کتابخانه روایات شیعه

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

الكافئة في إبطال توبة الخاطئة


صفحه قبل

الكافئة في إبطال توبة الخاطئة، ص: 3

[مقدمة التحقيق‏]

بسم اللّه الرّحمن الرّحيم‏

حول الكتاب:

ذكر النجاشيّ‏ 1 و الشيخ الطوسيّ‏ 2 - تلميذا الشيخ المفيد- أنّ له رحمه اللّه ثلاثة كتب حول حادثة الجمل:

1- كتاب حرب الجمل.

2- كتاب النصرة لسيّد العترة في حرب البصرة.

3- المسألة الكافية في إبطال توبة الخاطية.

و أدرج النجاشيّ‏ 3 و الشيخ الطوسيّ‏ 4 هذا الكتاب باسم «المسألة الكافية 5 في إبطال توبة الخاطية». و ذكره ابن شهرآشوب في معالم العلماء 6 و في مثالب النواصب‏ 7 باسم «المسألة الكافية في تفسيق الفرقة الخاطية».

الكافئة في إبطال توبة الخاطئة، ص: 4

نسبة الكتاب:

لا شك أنّ هذا الكتاب من مؤلّفات الشيخ المفيد رحمه اللّه، و لم يتردد أحد في صحة انتساب الكتاب للمؤلّف. و لأجل إثبات ما ادعيناه نذكر ما يلي:

1- قد أشار المؤلّف رحمه اللّه باسم هذا الكتاب في مطاوى بعض مؤلّفاته، منها:

أ: الإفصاح: «و قد استقصيت الكلام في هذا الباب في كتابي المعروف بالمسألة الكافية، و فيما أثبته منه هاهنا كفاية إن شاء اللّه» 8 .

ب: العيون و المحاسن: «و قد استقصيت القول في هذا الباب في كتابي المعروف بالمسألة الكافية» 9 .

ج: و قد لمّح في كتاب الجمل بقوله: «تؤكّد ما ذكرت في هذا الباب و تشهد بصحة ما ذكرت، فإنّي كنت قد جمعتها في موضع آخر من كتبي ...» 10 .

2- ذكر أصحاب الرجال و التراجم من المتقدمين هذا الكتاب في عداد مؤلّفات الشيخ المفيد، منهم: النجاشيّ في رجاله ص 399؛ و الشيخ الطوسيّ في الفهرست ص 316؛ و ابن شهرآشوب في معالم العلماء ص 113.

3- و ذكره أصحاب التراجم و الرجال من المتأخرين، منهم:

العلّامة المجلسي في بحار الأنوار 1/ 7؛ و الخوانساري في روضات الجنّات 6/ 154؛ و المحدث النوريّ في مستدرك الوسائل 3/ 779 (الخاتمة)؛ و السيّد إعجاز حسين النيسابوريّ الكنتوري في كشف الحجب و الأستار ص 517؛ و الشهيد ثقة الإسلام التبريزي في مرآة الكتب 4/ 63؛ و السيّد الأمين في أعيان الشيعة 9/ 423؛ و الشيخ آقا بزرگ الطهرانيّ في الذريعة 17/ 248 و 20/ 391؛ و فقيد العلم السيّد الخوئي في معجم رجال الحديث 1/ 365.

الكافئة في إبطال توبة الخاطئة، ص: 5

نسخة الكتاب:

بالرغم من الفحص و التتبع الكثير لم أظفر على نسخة منه‏ 11 ، و قد حاولت جهد الإمكان تحصيل الكتاب من بحار الأنوار للعلامة المجلسي المتوفّى 1110 ه. ق. حيث ينقل عنه كثيرا في المجلّد الثامن من الطبعة الحجرية و العوالم للمحدث البحرانيّ، حيث ينقل عنه تبعا لبحار الأنوار في المجلّد الثالث عشر و الرابع عشر (مخطوطة) و مثالب النواصب لابن شهرآشوب المتوفّى 588، حيث ينقل عنه في الجزء الثالث (مخطوطة) و مستدرك الوسائل للمحدث النوريّ المتوفّى 1320 ه. ق. حيث ينقل عنه في الجزء الحادي عشر من الطبعة الجديدة و أيضا في خاتمة مستدرك الوسائل.

و أورد في خاتمة المستدرك‏ 12 هكذا: «قال الشيخ المفيد في كتاب الكافية في إبطال توبة الخاطية، بعد ذكر حديث سنده هكذا: أبان بن عثمان عن الأجلح عن أبي صالح عن ابن عبّاس- إلى آخره- فهذا الحديث صحيح الإسناد واضح الطريق جليل الرواة، انتهى».

و هذا المطلب الذي نقله المحدث النوريّ عن الكتاب ليس موجودا في بحار الأنوار، و هذا يدلّ على أنّه ينقل عن نفس الكتاب و أنّ الكتاب كان موجودا عنده. أضف إلى ذلك أنّ المحدث النوريّ نفسه ذكر من الكتاب نسختين في عداد فهرست مكتبته‏ 13 .

و قال في الذريعة: 17/ 248: «الكافية ... كان في خزانة شيخنا النوريّ».

و أضاف في ذيله: بأنّه موجود نسخة منه في مكتبة راجه فيض‏آباد [بالهند].

الكافئة في إبطال توبة الخاطئة، ص: 6

عملنا في الكتاب:

1- استخرجنا جميع الروايات التي نقلها العلّامة المجلسي في بحار الأنوار عن هذا الكتاب و رتبناها على أسلوب المؤلّف في كتابه الجمل. و ما رواه العلامة المجلسي تبلغ 62 رواية و رتبناها في ثلاثة فصول. و في الخاتمة ذكرنا ما وجدناه في مثالب النواصب لابن شهرآشوب (مخطوطة) و في خاتمة مستدرك الوسائل للمحدث النوريّ و هي ثلاث روايات لم نجدها في البحار.

2- الروايات التي استخرجناها من البحار الطبع الحجري قابلناها مع الطبع الجديد و أكثرها موجودة في المجلد 32، و لكن مع الأسف فيه أغلاط فاحشة و قد أشرنا لبعضها في الهامش.

3- أشرنا إلى التصحيف و الخطأ الموجودين في بحار الأنوار المطبوع و أثبتنا في المتن ما هو الصحيح.

4- تخريج الرجال و الرواة المذكورة أسماءهم في المتن. و ذكر مصادر ترجمتهم في الهامش.

5- تخريج الآيات و الأحاديث.

قم المشرفة

2 جمادي الآخرة 1413 ه. ق.

صفحه بعد