الوحي، و تعاطي المأمور به، و تعميمه في قوله: فَكُلا ، و قوله: وَ لا تَقْرَبا للإيذان بتساويهما في مباشرة المأمور به، و تجنب المنهى عنه.

و منها: المجاز المرسل، في قوله:

فَلَمَّا ذاقَا الشَّجَرَةَ لأنه مجاز عن الأكل من إطلاق المسبب و إرادة السبب.

و منها: الاستفهام التقريري في قوله: أَ لَمْ أَنْهَكُما

و هو «2» حمل المخاطب على الإقرار بما علم عنده ثبوته أو نفيه. و المعنى‏ «3» : أقر بذلك على حد أَ لَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) .

و منها: الاستعارة التصريحية في قوله: وَ رِيشاً

شبه لباس الزينة بريش الطائر بجامع الزينة في كل؛ لأن الريش زينة الطائر، كما أن اللباس زينة الأدميين، فاستعير اسم المشبه به للمشبه على طريقة الاستعارة التصريحية.

و منها: التشبيه في قوله:

وَ لا تَقْرَبا لأنه من إضافة المشبه به إلى المشبه، فهو من قبيل إضافة لجين الماء، و قال الشوكاني‏ «4» : و مثل هذه الاستعارة كثير

(1) الفتوحات.

(2) الصاوي.

(3) الصاوي.

(4) فتح القدير.

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن، ج‏9، ص: 283

الوقوع في كلام العرب، و منه قوله:

إذا المرء لم يلبس ثيابا من التقى‏

تقلب عريانا، و إن كان كاسيا

و مثله قوله:

تغط بأثواب السخاء فإنني‏

أرى كل عيب و السخاء غطاؤه‏

و منها: الالتفات في قوله: لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ‏

و كان‏ «1» مقتضى الظاهر لعلكم تذكرون، و نكتته دفع الثقل في الكلام.

و منها: الطباق في قوله: قالَ فِيها تَحْيَوْنَ وَ فِيها تَمُوتُونَ‏

؛ لأن بين الجملتين طباقا، و هو من المحسنات البديعية.

و منها: المقابلة في قوله: فَرِيقاً هَدى‏ وَ فَرِيقاً حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلالَةُ

. و منها: الإسناد المجازي في قوله: يَنْزِعُ عَنْهُما لِباسَهُما

؛ لأنه أسند النزع إليه لتسببه فيه.

و منها: حكاية الحال الماضية، في قوله: يَنْزِعُ‏

: عبر «2» بلفظ المضارع و على أنه حكاية حال؛ لأنها قد وقعت و انقضت.

و منها: الزيادة و الحذف في عدة مواضع‏

. و اللّه سبحانه و تعالى أعلم‏

(1) الصاوي.

(2) الفتوحات.

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن، ج‏9، ص: 284

قال اللّه سبحانه جلّ و علا:

[سورة الأعراف (7): الآيات 31 الى 43]

يا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَ كُلُوا وَ اشْرَبُوا وَ لا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31) قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبادِهِ وَ الطَّيِّباتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَياةِ الدُّنْيا خالِصَةً يَوْمَ الْقِيامَةِ كَذلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (32) قُلْ إِنَّما حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَ ما بَطَنَ وَ الْإِثْمَ وَ الْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَ أَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ ما لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطاناً وَ أَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ (33) وَ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذا جاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ ساعَةً وَ لا يَسْتَقْدِمُونَ (34) يا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آياتِي فَمَنِ اتَّقى‏ وَ أَصْلَحَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَ لا هُمْ يَحْزَنُونَ (35)

وَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَ اسْتَكْبَرُوا عَنْها أُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (36) فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى‏ عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِآياتِهِ أُولئِكَ يَنالُهُمْ نَصِيبُهُمْ مِنَ الْكِتابِ حَتَّى إِذا جاءَتْهُمْ رُسُلُنا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قالُوا أَيْنَ ما كُنْتُمْ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ قالُوا ضَلُّوا عَنَّا وَ شَهِدُوا عَلى‏ أَنْفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كانُوا كافِرِينَ (37) قالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ مِنَ الْجِنِّ وَ الْإِنْسِ فِي النَّارِ كُلَّما دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَها حَتَّى إِذَا ادَّارَكُوا فِيها جَمِيعاً قالَتْ أُخْراهُمْ لِأُولاهُمْ رَبَّنا هؤُلاءِ أَضَلُّونا فَآتِهِمْ عَذاباً ضِعْفاً مِنَ النَّارِ قالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَ لكِنْ لا تَعْلَمُونَ (38) وَ قالَتْ أُولاهُمْ لِأُخْراهُمْ فَما كانَ لَكُمْ عَلَيْنا مِنْ فَضْلٍ فَذُوقُوا الْعَذابَ بِما كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ (39) إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَ اسْتَكْبَرُوا عَنْها لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوابُ السَّماءِ وَ لا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِياطِ وَ كَذلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ (40)

لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهادٌ وَ مِنْ فَوْقِهِمْ غَواشٍ وَ كَذلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ (41) وَ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ لا نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَها أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (42) وَ نَزَعْنا ما فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهارُ وَ قالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدانا لِهذا وَ ما كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْ لا أَنْ هَدانَا اللَّهُ لَقَدْ جاءَتْ رُسُلُ رَبِّنا بِالْحَقِّ وَ نُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوها بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (43)

. المناسبة

قوله تعالى: يا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ ... الآية، مناسبة «1»

(1) المراغي.

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن، ج‏9، ص: 285

هذه الآية لما قبلها: أن اللّه سبحانه و تعالى لما أمر عباده في الآية السالفة بالعدل في كل الأمور، و اتباع الوسط منها .. طلب إلينا أن نأخذ بالزينة في كل مجتمع للعبادة، فلنستعمل الثياب الحسنة في الصلاة و الطواف و نحو ذلك، كما أباح لنا أن نأكل و نشرب مما خلق اللّه، بشرط أن لا نسرف في شي‏ء من ذلك.

قوله تعالى: قُلْ إِنَّما حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَواحِشَ ... الآية، مناسبة هذه الآية لما قبلها: أن اللّه سبحانه و تعالى لما أنكر في الآية السالفة على المشركين و غيرهم من أرباب الملل الأخرى تحريم زينة اللّه التي أخرجها لعباده و الطيبات من الرزق .. ذكر هنا أصول المحرمات التي حرمها على عباده لضررها، و جميعها من الأعمال الكسبية، لا من المواهب الخلقية؛ ليستبين للناس أن اللّه لم يحرم على عباده إلا ما هو ضار لهم.

قوله تعالى: وَ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ ... الآية، مناسبة هذه الآية لما قبلها: أن اللّه سبحانه و تعالى لما بين جماع المحرمات على بني آدم لما فيها من المفاسد و المضار للأفراد و المجتمع إثر بيان المباحات من الزينة و الطيبات من الرزق بشرط عدم الإسراف فيها .. ذكر هنا حال الأمم في قبول هذه الأصول، أو ردها، و السير على منهاجها بعد قبولها، أو الزيغ عنها.

قوله تعالى: يا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آياتِي ...

الآيتين، مناسبة هاتين الآيتين لما قبلها «1» : أن اللّه سبحانه و تعالى لما ذكر أن لكل أمة أجلا لا تعدوه .. حكى هنا ما خاطب به كل أمة على لسان رسولها، و بينه لها من أصول الدين الذي شرعه لهدايتها، و تكميل فطرتها، و أرشدها إلى أنها إن كانت مطيعة تتقي اللّه فيما تأتي و تذر، و تصلح أعمالها، فلا يحصل لها في الآخرة خوف و لا حزن، و إن هي تمردت و استكبرت، و كذبت الرسل كانت عاقبتها النار، و بئس القرار.

قوله تعالى: فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى‏ عَلَى اللَّهِ كَذِباً ... الآيات، مناسبة هذه‏

(1) المراغي.

تفسير حدائق الروح و الريحان فى روابى علوم القرآن، ج‏9، ص: 286

الآيات لما قبلها: أن اللّه سبحانه و تعالى لما ذكر في الآية السابقة عاقبة المكذبين بآياته المستكبرين عن قبولها و الإذعان لها .. ذكر هنا أن من أشدهم ظلما من يتقولون على اللّه الكذب، فينسبون إليه ما لم يقله كمن يثبت الشريك للّه تعالى سواء كانت صنما، أو كوكبا، أو يضيف إليه أحكاما باطلة، أو يكذب ما قاله، كمن ينكر أن القرآن نزل من عند اللّه تعالى على رسوله محمد صلى اللّه عليه و سلم. و قال أبو حيان: مناسبتها لما قبلها «1» : أنه تعالى لما ذكر المكذبين .. ذكر من هو أسوأ حالا منهم، و هو من يفتري الكذب على اللّه، و ذكر أيضا من كذب بآياته.

قوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَ اسْتَكْبَرُوا عَنْها لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوابُ السَّماءِ ... الآية، مناسبة هذه الآية لما قبلها: أن هذه الآية من تتمة ما سلف من وعيد الكفار، و جزاء المكذبين بالقرآن المستكبرين عن الايمان، بين بها أنهم خالدون في النار، و أنهم يلاقون فيها من الشدائد و الأهوال ما لا يدرك العقل حقيقة كنهه، و أن هذا كفاء ظلمهم لأنفسهم، و استكبارهم عن طاعة ربهم، و اتباع أوامره.

قوله تعالى: وَ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ ... الآية، مناسبة هذه الآية لما قبلها، أن اللّه سبحانه و تعالى، لما ذكر «2» وعيد أهل الكفار و المعاصي .. أردفه وعد أهل الطاعات، و قد جرت سنة القرآن بالجمع بينهما، فيبدأ بأحدهما لمناسبة سياق الكلام قبله، ثم يقفوه بالآخر.

أسباب النزول‏

قوله تعالى: يا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ ... الآية، سبب نزولها «3» : ما روى مسلم عن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال: كانت المرأة تطوف بالبيت في الجاهلية، و هي عريانة و على فرجها خرقة، و هي تقول:

اليوم يبدو بعضه أو كلّه‏

فما بدا منه فلا أحلّه‏

(1) البحر المحيط.

(2) المراغي.

صفحه بعد