کتابخانه تفاسیر

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب


صفحه قبل

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏1، ص: 40

باختياره. لأنا نقول: تجعل تلك الصفات، لكون ذاته كافية فيها بمنزلة أفعال اختيارية، يستقل بها فاعلها.

و لا يخفى على المتأمل، أن ذلك الجعل، لا يقتضي صحة «الحمد» على الصفات الذاتية. بل يقتضي صحة اطلاق لفظ «الحمد»، على الثناء على صفاته، تجوّزا. و أين أحدهما عن الاخر؟

و حقيقته عند العارفين، اظهار كمال المحمود- قولا أو فعلا أو حالا- سواء كان ذلك الكمال اختياريا، أو غير اختياري.

و الشكر، مقابلة النعمة- قولا و عملا و اعتقادا.

قال:

أفادتكم النعماء مني ثلاثة

يدي و لساني و الضمير المحجب‏

فهو أعم منها، من وجه. و أخص من آخر. و لما كان «الحمد» من شعب «الشكر»، أشيع للنعمة، و أدل على مكانها، لخفاء الاعتقاد و ما في آداب الجوارح، من الاحتمال جعل رأس الشكر و العمدة فيه.

فقال- عليه السلام-: «الحمد للّه»، رأس الشكر. ما شكر اللّه من لم يحمده.

«و الذم»، نقيض «الحمد».

و الكفران، نقيض الشكر.

و رفعه بالابتداء، و خبره، للّه. و أصله النصب. و قد قرئ به‏ «1» .

و انما عدل به الى الرفع، دلالة على الدوام و الثبات.

و قرئ «الحمد للّه» باتباع الدال اللام، و بالعكس- تنزيلا لهما- لكثرة استعمالهما معا، بمنزلة كلمة واحدة. كقولهم منحدر «2» الجبل و مغيره.

(1) أنوار التنزيل 1/ 7.

(2) ر: ظهر.

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏1، ص: 41

و «اللام» فيه لتعريف الجنس. و هو الاشارة الى ما يعرفه كل أحد من معنى «الحمد»، بناء على أن الاختصاص، يكون حينئذ مستفادا من جوهر الكلام، من غير استعانة بالأمور الخارجة. و يكون مستلزما، لاختصاص جميع الافراد، أو للاستغراق، بناء على أن المتبادر الى الذهن، من المحلى بلام الجنس، في المقامات الخطابية، هو الاستغراق. و هو الشائع في الاستعمال. و حينئذ يكون اختصاص الأفراد، مصرحا به.

فان قلت: لا يصح تخصيص جنس الحمد، و لا تخصيص أفراده به. فان خلق الأفعال، ان كان من عند اللّه، فللكسب فيه مدخل. فيرجع اليه بهذا الاعتبار.

و أما عند المعتزلة: فلأن خالق الأفعال، هو العبد. و بمجرد تمكين اللّه و أقداره عليها، لا يختص «الحمد» به. بل يرجع اليه سبحانه- أيضا- كل باعتبار.

و هو لا يفيد التخصيص، بل الاشتراك.

قلت: لا يبعد أن يقال: انه جعل الجنس، في المقام الخطابي، منصرفا الى الكامل. كأنه كل الحقيقة. فاختص الجنس، من حيث هو أو أفراده به سبحانه.

فان قلت: كيف يصح قصد تخصيص الجنس، أو أفراده، و الحال ان قوله تعالى: «الحمد للّه»، كان في الأصل: أحمد اللّه حمدا، أو نحمده حمدا. فلا يكون المراد، الا الحمد المستند الى المتكلم الواحد، أو مع الغير. فبعد افادة الكلام التخصيص، لا يفيد الا تخصيص المخصوص، لا مطلقا.

قلت: كما أنه في صورة الرفع، يتجرد الكلام، عن التجدد و الحدوث، كذلك يتجرد عن‏ «1» النسبة الى فاعل مخصوص. و أيضا، يمكن أن يكون، صيغة المتكلم مع الغير، على ألسنة جميع الحامدين، حقا و خلقا.

ثم قيل: اعلم! انه إذا كان الحامد، في مقام الجمع، فالمناسب أن يحمل‏

(1) أ: من.

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏1، ص: 42

اللام على الجنس. و ان كان في مقام الفرق قبل الجمع، فالمناسب الاستغراق، و لكن بالتأويل. و ان كان في مقام الفرق بعد الجمع، فالمناسب، الاستغراق، و لكن بلا تأويل. و ان كان في مقام جمع الجمع، فالمناسب الجنس و الاستغراق- معا- من غير احتجاب بأحدهما، عن الاخر.

ثم اعلم! انه يمكن أن يراد «بالحمد»، الحامدية و المحمودية- جميعا- بناء على أنه مشترك معنوي. فانه فعل واحد بين الحامد و المحمود. و إذا اعتبر نسبته‏ «1» الى الحامد، يكون حامدية. و ان اعتبرت الى المحمود، يكون محمودية. أو لفظي.

و يجوز استعمال المشترك، في معنييه أو معانيه. كما ذهب اليه المحققون. أو يكون مجازا، عن معنى مشترك بين المعنيين.

(و في كتاب الخصال‏ «2» : بإسناده الى علي بن الحسين- عليه السلام- قال: و من قال: «الحمد للّه»، فقد أدى شكر كل نعمة للّه تعالى.

و في أصول الكافي‏ «3» : محمد [بن يحيى‏] «4» عن أحمد، عن علي بن الحكم، عن صفوان الجمال، عن أبي عبد اللّه- عليه السلام- قال‏ : قال لي: ما أنعم اللّه على عبده‏ «5» بنعمة، صغرت أو كبرت، فقال: «الحمد للّه» الا أدى شكرها.

و بإسناده‏ «6» الى حماد بن عثمان، قال: خرج أبو عبد اللّه- عليه السلام- من المسجد. و قد ضاعت دابته.

(1) أ: نسبة.

(2) الخصال 1/ 299، ح 72.

(3) الكافي 2/ 96، ح 14.

(4) يوجد في المصدر.

(5) المصدر: عبد.

(6) نفس المصدر 2/ 97، ح 18.

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏1، ص: 43

فقال: لئن ردها اللّه عليّ، لأشكرن اللّه حق شكره.

قال: فما لبث ان أتي بها.

فقال: «الحمد للّه».

فقال «قائل له» «1» : جعلت فداك. أليس قلت: لأشكرن اللّه حق شكره؟

فقال أبو عبد اللّه- عليه السلام-: ألم تسمعني قلت: «الحمد للّه»؟) «2»

رَبِّ الْعالَمِينَ‏ :

«الرب» في الأصل، هو المالك.

فهو اما صفة مشبهة، من فعل متعد، لكن بعد جعله لازما من «ربه» «يربه» بفتح العين في الماضي، و ضمها في الغابر.

و اما وصف بالمصدر، للمبالغة. كما وصف بالعدل. و هو مفردا. لا يطلق على غير اللّه، الا نادرا.

و قرئ بالنصب على المدح، أو النداء، أو بالفعل الذي دل عليه الحمد.

«قيل: هذا الاسم، يفيد اثبات خمسة أحكام للحق- سبحانه و تعالى-.

و هي: الثبات و السيادة و الإصلاح و الملك و التربية. لأن «الرب» في اللغة، هو المصلح و السيد و المالك و الثابت و المربي. ففيه دليل على أن الممكنات، كما هي مفتقرة الى المحدث، حال حدوثها، مفتقرة الى المبقي، حال بقائها.

«و العالم»، اسم لما يعلم به. كالخاتم، لما يختم به. غلب فيما «يعلم به»، «الصانع» مما سوى اللّه، من الجواهر و الاعراض. فإنها لأمكانها، و افتقارها الى مؤثر، واجب لذاته، تدل على وجوده.

(1) المصدر: له قائل.

(2) ما بين القوسين ليس في أ.

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏1، ص: 44

و قيل: اسم، [وضع‏] «1» لذوي العلم، من الملائكة و الثقلين. و تناوله لغيرهم، على سبيل الاستتباع.

و قيل: عني به، «الناس»، هنا «2» . فان كل واحد منهم، عالم من حيث أنه يشتمل على نظائر ما في العالم الكبير، (من جنس واحد مما سمي به، أو الى حقيقة القدر)، «3» من الجواهر و الأعراض، يعلم بها الصانع. كما يعلم بما أبدعه في العالم. و لذلك سوّى بين النظر فيهما. و قال‏ «4» : وَ فِي أَنْفُسِكُمْ أَ فَلا تُبْصِرُونَ‏ «5» و انما جمع، لئلا يتوهم أن القصد الى استغراق أفراد جنس واحد، مما سمي به. أو الى حقيقة القدر المشترك.

فلما جمع و أشير بصيغة الجمع، الى تعدد الأجناس، و بالتعريف الى استغراق أفرادها، أزال التوهّم بلا شبهة.

و انما جمعه بالواو و النون، مع أنه مختص بصفات العقلاء، أو ما في حكمها من أعلامهم، لمشابهته الصفة في دلالته على الذات، باعتبار معنى هو كونه يعلم أو يعلم به.

و اختصاصه بأولي العلم، حقيقة أو تغليبا.

و قيل: وصفيّة «العالمين» انما هي بتقدير ياء النسبة. يعني، العالميين، كالاعجمين. بمعنى، الأعجميين، و اختصاصه بأولي العلم، على سبيل التغليب.

و يمكن أن يجعل جمعه بالواو و النون، اشارة الى سريان الصفات الكمالية من العلم و الحياة و غيرهما، في كل موجود من الموجودات. فالكل أولو العلم.

(1) يوجد في المصدر (أنوار التنزيل)

(2) المصدر: هاهنا.

(3) ما بين القوسين في أو ليس في المصدر.

(4) الذاريات/ 21.

(5) أنوار التنزيل 1/ 8.

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏1، ص: 45

و قد ذهب اليه بعض، كما يعلم من عبارة بعض.

(و في كتاب التوحيد «1» ، كلام للرضا- عليه السلام- في التوحيد و فيه: و رب إذ لا مربوب.

و فيه‏ «2» ، عن علي- عليه السلام- مثله) «3» .

و عن أبي جعفر- عليه السلام- في حديث طويل‏ «4» و فيه: لعلك ترى أن اللّه انما خلق هذا العالم الواحد، أو «5» ترى أن اللّه لم يخلق بشرا غيركم. بلى و اللّه لقد خلق ألف ألف عالم، و ألف ألف آدم، أنت في آخر تلك العوالم، و أولئك الآدميين.

و في كتاب الخصال‏ «6» : بإسناده الى أبي عبد اللّه- عليه السلام- انه قال- في حديث طويل-: ان [علم‏] «7» عالم المدينة «8» ينتهي الى حيث لا يقفو الأثر و يزجو «9» الطير. و يعلم في اللحظة الواحدة، مسيرة الشمس. تقطع اثني عشر «برجا، و اثني عشر برا، و اثني عشر بحرا، و اثني عشر عالما» «10» .

(1) التوحيد/ 57، ضمن حديث طويل.

(2) نفس المصدر/ 42، ضمن خطبة طويلة.

(3) ما بين القوسين ليس في أ.

(4) نفس المصدر/ 277، ضمن ح 2.

(5) المصدر: و.

(6) الخصال 2/ 490.

(7) يوجد في المصدر.

(8) أ: المديّنة.

(9) المصدر: يزجر.

(10) ليس في أ.

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏1، ص: 46

و بإسناده‏ «1» الى العباد «2» بن عبد الخالق، عمن حدثه، عن أبي عبد اللّه- عليه السلام- قال: ان للّه- عز و جل- اثني عشر ألف عالم. كل عالم منهم‏ «3» اكبر من سبع سماوات و سبع أرضين. ما يرى‏ «4» عالم منهم ان للّه- عز و جل- عالما غيرهم. و أنا الحجة عليهم.

و في عيون الأخيار «5» : حدثنا محمد بن القاسم الأسترآبادي المفسر- رضي اللّه عنه- قال: حدثني‏ «6» يوسف بن محمد بن زياد و علي بن محمد بن سيار، عن أبويهما، عن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد ابن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، «عن أبيه عن جده» «7» - عليهم السلام- قال: جاء رجل الى الرضا- عليه السلام- فقال له: يا ابن رسول اللّه! أخبرني عن قول اللّه تعالى: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ‏ ما تفسيره؟.

فقال: لقد حدثني أبي، عن جدي، عن الباقر، عن زين العابدين، عن أبيه- عليهم السلام-: ان رجلا جاء الى أمير المؤمنين- عليه السلام- فقال:

أخبرني عن قول اللّه تعالى: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ‏ ، ما تفسيره؟

فقال: «الحمد للّه»، هو أن عرّف عباده بعض نعمه عليهم، جملا، إذ لا يقدرون على معرفة جميعها، بالتفصيل. لأنها أكثر من أن تحصى، أو تعرف، فقال لهم:

قولوا: «الحمد للّه» على ما أنعم به علينا، «رب العالمين»، و هم الجماعات،

(1) نفس المصدر 2/ 639.

(2) أ: العبازى.

(3) ليس في أ.

(4) المصدر: ما ترى.

(5) عيون الاخبار 1/ 284، ح 30.

(6) المصدر: حدثنا.

صفحه بعد