کتابخانه ادبیات عرب

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

شرح ألفية ابن مالك المسمى تحرير الخصاصة في تيسير الخلاصة

الجزء الأول

المقدمة ..... ص : 5

القسم الثالث تحقيق كتاب(تحرير الخصاصة في تيسير الخلاصة) ..... ص : 91

الجزء الثاني

بقية القسم الثالث ..... ص : 357

إعمال المصدر ..... ص : 414 إعمال اسم الفاعل‏[و صيغ المبالغة و اسم المفعول‏] ..... ص : 422 أبنية المصادر ..... ص : 433 البدل ..... ص : 526 نونا التوكيد ..... ص : 579 ما لا ينصرف ..... ص : 587 فصل(لو) على ضربين: ..... ص : 642 أما و لو لا و لو ما ..... ص : 645 الإخبار بسبب الذي و الألف و اللام ..... ص : 652 العدد ..... ص : 657 كم و كأي و كذا ..... ص : 667 الحكاية ..... ص : 671 التأنيث ..... ص : 675 المقصور و الممدود ..... ص : 681 كيفية تثنية المقصور و الممدود و جمعهما تصحيحا ..... ص : 684 جمع التكسير ..... ص : 688 التصغير ..... ص : 702 النسب ..... ص : 707 الوقف ..... ص : 715 الإمالة ..... ص : 722 الإدغام ..... ص : 765 آخر الكتاب ..... ص : 768 فهرس الكتب ..... ص : 845 فهرس القبائل و الجماعات ..... ص : 847 الأعلام ..... ص : 849 فهرس المراجع ..... ص : 855 فهرس الموضوعات ..... ص : 885 فهرس المراجع‏ فهرس الموضوعات‏

شرح ألفية ابن مالك المسمى تحرير الخصاصة في تيسير الخلاصة


صفحه قبل

شرح ألفية ابن مالك المسمى تحرير الخصاصة في تيسير الخلاصة، ج‏1، ص: 4

الجزء الأول‏

بسم اللّه الرحمن الرحيم‏

شرح ألفية ابن مالك المسمى تحرير الخصاصة في تيسير الخلاصة، ج‏1، ص: 5

المقدمة

الحمد للّه رب العالمين، و الصلاة و السّلام على آله و صحبه الطيبين الطاهرين.

أما بعد:

فقد حظيت مؤلفات ابن مالك رحمه اللّه من اهتمام العلماء، دراسة و شرحا و تعليقا، قديما و حديثا- بما لم تحظ به مصنفات غيره، و تنافسوا في تقديم مصنفاته للمتعلمين بأيسر الطرق و أسهلها.

و لعلّ انقطاع ابن مالك للعلم، و صلاح نيته و إخلاصه، و ما رزق من توفيق اللّه، و من سهولة الأسلوب، و قرب المأخذ، و تفرغه للعلم و التعليم، كان سببا في تميز مؤلفاته، و إقبال الناس عليها.

و في مقدمة ما اهتم به العلماء من مؤلفاته: (الخلاصة) المشتهرة بالألفية، فقد أقبلوا عليها حفظا، و دراسة، و شرحا، و إعرابا، و تيسيرا لطلاب العلم في مختلف العصور حتى يومنا هذا، فهي لا تزال تدرّس في الجامعات و الكليات المتخصصة، من خلال شروحها المتعددة التي زادت على الخمسين‏ 1 ، فضلا عن النظم و الاختصار و الحواشي على تلك الشروح التي زادت‏

شرح ألفية ابن مالك المسمى تحرير الخصاصة في تيسير الخلاصة، ج‏1، ص: 6

على العشرين حاشية 2 ، و من تلك الشروح شرح ابن الوردي الموسوم ب: (تحرير الخصاصة في تيسير الخلاصة) الذي نحن بصدد دراسته و إخراجه للقراء و الدارسين.

و قد تعرّفت على ابن الوردي و مؤلفاته من خلال دراستي لكتابه (شرح التحفة الوردية) فوجدته عالما فذّا، و أديبا متميزا، له أسلوبه الخاص في طرح القضايا النحوية و الصرفية، و لم تحظ مؤلفاته في اللغة بالنشر، لغلبة شهرته الأدبية على غيرها. لذا عقدت العزم على متابعة دراسة ما أمكن لي من مؤلفاته، و إخراجها للقراء و محبي العربية، فكان أن اطلعت في أثناء عملي في شرح التحفة على شرحه ألفية ابن مالك، و ما يتميّز به هذا الشرح من الوسطية في تناول أبيات المنظومة، فتح به مغلقها، و فصّل مجملها، و قيّد مطلقها، فلا هو بالطويل الممل، و لا بالمختصر المخل، مما يحتاجه طالب العلم، فيشفي غلته، و يشبع نهمته، إضافة لما يتميز به من سهولة العرض، و نصاعة الأسلوب، فهو الأديب العالم، البارع في جميع فنون عصره، إضافة إلى أن ابن الوردي من أوائل شرّاح الألفية.

كل ذلك شجعني على دراسة هذا الكتاب الجليل و نشره، و ضمه إلى ما سبقه من شروح الألفية الثلاثة عشر التي نشرت حتى الآن؛ ليستفيد منه العالم، و ينهل منه المتعلم.

شرح ألفية ابن مالك المسمى تحرير الخصاصة في تيسير الخلاصة، ج‏1، ص: 7

و إذا كان لاسم الكتاب دلالة على مضمونه، فإن ابن الوردي قصد إلى ذلك عند ما سمّى شرحه للخلاصة ب (تحرير الخصاصة في تيسير الخلاصة) فقد برز في عمله هذا المعنى، فهو لا يقف في شرحه عند تحليل ألفاظ الخلاصة و عباراتها كما فعل كثير من شرّاحها، بل تجاوزه إلى الاستدراك على عبارات الناظم، و وضع البديل، و إكمال ما يراه من نقص تدعو الحاجة إليه، بما يضيفه من شروط و محترزات، و تتمات، إضافة إلى مناقشة بعض المسائل النحوية و الرد على الناظم و ابنه في شرحه لألفية والده.

و قد تمت دراسة هذا العمل الجليل من خلال ثلاثة أقسام:

القسم الأول: الدراسة و تشتمل على فصلين:

الفصل الأول: ابن الوردي: حياته و آثاره.

الفصل الثاني: دراسة الكتاب، و تشمل: منهجه في الشرح، مصادره، استدراكاته على آراء ابن مالك في الألفية و غيرها، و كذا على شرح ابن الناظم، ثم مذهبه النحوي، و توثيق اسم الكتاب.

القسم الثاني: إلمامة مختصرة عن ابن مالك: حياته و آثاره.

القسم الثالث: تحقيق كتاب (تحرير الخصاصة في تيسير الخلاصة)

و يشمل: مقدمة التحقيق، وصف نسخ الكتاب، عملي في التحقيق.

صفحه بعد