کتابخانه روایات شیعه

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تفسير العياشي


صفحه قبل

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 246

نزل به الضيف- كتم أمره مخافة أن يفضحه قومه، و ذلك أن لوطا كان فيهم لا عشيرة له.

قال: و إن لوطا و إبراهيم لا يتوقعان نزول العذاب على قوم لوط، و كانت لإبراهيم و لوط منزلة من الله شريفة، و إن الله تبارك و تعالى كان إذا هم بعذاب قوم لوط أدركته فيهم مودة إبراهيم و خلته و محبة لوط فيراقبهم فيه فيؤخر عذابهم.

قال أبو جعفر: فلما اشتد أسف الله على قوم لوط و قدر عذابهم و قضاه- أحب أن يعوض إبراهيم من عذاب قوم لوط بغلام حليم- فيسلي به مصابه بهلاك قوم لوط، فبعث الله رسلا إلى إبراهيم يبشرونه بإسماعيل فدخلوا عليه ليلا ففزع منهم- و خاف أن يكونوا سراقا- قال: فلما أن رأته الرسل فزعا وجلا فَقالُوا سَلاماً، قالَ سَلامٌ‏ قالَ إِنَّا مِنْكُمْ وَجِلُونَ- قالُوا لا تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ‏ بِغُلامٍ حَلِيمٍ‏ ، قال أبو جعفر ع: و الغلام الحليم هو إسماعيل من هاجر، فقال إبراهيم للرسل: « أَ بَشَّرْتُمُونِي عَلى‏ أَنْ مَسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ- قالُوا بَشَّرْناكَ بِالْحَقِّ فَلا تَكُنْ مِنَ الْقانِطِينَ‏ » فقال إبراهيم للرسل فما خطبكم بعد البشارة « قالُوا إِنَّا أُرْسِلْنا إِلى‏ قَوْمٍ مُجْرِمِينَ‏ » قوم لوط إنهم كانوا قوما فاسقين، لننذرهم عذاب رب العالمين- قال أبو جعفر ع: فقال إبراهيم للرسل:

« إِنَّ فِيها لُوطاً قالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَنْ فِيها- لَنُنَجِّ يَنَّهُ وَ أَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كانَتْ مِنَ الْغابِرِينَ‏ » قال: « فَلَمَّا جاءَ آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ- قالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ- قالُوا بَلْ جِئْناكَ بِما كانُوا فِيهِ يَمْتَرُونَ‏ » يقول: من عذاب الله لننذر قومك العذاب، « فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ‏ » يا لوط إذا مضى من يومك هذا سبعة أيام بلياليها « بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَ لا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُها ما أَصابَهُمْ‏ ».

قال أبو جعفر فقضوا إلى لوط ذلك الأمر- أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين- قال أبو جعفر:

فلما كان يوم الثامن مع طلوع الفجر- قدم الله رسلا إلى إبراهيم يبشرونه بإسحاق و يعزونه بهلاك قوم لوط و ذلك قول الله في سورة هود « وَ لَقَدْ جاءَتْ رُسُلُنا إِبْراهِيمَ بِالْبُشْرى‏ قالُوا سَلاماً قالَ سَلامٌ- فَما لَبِثَ أَنْ جاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ » يعني ذكيا مشويا نضيجا « فَلَمَّا رَأى‏ أَيْدِيَهُمْ لا

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 247

تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ- وَ أَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً- قالُوا لا تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنا إِلى‏ قَوْمِ لُوطٍ وَ امْرَأَتُهُ قائِمَةٌ » قال أبو جعفر ع: إنما عنى امرأة إبراهيم سارة قائمة «فبشروها بِإِسْحاقَ وَ مِنْ وَراءِ إِسْحاقَ يَعْقُوبَ قالَتْ يا وَيْلَتى‏ أَ أَلِدُ وَ أَنَا عَجُوزٌ » إلى قوله: « إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ » قال أبو جعفر ع: فلما أن جاءت البشارة بإسحاق ذهب عنه الروع و أقبل يناجي ربه في قوم لوط و يسأله كشف العذاب عنهم، قال الله: « يا إِبْراهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هذا إِنَّهُ قَدْ جاءَ أَمْرُ رَبِّكَ- وَ إِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ » بعد طلوع الشمس من يومي‏ 3210 هذا محتوم غير مردود 3211 .

27- عن صفوان الجمال قال‏ صليت خلف أبي عبد الله ع فأط رق- ثم قال: اللهم لا تقنطني من رحمتك، ثم جهر فقال: « وَ مَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ‏ » 3212 .

28- عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر ع‏ في قول الله: « إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ‏ » قال: هم الأئمة قال رسول الله ص: اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله- لقوله: « إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ‏ » 3213 .

29- عن أسباط بن سالم قال‏ سأل رجل من أهل هيت‏ 3214 أبا عبد الله ع عن قول الله: « إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ- وَ إِنَّها لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ‏ » قال: نحن المتوسمين و السبيل فينا مقيم‏ 3215 .

30- عن عبد الرحمن بن سالم الأشل رفعه‏ في قوله « لَآياتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ‏ »

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 248

قال: هم آل محمد الأوصياء ع‏ 3216 .

31- عن أبي بصير عن أبي عبد الله ع‏ أن في الإمام آية للمتوسمين، و هو السبيل المقيم ينظر بنور الله و ينطق عن الله- لا يعزب عليه [عنه‏] شي‏ء مما أراد 3217 .

32- عن جابر بن يزيد الجعفي قال: قال أبو جعفر ع‏ بينما أمير المؤمنين ع جالس في مسجد الكوفة قد احتبى بسيفه و ألقى برنسه‏ 3218 وراء ظهره إذ أتته امرأة مستعدية على زوجها، فقضى للزوج على المرأة فغضبت، فقالت: لا و الله ما هو كما قضيت، لا و الله ما تقضي بالسوية، و لا تعدل في الرعية- و لا قضيتك عند الله بالمرضية، قال: فنظر إليها أمير المؤمنين فتأملها- ثم قال لها: أ كذبت يا جرية يا بذية يا سلسع يا سلفع‏ 3219 أيا التي تحيض من حيث لا تحيض النساء، قال: فولت هاربة و هي تولول و تقول: يا ويلي يا ويلي يا ويلي ثلاثا، قال: فلحقها عمرو بن حريث‏ 3220 فقال لها:

يا أمة الله أسألك! فقالت: ما للرجال و للنساء في الطرقات فقال: إنك استقبلت أمير المؤمنين عليا بكلام- سررتني به- ثم قرعك أمير المؤمنين بكلمة فوليت مولولة

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 249

فقالت: إن ابن أبي طالب و الله استقبلني فأخبرني بما هو في- و بما كتمته من بعلي منذ ولي عصمتي، لا و الله ما رأيت طمثا قط من حيث ترينه النساء، قال: فرجع عمرو بن حريث إلى أمير المؤمنين فقال له: و الله يا أمير المؤمنين ما نعرفك بالكهانة فقال له:

و ما ذلك يا ابن حريث فقال له: يا أمير المؤمنين إن هذه المرأة ذكرت أنك أخبرتها بما هو فيها، و أنها لم تر طمثا قط من حيث تراه النساء، فقال له: ويلك يا ابن حريث إن الله تبارك و تعالى- خلق الأرواح قبل الأبدان بألفي عام، و ركب الأرواح في الأبدان- فكتب بين أعينها كافر و مؤمن، و ما هي مبتلاة بها إلى يوم القيامة ثم أنزل بذلك قرآنا على محمد ص فقال: « إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ‏ » فكان رسول الله ص المتوسم ثم أنا من بعده، ثم الأوصياء من ذريتي من بعدي، إني لم ا رأيتها تأملتها- فأخبرتها بما هو فيها و لم أكذب‏ 3221 .

33- عن سورة بن كليب قال: سمعت أبا جعفر ع يقول‏ نحن المثاني التي أعطي نبينا 3222 .

34- عن محمد بن مسلم عن أحدهما قال‏ سألته عن قوله: « وَ لَقَدْ آتَيْناكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي‏ » قال: فاتحة الكتاب يثني فيها القول‏ 3223 .

35- عن أبي بكر الحضرمي عن أبي عبد الله ع قال‏ : قال إذا كانت لك حاجة فاقرأ المثاني و سورة أخرى، و صل ركعتين و ادع الله، قلت: أصلحك الله و ما المثاني فقال: فاتحة الكتاب [ « بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ‏ »] 3224 .

36- عن سورة بن كليب عن أبي جعفر ع قال: سمعته يقول‏ نحن المثاني‏

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 250

التي أعطي نبينا 3225 و نحن وجه الله في الأرض، نتقلب بين أظهركم عرفنا من عرفنا فأمامه اليقين و من أنكرنا فأمامه السعير 3226 .

37- عن يونس بن عبد الرحمن عمن ذكره رفعه قال‏ سألت أبا عبد الله ع عن قول الله: « وَ لَقَدْ آتَيْناكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي وَ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ‏ » قال: إن ظاهرها الحمد و باطنها ولد الولد، و السابع منها القائم ع‏ 3227 .

38- قال حسان العامري‏ سألت أبا جعفر ع عن قول الله: « وَ لَقَدْ آتَيْناكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي وَ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ‏ » قال: ليس هكذا تنزيلها، إنما هي « وَ لَقَدْ آتَيْناكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي‏ » نحن هم « وَ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ‏ » ولد الولد 3228 .

39- عن القاسم بن عروة عن أبي جعفر ع‏ في قول الله: « وَ لَقَدْ آتَيْناكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي- وَ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ‏ » قال: سبعة أئمة و القائم ع‏ 3229 .

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 251

40- عن السدي عمن سمع عليا يقول‏ « سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي‏ » فاتحة الكتاب‏ 3230 .

41- عن سماعة قال: قال أبو الحسن ع‏ « وَ لَقَدْ آتَيْناكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي وَ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ‏ » قال: لم يعط الأنبياء إلا محمدا ص و هم السبعة الأئمة الذين يدور عليهم الفلك، و القرآن العظيم محمد عليه و آله السلام‏ 3231 .

42- عن حماد عن بعض أصحابه عن أحدهما في قول الله « لا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلى‏ ما مَتَّعْنا بِهِ أَزْواجاً مِنْهُمْ‏ » قال: إن رسول الله ص نزل به ضيقة [فاستسلف من يهودي‏] 3232 فقال اليهودي! و الله ما لمحمد ثاغية و لا راغية 3233 فعلى ما أسلفه، فقال رسول الله ص: إني لأمين الله في سمائه و أرضه- و لو ائتمنني على شي‏ء لأديته إليك- قال: فبعث بدرقة له‏ 3234 فرهنها عنده، فنزلت عليه: « وَ لا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلى‏ ما مَتَّعْنا بِهِ أَزْواجاً مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَياةِ الدُّنْيا » 3235 .

43- عن محمد بن مسلم عن أحدهما قال‏ في « الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ‏ » قال: هم قريش‏ 3236 . 3237

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 252

44- عن زرارة و حمران و محمد بن مسلم عن أبي جعفر و أبي عبد الله ع‏ عن قوله « الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ‏ » قال: هم قريش‏ 3238 .

45- عن أبي بصير عن أبي جعفر ع‏ في قوله: « وَ لا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَ لا تُخافِتْ بِها » قال: نسختها « فَاصْدَعْ بِما تُؤْمَرُ » 3239 .

صفحه بعد