کتابخانه روایات شیعه

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تفسير نور الثقلين

الجزء الأول‏ مقدمة المؤلف‏ سورة الحمد سورة البقرة سورة آل عمران‏ سورة النساء سورة المائدة سورة الانعام‏ الفهرس‏ الجزء الثاني‏ سورة الأعراف‏ سورة الأنفال‏ سورة التوبة سورة يونس‏ سورة هود سورة يوسف‏ سورة الرعد سورة إبراهيم‏ الفهرست‏ الجزء الثالث‏ سورة الحجر سورة النحل‏ سورة الأسرى‏ سورة الكهف‏ سورة مريم‏ سورة طه‏ سورة الأنبياء سورة الحج‏ سورة المؤمنون‏ سورة النور الفهرست‏ الجزء الرابع‏ سورة الفرقان‏ سورة الشعراء سورة النمل‏ سورة القصص‏ سورة العنكبوت‏ سورة الروم‏ سورة لقمان‏ سورة السجدة سورة الأحزاب‏ سورة السباء سورة الفاطر سورة يس‏ سورة الصافات‏ سورة ص‏ سورة الزمر سورة الغافر سورة فصلت‏ سورة الشورى‏ سورة الزخرف‏ سورة الدخان‏ الفهرست‏ الجزء الخامس‏ سورة الجاثية سورة الأحقاف‏ سورة محمد سورة الفتح‏ سورة الحجرات‏ سورة ق‏ سورة الذاريات‏ سورة الطور سورة النجم‏ سورة القمر سورة الرحمن‏ سورة الواقعة سورة الحديد سورة المجادلة سورة الحشر سورة الممتحنة سورة الصف‏ سورة الجمعة سورة المنافقين‏ سورة التغابن‏ سورة الطلاق‏ سورة التحريم‏ سورة الملك‏ سورة القلم‏ سورة الحاقة سورة المعارج‏ سورة نوح‏ سورة الجن‏ سورة المزمل‏ سورة المدثر سورة القيامة سورة الدهر سورة المرسلات‏ سورة النباء سورة النازعات‏ سورة عبس‏ سورة التكوير سورة الانفطار سورة المطففين‏ سورة الانشقاق‏ سورة البروج‏ سورة الطارق‏ سورة الأعلى‏ سورة الغاشية سورة الفجر سورة البلد سورة الشمس‏ سورة الليل‏ سورة الضحى‏ سورة الشرح‏ سورة التين‏ سورة العلق‏ سورة القدر سورة البينة سورة الزلزلة سورة العاديات‏ سورة القارعة سورة التكاثر سورة العصر سورة الهمزة سورة الفيل‏ سورة الإيلاف‏ سورة الماعون‏ سورة الكوثر سورة الكافرون‏ سورة النصر سورة اللهب‏ سورة الإخلاص‏ سورة الفلق‏ سورة الناس‏ الفهرست‏

تفسير نور الثقلين


صفحه قبل

تفسير نور الثقلين، ج‏3، ص: 24

آخر عن تلك المسألة فأجابه بغير جواب الاول، ثم سأله آخر فأجابه بغير جواب الأولين ثم قال: «هذا عَطاؤُنا فَامْنُنْ أَوْ أعط بغير حساب» و هكذا هي في قراءة على عليه السلام، قال: فقلت: أصلحك الله فحين أجابهم بهذا الجواب يعرفهم الامام؟ قال: سبحان الله أما تسمع الله يقول: «إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ» و هم الائمة «وَ إِنَّها لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ» لا تخرج منها أبدا، ثم قال لي: نعم ان الامام إذا أبصر الى الرجل عرفه و عرف لونه، و ان سمع كلامه من خلف حائط عرفه و عرف ما هو، ان الله يقول: «وَ مِنْ آياتِهِ خَلْقُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ اخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَ أَلْوانِكُمْ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِلْعالِمِينَ» و هم العلماء، فليس يسمع شيئا من الأمر ينطق به الا عرفه ناج أو هالك، فلذلك يجيبهم بالذي يجيبهم.

86- في روضة الواعظين للمفيد (ره) بعد أن ذكر الصادق عليه السلام و روى عنه حديثا و قال عليه السلام: إذا قام قائم آل محمد عليه السلام حكم بين الناس بحكم داود لا يحتاج الى بينة، يلهمه الله تعالى فيحكم بعلمه. و يخبر كل قوم بما استنبطوه، و يعرف وليه من عدوه بالتوسم قال الله عز و جل: «إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ وَ إِنَّها لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ» .

87- في مجمع البيان و قد صح عن النبي صلى الله عليه و آله انه قال: اتقوا فراسة المؤمن فانه ينظر بنور الله، قال: ان لله عبادا يعرفون الناس بالتوسم، ثم قرء هذه الآية.

88- و روي عن أبى عبد الله عليه السلام انه قال: نحن المتوسمون و السبيل فينا مقيم، و السبيل طريق الجنة، ذكره على بن إبراهيم في تفسيره‏ 1407 .

89- في عيون الاخبار في باب ما جاء عن الرضا عليه السلام في وجه دلائل الائمة و الرد على الغلاة و المفوضة لعنهم الله، حدثنا تميم بن عبد الله بن تميم القرشي رضى الله عنه قال: حدثني أبى قال: حدثنا أحمد بن على الأنصاري عن الحسن بن الجهم قال: حضرت مجلس المأمون يوما و عنده على بن موسى الرضا عليه السلام و قد اجتمع الفقهاء

تفسير نور الثقلين، ج‏3، ص: 25

و أهل الكلام من الفرق المختلفة فسأله بعضهم فقال له: يا بن رسول الله بأي شي‏ء تصح الامامة لمدعيها؟ قال: بالنص و الدليل، قال له: فدلالة الامام فيما هي؟ قال: في العلم و استجابة الدعوة قال فما وجه أخباركم مما يكون؟ قال ذلك بعهد معهود إلينا من رسول الله، قال: فما وجه أخباركم مما في قلوب الناس؟

قال له: أما بلغك قول رسول الله صلى الله عليه و آله: اتقوا فراسة المؤمن فانه ينظر بنور الله على قدر ايمانه و مبلغ استبصاره و علمه، و قد جمع الله للائمة منا ما فرقه في جميع المؤمنين، و قال عز و جل في كتابه العزيز: «إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ» فأول المتوسمين رسول الله صلى الله عليه و آله، ثم أمير المؤمنين عليه السلام من بعده، ثم الحسن و الحسين و الائمة من ولد الحسين الى يوم القيمة، قال: فنظر اليه المأمون فقال له: يا أبا الحسن زدنا مما جعل الله لكم أهل البيت، فقال الرضا عليه السلام: ان الله تعالى قد أيدنا بروح منه مقدسة مطهرة، ليست بملك، لم تكن مع أحد ممن مضى الا مع رسول الله صلى الله عليه و آله، و هي مع الائمة منا تسددهم و توفقهم، و هو عمود من نور بيننا و بين الله تعالى.

90- في كتاب كمال الدين و تمام النعمة باسناده الى أبان بن تغلب قال:

قال أبو عبد الله عليه السلام: إذا قام القائم عليه السلام لم يقم بين يديه أحد من خلق الرحمان الا عرفه صالح هو أم طالح، ألا و فيه آية للمتوسمين و هو سبيل المقيم.

91- في كتاب معاني الاخبار الهلالي أمير المدينة يقول: سألت جعفر بن محمد فقلت له: يا بن رسول الله في نفسي مسألة أريد أن أسئلك عنها، قال: ان شئت أخبرتك بمسألتك قبل أن تسألنى، و ان شئت فاسئل، قال: فقلت له: يا بن رسول الله و بأي شي‏ء تعرف ما في نفسي قبل سؤالى عنه؟ قال: بالتوسم و التفرس، أما سمعت قول الله عز و جل: «إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ» و قول رسول الله صلى الله عليه و آله: اتقوا فراسة المؤمن فانه ينظر بنور الله.

92- في تفسير العياشي عن عبد الرحمن بن سالم الأشل رفعه‏ في قوله: «لَآياتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ» قال: هم آل محمد الأوصياء عليهم السلام.

تفسير نور الثقلين، ج‏3، ص: 26

93- عن ابى بصير عن أبى عبد الله عليه السلام [ان‏] في الامام آية للمتوسمين، و هو السبيل المقيم، ينظر بنور الله و ينطق عن الله، لا يعزب عنه شي‏ء مما أراد.

94- عن جابر بن يزيد الجعفي قال: قال أبو جعفر عليه السلام: بينما أمير المؤمنين عليه السلام جالس بمسجد الكوفة قد احتبى بسيفه و القى برنسه وراء ظهره‏ 1408 إذ أتته امرأة مستعدية على زوجها، فقضى للزوج على المرأة، فغضبت فقالت: لا و الله ما هو كما قضيت، لا و الله ما تقضى و لا تعدل بالرعية، و لا قضيتك عند الله بالمرضية، قال:

فنظر إليها أمير المؤمنين عليه السلام فتأملها ثم قال لها: كذبت يا جرية يا بذية أيا سلسع أيا سلفع‏ 1409 أيا التي تحيض من حيث لا تحيض النساء، قال: فولت هاربة و هي تولول و تقول: يا ويلي ويلي ويلي ثلثا، قال فلحقها عمرو بن حريث‏ 1410 فقال لها: يا امة الله أسئلك، فقالت: ما للرجال و النساء في الطرقات؟ فقال: انك استقبلت أمير المؤمنين عليا بكلام سررتينى به ثم قرعك أمير المؤمنين بكلمة فوليت مولولة؟

فقالت: ان ابن أبى طالب و الله استقبلني فأخبرنى بما هو كتمته من بعلى منذ ولى عصمتي، لا و الله ما رأيت طمثا من حيث يرينه النساء، قال: فرجع عمرو بن حريث الى أمير المؤمنين فقال: له يا أمير المؤمنين ما نعرفك بالكهانة فقال له: و ما ذلك يا ابن حريث؟ فقال له يا أمير المؤمنين ان هذه المرأة ذكرت انك أخبرتها بما هو فيها و انها لم تر طمثا قط من حيث تراه النساء، فقال له: ويلك يا بن حريث ان الله تبارك و تعالى خلق الأرواح قبل الأبدان بألفى عام، و ركب الأرواح في الأبدان، فكتب بين أعينها

تفسير نور الثقلين، ج‏3، ص: 27

كافر و مؤمن، و ما هي مبتلاة به الى يوم القيمة، ثم أنزل بذلك قرآنا على محمد صلى الله عليه و آله فقال: «إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ» و كان رسول الله صلى الله عليه و آله المتوسم ثم انا من بعده، ثم الأوصياء من ذريتي من بعدي، انى لما رأيتها تأملتها فأخبرتها بما هو فيها و لم أكذب.

95- في عيون الاخبار عن الرضا عليه السلام حديث طويل و فيه قال عليه السلام‏ في قول الله عز و جل: فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ‏ قال: العفو من غير عتاب.

96- في أمالي الصدوق (ره) باسناده عن الصادق جعفر بن محمد عن أبيه عليهما السلام قال قال على بن الحسين زين العابدين عليه السلام‏ في قول الله عز و جل: «فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ» قال: العفو من غير عتاب.

97- في تهذيب الأحكام محمد بن على بن محبوب عن العباس عن محمد بن أبى عمير عن أبى أيوب عن محمد بن مسلم قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن السبع‏ الْمَثانِي وَ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ‏ هي الفاتحة؟ قال: نعم، قلت: بسم الله الرحمن الرحيم من السبع المثاني؟ قال: نعم هي أفضلهن.

98- في تفسير العياشي ابن عبد الرحمن عمن رفعه قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله عز و جل: وَ لَقَدْ آتَيْناكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي وَ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ‏ قال: هي سورة الحمد، و هو سبع آيات: منها «بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ» و انما سميت المثاني لأنها تثنى في الركعتين.

99- عن ابى بكر الحضرمي عن أبى عبد الله عليه السلام قال: قال: إذا كانت لك حاجة فاقرأ المثاني و سورة اخرى و صل ركعتين و ادع الله. قلت: أصلحك الله و ما المثاني؟

فقال: فاتحة الكتاب: «بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ» .

100- عن سورة بن كليب عن أبى جعفر عليه السلام قال: سمعته يقول: نحن المثاني التي أعطى نبينا.

101- عن يونس بن عبد الرحمن عمن رفعه قال: سألت أبا عبد الله عن قول الله: «وَ لَقَدْ آتَيْناكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي وَ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ» قال: ان ظاهرها الحمد، و باطنها

تفسير نور الثقلين، ج‏3، ص: 28

ولد الولد، و السابع منها القائم عليه السلام‏ 1411 .

102- قال حسان: سألت أبا جعفر عليه السلام عن قول الله: «وَ لَقَدْ آتَيْناكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي وَ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ» قال: ليس هكذا تنزيلها، انما هي: «وَ لَقَدْ آتَيْناكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي‏ [نحن هم‏] و القرآن العظيم» ولد الولد.

103- عن القاسم بن عروة عن ابى جعفر عليه السلام‏ في قول الله: «وَ لَقَدْ آتَيْناكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي وَ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ» قال: سبعة أئمة و القائم.

104- عن السدي عمن سمع عليا عليه السلام يقول: «سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي» فاتحة الكتاب.

105- عن سماعة قال: قال أبو الحسن عليه السلام: «وَ لَقَدْ آتَيْناكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي وَ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ» قال: لم يعط الأنبياء الا محمد صلى الله عليه و آله، و هم السبعة الائمة الذين يدور عليهم الفلك، «و القرآن العظيم» محمد صلى الله عليه و آله.

106- عن محمد بن مسلم عن أحدهما عليه السلام قال: سٌّألته عن قوله: «آتَيْناكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي وَ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ» قال: فاتحة الكتاب يثنى فيها القول.

107- في كتاب الاحتجاج للطبرسي (ره) روى عن موسى بن جعفر عن أبيه عن آبائه عن الحسين بن على عليهم السلام قال: قال على عليه السلام لبعض أحبار اليهود في أثناء كلام طويل يذكر فيه مناقب النبي صلى الله عليه و آله: و زاد الله عز ذكره محمدا صلى الله عليه و آله السبع الطوال، و فاتحة الكتاب، و هي السبع‏ الْمَثانِي، وَ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ‏ .

تفسير نور الثقلين، ج‏3، ص: 29

108- في عيون الاخبار عن الرضا عليه السلام حديث طويل و في آخره: و قيل لأمير المؤمنين عليه السلام: يا أمير المؤمنين أخبرنا عن‏ «بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ» هي من فاتحة الكتاب؟ فقال: نعم، كان رسول الله صلى الله عليه و آله يقرأها و يعدها آية منها، و يقول:

فاتحة الكتاب هي السبع المثاني.

109- و باسناده الى الحسن بن على عن أبيه على بن محمد عن أبيه محمد بن على عن أبيه الرضا عن آبائه عن على عليه السلام انه قال: ان‏ «بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ» آية من فاتحة الكتاب، و هي سبع آيات تمامها بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ ، سمعت رسول الله صلى الله عليه و آله يقول: ان الله تعالى قال لي: يا محمد «وَ لَقَدْ آتَيْناكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي وَ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ» فأفرد الامتنان على بفاتحة الكتاب و جعلها بإزاء القرآن العظيم.

110- في كتاب التوحيد باسناده الى أبى سلام عن بعض أصحابنا عن أبى جعفر عليه السلام قال: نحن المثاني التي أعطاها الله نبينا، صلى الله عليه و آله، و نحن وجه الله، نتقلب في الأرض بين أظهر كم عرفنا من عرفنا، و من جهلنا فامامه اليقين‏ 1412 .

وفى أصول الكافي مثله.

111- في مجمع البيان‏ السبع المثاني هي فاتحة الكتاب‏ و هو قول على عليه السلام و روى ذلك عن أبي جعفر و أبي عبد الله عليهما السلام.

112- في أصول الكافي على بن إبراهيم عن صالح بن السندي عن جعفر بن بشير عن سعد الإسكاف قال: قال رسول الله صلى الله عليه و آله: أعطيت السور الطوال مكان التوراة، و أعطيت المئين مكان الإنجيل‏ 1413 و أعطيت المثاني مكان الزبور.

113- ابو على الأشعري عن الحسن بن على بن عبد الله و حميد بن زياد عن الخشاب جميعا

تفسير نور الثقلين، ج‏3، ص: 30

عمرو بن جميع عن أبى عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه و آله: و من أوتى القرآن فظن ان أحدا من الناس أوتى أفضل مما أوتى، فقد عظم ما حقر الله، و حقر ما عظم الله.

114- على بن إبراهيم عن أبيه و على بن محمد القاساني جميعا عن القاسم بن محمد عن سليمان بن داود عن سفيان بن عيينة عن الزهري عن على بن الحسين عليه السلام قال:

قال رسول الله صلى الله عليه و آله: من أعطاه الله القرآن فرأى ان رجلا اعطى أفضل مما أعطى فقد صغر عظيما، و عظم صغيرا

، و الحديثان طويلان أخذنا منهما موضع الحاجة.

115- في تفسير العياشي عن حماد عن بعض أصحابه عن أحدهما عليهما السلام‏ قول الله: لا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلى‏ ما مَتَّعْنا بِهِ أَزْواجاً مِنْهُمْ‏ قال: ان رسول الله صلى الله عليه و آله في نزل به ضيقة، [فاستسلف من يهودي‏] 1414 فقال اليهودي: و الله ما لمحمد ثاغية و لا راغية 1415 فعلى ما أسلفه؟ فقال رسول الله صلى الله عليه و آله: انى لامين الله في سمائه و أرضه و لو ائتمنتني على شي‏ء لأديته إليك، قال: فبعث بدرقة 1416 فرهنها عنده، و أنزلت عليه:

«وَ لا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلى‏ ما مَتَّعْنا بِهِ أَزْواجاً مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَياةِ الدُّنْيا» .

صفحه بعد